أخبارالصين: تقلص التربة المجمدة فى منطقة سانجيانغيوان بمقدار 6.5 سم من حيث العمق كل 10 سنوات

أخبار

08 ديسمبر

الصين: تقلص التربة المجمدة فى منطقة سانجيانغيوان بمقدار 6.5 سم من حيث العمق كل 10 سنوات

شانغهاي – الصين /تشهد التربة المجمدة فى منطقة سانجيانغيوان في هضبة تشينغهاي-التبت غربى الصين تقلصا بمقدار 6.5 سم من حيث العمق كل 10 سنوات، وفقا لمركز محلي للمناخ في الصين.

وتعني “سانجيانغيوان” حرفيا “مصدر ثلاثة أنهار” ، في إشارة إلى نهر اليانغتسي والنهر الأصفر و نهر لانتسانغ (ميكونغ).

وأوضح مركز المناخ في مقاطعة تشينغهاي إن تحليله للبيانات من عام 1961 إلى عام 2017 أظهر أن التربة المجمدة في منطقة سانجيانغيوان تقلصت فيما ازدادت سرعة تدهورها منذ عام 1983.

وأظهرت الارقام السنوية المسجلة لتواريخ ذوبان التربة المجمدة في المنطقة أن الذوبان قد حدث 7.6 يوم مبكرا كل 10 سنوات منذ عام 1990 ، في حين تأخرت تواريخ تجميد التربة 3.2 يوم كل 10 سنوات منذ عام 1961.

وتعد سانجيانغيوان، منطقة مهمة للحفاظ على المياه وحاجز أمان إيكولوجي رئيسي في آسيا، حيث انها ما زالت تشكل محور اهتمام الصين لدفع التقدم الإيكولوجي.

ولتقليل تأثير انخفاض التربة المجمدة على البيئة، يقترح خبراء الأرصاد الجوية أن تقوم الإدارات المعنية بتعزيز بحوث تدهورها وتكنولوجيات الحفاظ عليها في هضبة تشينغهاي – التبت، وتنفيذ مشاريع تسخير إيكولوجية مستهدفة تستند الى البحوث.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم السبت..
– اندونيسيا/ تعتزم اندونيسيا ، ثاني أكبر ملوث من حيث المواد البلاستيكية في العالم بعد الصين ، تقديم دعم مالي للمدن والمناطق من أجل التقليص من النفايات البلاستيكية ،وتشجيع استخدام الطرق الجديدة لتدويرها ومعالجتها.

ودعت المديرة العامة للإدارة المكلفة بتدبير النفايات بوزارة البيئة والغابات ، روزا فيفيين راتنواتي، جميع المسؤولين الإقليميين في البلاد الى العمل ببرامج مبتكرة تروم تقليص النفايات البلاستيكية مع تحسين مستوى عيش الساكنة .

ومن المقرر ان تتوصل كل مدينة ومنطقة بنحو 11 مليار روبية ( أزيد من 772 ألف دولار أمريكي) لإعداد برامجها الخاصة بتدبير النفايات.

————————–
– الهند / ظلت مستويات التلوث في منطقة دلهي تشكل مصدر قلق ،بحيث ان مؤشر نوعية الهواء التي سجلت يوم الخميس كان “سيئا للغاية” في العديد من المناطق بالعاصمة الوطنية.

وأفاد نظام المراقبة اليومية للتلوث وجودة الهواء بأن نوعية الهواء بصفة عامة فوق دلهي بقيت “سيئة للغاية “،ويمكن ان تتحسن قليلا في الأيام المقبلة ، غير أنها ستظل بصفة عامة عند مستوى الفئة ذاتها “سيئة للغاية”.

وفي السياق ذاته، حذرت وكالة الأرصاء الجوية الخاصة ” سكيمت” من تدهور نوعية الهواء في شمال الهند يومي 9 و 10 دجنبر بسبب الاضطرابات الجوية في الغرب .

وأخذا بعين الاعتبار تلوث الهواء في الوقت الراهن، اقترحت الهيئات الرسمية ان يتم ارتداء أقنعة التنفس قبل الخروج ،كما حذرت من القيام بتمارين رياضية والتجول في الصباح .

اقرأ أيضا