أخبارالمغرب يعد إحدى القاطرات في مجال الابتكارات الخضراء بالقارة الافريقية ( السيد بدر إكن)

أخبار

12 يوليو

المغرب يعد إحدى القاطرات في مجال الابتكارات الخضراء بالقارة الافريقية ( السيد بدر إكن)

مراكش – قال مدير معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة السيد بدر إيكن، اليوم الاربعاء بمراكش، إن المغرب يعد إحدى قاطرات القارة الافريقية في مجال الابتكارات الخضراء، الذي يتميز على الخصوص بالعدد المرتفع للمقاولات الناشئة التي تهتم بمجال الطاقة الشمسية، والتي لها ارتباط بالشبكات الذكية والتدبير الطاقي.

وأوضح السيد إيكن، خلال افتتاح أشغال الدورة الأولى لملتقى ” تشجيع الابتكار في إفريقيا خضراء”، المنظم على مدى يومين بمشاركة أزيد من 450 شخصا من إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا، أن المغرب عازم على تعزيز مكانته داخل السوق الافريقية للابتكارات الخضراء، لأنه يتوفر على مؤهلات كبيرة في مجال روح المقاولة، وهكذا – يقول السيد إيكن- نرغب أن تصبح إفريقيا قارة للابتكار وليس فقط قارة للمؤهلات.

وأكد مدير معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة أن هذا الملتقى يشكل أرضية مناسبة للتبادل وتقاسم أفضل الخبرات والابتكارات في مجال الطاقة المستدامة في العالم، وذلك من أجل حماية مستقبل الأرض.

ومن جهتها، أوضحت مديرة ديوان الوزير الافواري للمعادن والطاقة والبترول، السيدة فاطمة تيز، أن على البلدان الافريقية تعزيز جهودها من أجل ارساء هذه الدينامية للطاقة المستدامة على مستوى القارة السمراء .

أما ممثلة رئيس البنين السيدة مودوب أناستازي كريستيل سينامي هازوم، فدعت، من جانبها، الى المزيد من العناية بالشراكات والاتفاقيات بين الهياكل الافريقية في المجال الطاقي، من أجل ادراج افريقيا في الدينامية التنموية المستدامة.

وبالنسبة للمستشار بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات السيد مصطفى بوسمينة، فإن وضع استراتيجية بين دول الجنوب من شأنه العمل على خلق فضاء للفرص والتبادل والتنمية ذات الابعاد المستقبلية.

ومن جهته، شدد مدير البحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر السيد عبد الحق مرادي، على أهمية التقريب بين مختلف شبكات وفضاءات والمقاولات الناشئة العاملة في المجال الطاقي بشكل يمكن من النهوض بالتنمية الخضراء بافريقيا.

وبدورها، طالبت مديرة الابتكار بالمعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا إيلينا بو، الى تثمين القدرات التي تتوفر عليها البلدان بالاضافة الى استغلال الفرص المتاحة للنهوض بالصناعة الطاقية المستدامة، سواء على المستوى القاري أو العالمي.

وتتمحور أشغال هذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من معهد البحث في الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة بتعاون مع المعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا، حول مواضيع ذات الصلة بموضوع الابتكار، فضلا عن تخصيص جائزة للبحث والابتكار في مجالات الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية، والشبكات الذكية، والحركية المستدامة، والمدينة الافريقية للمستقبل، وإقامة قرية للابتكار المستدام بمشاركة أزيد من 70 مقاولة ناشئة.

اقرأ أيضا