أخبارالقارة القطبية الجنوبية تسجل أعلى معدل لدرجات الحرارة في 2020

أخبار

quatre entreprises
05 أكتوبر

القارة القطبية الجنوبية تسجل أعلى معدل لدرجات الحرارة في 2020

سانتياغو  – سجل عام 2020 أعلى معدل لدرجات الحرارة في شبه جزيرة أنتاركتيكا منذ ثلاثة عقود، حسب دراسة أجرتها جامعة سانتياجو في تشيلي.

ووفقا للباحثين في قاعدة فري التابعة لسلاح الجو التشيلي في جزيرة الملك جورج وصلت الحرارة بين شهري يناير وغشت، إلى ما بين درجتين وثلاث درجات مئوية في شبه الجزيرة الواقعة في أقصى شمال البر الرئيسي لأنتاركتيكا، .

وقال عالم المناخ راوول كورديرو ،في بيان، صادر عن معهد أنتاركتيكا الشيلي، إن درجات الحرارة هذه “أعلى بدرجتين مئويتين من المستويات المعتادة”، مضيفا أنه “في أقصى الطرف الشمالي لشبه جزيرة أنتاركتيكا، تجاوز متوسط درجات الحرارة القصوى حتى الآن هذا العام مستوى صفر درجة مئوية. هذا وضع غير مسبوق منذ 31 عاما”.

ووصف الوضع بأنه «مُقلِق» إذ إن الارتفاع السريع في درجة حرارة المحيطات الذي شهدته المنطقة في نهاية القرن العشرين، يبدو أنه يتكرر حاليا.

ومع ذلك، فإن درجات الحرارة المرتفعة في فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي تتعارض مع تلك المسجلة بين غشت وشتنبر، التي بلغت 16.8 درجة مئوية دون الصفر، وهو أدنى مستوى منذ عام 1970.

وتقع شبه جزيرة أنتاركتيكا في أقصى شمال القارة القطبية الجنوبية حيث توجد قواعد علمية وعسكرية من دول عدة، بينها الأرجنتين والشيلي وبريطانيا.

وتعد القارة القطبية الجنوبية والمعروفة أيضا باسم أنتاركتيكا، هي قارة تقع في أقصى جنوب الكرة الأرضية. تقع القارة المتجمدة الجنوبية ضمن المنطقة القطبية الجنوبية وتحتوي على القطب الجنوبي الجغرافي، كما يقع معظمها ضمن الدائرة القطبية الجنوبية والمحاطة بالمحيط الجنوبي. تقدر مساحتها ب 14,000,000 كيلومتر مربع مما يجعلها خامس أكبر القارات.

وعلى سبيل المثال، فإن حجم أنتاركتيكا يماثل ضعفي حجم أستراليا. يغطي الثلج ما نسبته 98 في المئة تقريبا من أنتاركتيكا بمتوسط سماكة 1.9 كم ويغطي جميع مناطق القارة ما عدا أقصى شمال شبه الجزيرة القطبية الجنوبية. وأنتاركتيكا هي أكثر القارات برودة وجفافاً ورياحاً، كما تعدّ أيضاً أكثر القارات من ناحية متوسط الارتفاع.

والكائنات الأصلية التي تسكن المنطقة أنواع كثيرة من الطحالب والبكتيريا والفطريات والنباتات وبعض الحيوانات الأخرى مثل السوس وديدان أسطوانية وزعنفيات الأقدام وبطيء الخطو والبطاريق.

 

اقرأ أيضا