أخبارالمكسيك.. المرصد البيئي يحذر من هشاشة وضعية أمريكا الوسطى إزاء التدفقات المتفجرة بعد ثوران “بركان…

أخبار

11 يوليو

المكسيك.. المرصد البيئي يحذر من هشاشة وضعية أمريكا الوسطى إزاء التدفقات المتفجرة بعد ثوران “بركان النار”

مكسيكو- حذر المرصد البيئي من هشاشة وضعية أمريكا الوسطى إزاء التدفقات المتفجرة بعد ثوران “بركان النار” مطلع يونيو الماضي في غواتيمالا ، والذي طمر منطقة سان ميغيل لوس لوتيس.

وقال خبير البراكين إدواردو غوتيريس في تصريح صحفي، إن السلسلة البركانية في منطقة أمريكا الوسطى تتسم بالخطورة لأنها تتكون من “ستراتوفولكان”، وهي مادة متفجرة .

وبالإضافة إلى بركان النار ، هناك قمتان أخريان نشطتان في جواتيمالا: سانتياغيتو (غربا) وباكايا (20 كم جنوب العاصمة)، فيما يوجد بركانا سانتا آنا و شاباراستيك بالسالفادور تحت المراقبة.

يشار  الى أن ثوران “بركان النار” في غواتيمالا الذي يبلغ ارتفاعه 3763 مترا ،خلف تدفقات عالية الحرارة ، احتوت مزيجا من شظايا الصخور والغازات البركانية، أسرع بكثير من الحمم البركانية.

////////////////////////////////////

واشنطن – في مايلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية ليوم الاربعاء 11 يوليوز 2018:

++ الولايات المتحدة:

ذكرت الصحف المحلية أن بريت كافانو ، القاضي بالمحكمة العليا الأمريكية الذي عينه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين، يعد من المشككين، منذ وقت طويل، في القوانين المنظمة للنشاط التجاري، خاصة في ما يتعلق بالقواعد التي تحد من الانبعاثات الضارة ، على الرغم من وصفه ظاهرة الاحتباس الحراري بأنها “ملحة”.

وإذا تم تأكيد تعيينه من قبل مجلس الشيوخ ، فإن القاضي المحافظ البالغ من العمر 53 عاما، والمعروف جيدا في الدوائر القانونية في واشنطن، يمكن أن يشغل هذا المنصب لعقود ويبدي رأيه في اللوائح البيئية الصادرة عن الرؤساء المقبلين.

وقال مايكل برون، رئيس (نادي سييرا ) وهو تجمع يضم ناشطين في مجال البيئة، إن كافانو “منظر متطرف عبرر مرارا عن مناهضته لإجراءات حماية البيئة”.

///////////////////////////////////

++بنما:

وقعت سلطة “قناة بنما”، الهيئة المشرفة على إدارة الممر البحري، مؤخرا اتفاقيات مع مقاولات ومؤسسات محلية، تشتغل في قطاعات التربية والأبناك والنقل والاتصالات، تروم المساهمة في جهود البلاد الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى دعم تفعيل مشاريع مشتركة بين الهيئة المشرفة على القناة وهذه المؤسسات والمقاولات تسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وصرح مدير القناة، خورخي كيخانو، أن الاتفاقيات الموقعة تؤكد ”التزام” سلطة قناة بنما إزاء البلاد، لا سيما إزاء المجتمعات التي تعيش في محيط الأحواض المائية التي تعتمد عليها القناة.

وتتوفر القناة على برنامج يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية المقاولاتية، تكرس من خلاله إدارة تقوم على احترام حقوق الإنسان والبيئة.

وتعمل سلطات قناة بنما، في إطار مسؤوليتها المتعلقة بإدارة وحماية واستخدام الموارد المائية، على تنسيق الجهود مع مختلف المتدخلين والهيئات الحكومية والخاصة والقطاعية، من أجل تفعيل استراتيجية للتنمية المستدامة.

اقرأ أيضا