أخبارالمغرب يعد من بين الدول الأوائل التي ساهمت في بلورة وعي عالمي بشأن تغير المناخ (الخطاب الملكي)

أخبار

15 نوفمبر

المغرب يعد من بين الدول الأوائل التي ساهمت في بلورة وعي عالمي بشأن تغير المناخ (الخطاب الملكي)

مراكش – أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،اليوم الثلاثاء، أن المغرب يعتبر من بين الدول الأوائل التي ساهمت في بلورة وعي عالمي بشأن تغير المناخ .

وأكد جلالة الملك في الخطاب السامي الذي وجهه جلالته الى الجلسة الرسمية الرفيعة المستوى لمؤتمر كوب 22 أن مؤتمر مراكش يشكل ، اليوم، منعطفا حاسما في مسار تنفيذ اتفاق باريس، مبرزا جلالته أن البشرية جمعاء تعلق آمالا عريضة، على القرارات التي سيتخذها المؤتمر، وتتطلع الى قرارات تساهم في إنقاذ مستقبل الحياة على الارض، والاقدام على مبادرات ملموسة، وتدابير عملية، تصون حقوق الاجيال القادمة.

وسجل جلالة الملك في هذا الصدد ، أن انعقاد هذا المؤتمر بإفريقيا، يحث على إعطاء الأسبقية لمعالجة الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية، التي تزداد تفاقما بدول الجنوب والدول الجزرية المهددة في وجودها.

وأبرز جلالته أن الاختلاف الكبير بين الدول والمناطق، في ما يخص الثقافة المرتبطة بالبيئة، والاسبقيات عند الدول المصنعة، التي يقال عنها متقدمة، “ليست هي نفسها بالنسبة للدول النامية. كما أن الفرق في الوسائل كبير بينها”.

وأضاف جلالة الملك أنه إذا كان من الطبيعي ان يدافع كل طرف عن مصالحه، فإن القرارات التي يتم اتخاذها وفرضها، “ليست دائما في متناول كل الدول”.

اقرأ أيضا