أخبارالصين تحث الدول المتقدمة على تعزيز دعم حكامة المناخ

أخبار

17 ديسمبر

الصين تحث الدول المتقدمة على تعزيز دعم حكامة المناخ

شنغهاي – أفاد متحدث صيني بأن بلاده حثت الدول المتقدمة على تعزيز الدعم المقدم للبلدان النامية في إطار حكامة المناخ.

ونقلت وسائل إعلام محلية اليوم الثلاثاء عن المتحدث باسم الخارجية الصينية قنغ شوانغ قوله في مؤتمر صحفي ببكين، أن الدعم الإضافي يتعين أن يتخذ الأموال العامة مصدرا رئيسيا وأن “يتانسب أيضا مع الإجراءات التي تتخذها البلدان النامية”.

يذكر أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 25 ) انتهى يوم الأحد عقب تمديد أشغاله ليومين.

وأعربت الصين عن أسفها إزاء فشل أطراف المفاوضات في التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا الأساسية، وفقا لما أكده قنغ.

وفي إيجاز لنتائج المؤتمر، لفت قنغ إلى الخلافات الواضحة التي برزت بين مختلف الأطراف بشأن موقفها إزاء حكامة المناخ وتقاسم المسؤوليات، وإلى تفاقم قصور الدعم الذي تقدمه الدول المتقدمة للدولة النامية، رغم أن هذا الدعم يعاني بالفعل من قصور حاد.

وأضاف المتحدث “تحتاج الدول المتقدمة، من أجل تحقيق الأهداف العالمية التي وضعتها اتفاقية باريس لما بعد 2020، أولا إلى اتخاذ إجراءات عملية وصياغة مناهج سياسات قابلة للاستمرار وتقاسم ذلك مع الدول النامية”.

كما أشار قنغ إلى الجهود التي بذلتها الصين في هذا الشأن في الفترة من 2005 وإلى 2018، ومنها انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة من إجمالي الناتج المحلي بنسبة 45.8 بالمئة، وإنجاز أكبر استثمار في الطاقة المتجددة مقارنة بأية دولة أخرى، فضلا عن امتلاك الصين لـ30 بالمئة من القدرة المركبة للطاقة المتجددة على مستوى العالم. كما يوجد بالصين، يضيف المتحدث، أكثر من نصف السيارات الكهربائية في العالم.

ويرى أنه “في مواجهة تغير المناخ، فإن المهمة الملحة تتمثل في تنفيذ اتفاقية باريس على أساس المساواة وبالتوافق مع مبدأ ‘مسؤوليات مشتركة لكن مختلفة’ ومع القدرات الخاصة.

وأكد المتحدث أن الصين ستواصل الدفع من أجل إكمال المفاوضات بشأن تنفيذ اتفاقية باريس، وتعزيز نظام حكامة تغير المناخ بما يجعله عادلا ومتكافئا والإسهام في بناء مصير مشترك للبشرية.

اقرأ أيضا