أخبارالشيلي..الدعوة إلى تفعيل تدريجي لمشروع قانون يحظر استعمال الأكياس البلاستيكية بمختلف المحلات…

أخبار

05 يوليو

الشيلي..الدعوة إلى تفعيل تدريجي لمشروع قانون يحظر استعمال الأكياس البلاستيكية بمختلف المحلات التجارية

سانتياغو – دعت الكتابة الإقليمية الوزارية للبيئة بفالباريسو الى تفعيل تدريجي لمشروع قانون يحظر استعمال الأكياس البلاستيكية بمختلف المحلات التجارية بالشيلي.

ووضعت شبكة مترو الأنفاق بفالباريسو في هذا الإطار نقاطا لفرز النفايات تستقبل القنينات وأغلفة المواد ذات الاستعمال الوحيد.

وتتواجد 20 نقطة فرز للنفايات بخطوط المترو تمكن المسافرين من استبدال قنينيات السوائل التي استهلكوها بنقاط تضاف الى رصيد بطاقاتهم الخاصة باستعمال الشبكة.

**************************

بوينوس أيريس- في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 05 يوليوز 2018:

-الأرجنتين:

-ترأس وزير البيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، مؤخرا، الاجتماع الأول لمجلس البناء المستدام، الذي عرف مشاركة ممثلين  من عدة وزارات كالصناعة الزراعية، و الداخلية، و الطاقة، و الإنتاج.

و في كلمة بالمناسبة، قال بيرغمان “إن هذه الأجندة تندرج في إطار القرار الاستراتيجي الذي اتخذه الرئيس ماكري عند التوقيع على اتفاقية باريس سنة 2015، وتتعلق بسياسات التكيف مع التغيرات المناخية”.

و تم خلال اللقاء عرض مبادرات حول هذا الموضوع لبلورة استراتيجية وطنية للبناء المستدام، كما تم الاتفاق على الحاجة إلى تكوين  مهنيين و إذكاء الوعي بأهمية هذا النوع من البناء.

و بحسب وزارة البيئة و التنمية المستدامة يجري العمل حاليا على إدراج الاستدامة كمادة في المناهج الدراسية للهندسة و الهندسة المعمارية، وهي مبادرة تعرف مشاركة العديد من الجامعات.

**************************

-البيرو:

-شاركت وزيرة البيئة، فابيولا مونيوز، مؤخرا في  منتدى أوسلو للغابات الاستوائية بالنرويج، حيث تم تقييم النتائج و الوقوف على التحديات في مجال مكافحة إزالة الغابات وتدهورها في الدول النامية.

و خلال مشاركتها في أشغال الجلسة الثالثة بالمنتدى، شددت مونيوز على أهمية الاعتراف بحقوق الساكنة المحلية من خلال سياسات عمومية تشجع على تنمية أكثر شمولا.

و أضافت “أن تمليك الأراضي للساكنة المحلية يعتبر حقا أساسيا وأولوية”، مبرزة أن هذه الفئة “بحاجة إلى التمتع الكامل بحقوقها” ومؤكدة أن خفض الانبعاثات الناتجة عن إزالة الغابات وتدهورها فرصة يجب التغلب على التحديات التي تعوق تنفيذها.

و سلطت الوزيرة الضوء على الإجراءات التي تقوم بها البيرو للحد من إزالة الغابات و حمايتها وإدارتها بشكل مستدام.

و في نفس السياق، شددت على أهمية منح حوافز لجعل الأنشطة القانونية أكثر ربحا، و دعت جميع الجهات الفاعلة إلى الانخراط في الحد من الأنشطة غير القانونية التي تضر بالغابات.

**************************

-البرازيل:

– التزم الفاعلون في مجال التبريد وتكييف الهواء بالبرازيل بتطوير حلول لاستبدال العمل بالمواد الكيميائية المضرة بطبقة الأوزون.

وتم إبداء هذا الالتزام الأسبوع الماضي ببورتو أليغري في ورشة خصصت للسوائل المستخدمة كبديل للسائل الرئيسي المستخدم في آليات التبريد والذي يعتبر مسؤولا رئيسيا عن تقلص طبقة الأوزون.

ونظمت هذه الورشة من قبل وزارة البيئة البرازيلية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في إطار برنامج يرمي إلى القضاء على هذا السائل.

**************************

-كولومبيا:

– يحتضن المنتزه الطبيعي تشيريبيكيتي، الذي أدرجته اليونيسكو يوم الأحد الماضي على لائحة التراث العالمي للانسانية، 300  صنف من الطيور و313 صنف من الفراشات و261 صنفا من النمل، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.

كما يتواجد بهذا الفضاء الطبيعي 60 صنفا من الأسماك و48 أخرى من القردة.

وسيتم توسيع المنتزه ب 5ر1 مليون هكتار لتصل مساحته الإجمالية الى 3ر4 مليون هكتار وهو ما سيجعله أكبر محمية قارية تحتضن أحد أكبر التنوعات البيولوجية بالعالم فضلا عن مواقع مقدسة بالنسبة للسكان الأصليين.

ويتعلق الأمر بتاسع موقع كولومبي يدرج ضمن لائحة التراث العالمي لليونيسكو.

اقرأ أيضا