أخبارالمنظمات البيئية الإسبانية تطالب الحكومة بمنع الأكياس البلاستيكية في المتاجر

أخبار

05 يوليو

المنظمات البيئية الإسبانية تطالب الحكومة بمنع الأكياس البلاستيكية في المتاجر

مدريد – طالبت المنظمات البيئية الإسبانية، أول أمس الاثنين، الحكومة بمنع الأكياس البلاستيكية في المتاجر، وذلك بمناسبة اليوم العالمي المخصص لهذا الموضوع.
وتستهلك أوروبا 100 مليار كيس بلاستيكي خفيف للاستعمال الواحد في السنة، 5 إلى 6,8 مليار منها في إسبانيا، أي بمعدل 120 إلى 144 كيس للشخص الواحد سنويا، بحسب أرقام المنظمات غير الحكومية.
وبحسب معطيات منظمة السلام الأخضر غير الحكومية، فإن متوسط مدة استخدام كيس بلاستيكي لا يتعدى 15 دقيقة، فيما تحتاج هذه الأكياس ل400 سنة لكي تتحلل، وهو ما يبين أثرها الخطير على البيئة.

***********

– قالت منظمة السلام الأخضر إن سفينتها “اسبيرانزا” ستجوب ابتداء من ثامن يوليوز الجاري ساحل إسبانيا الجنوبي الشرقي لتحليل مستوى التمدن وطلب حماية أفضل للبيئة بهذه الجهة.
ونددت هذه المنظمة غير الحكومية بتدمير الساحل بسبب موجة ازدهار العقار في السنوات الأخيرة بإسبانيا، والتي استهدفت بالخصوص المناطق الساحلية، وبالتالي حدت من التنوع البيولوجي بوتيرة مرتفعة.
وذكرت منظمة السلام الأخضر أن هذه الظاهرة ولدت، على الخصوص، “بنية تحتية غير عقلانية”، وتزايد النفايات والتلوث والضوضاء والمشاكل المرتبطة بالاحتباس الحراري في المناطق الساحلية.

***********

المانيا –

قالت رابطة (بي.إي.إي ) الألمانية للطاقة المتجددة إن ألمانيا زادت نسبة الكهرباء التي تنتجها باستخدام مصادر الطاقات المتجددة إلى 35 في المائة من إجمالي إنتاج الكهرباء في النصف الأول من 2017 مقارنة بنسبة 33 في المائة قبل عام.
وأشار تقرير للرابطة أن ألمانيا تهدف إلى التخلص من محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية بحلول 2022. وزادت مصادرها من الطاقة المتجددة بشكل مطرد على مدى العشرين عاما الأخيرة بفضل عوامل من بينها قانون الطاقة المتجددة الذي تم تعديله هذا العام لخفض تكلفة الطاقة المتجددة للمستهلكين.
ودبرت ألمانيا ما يصل إلى 85 في المائة من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة في أيام معينة كانت عاصفية أو مشمسة بشكل خاص هذا العام.
وذكرت الرابطة أن إنتاج الكهرباء من الرياح والطاقة المائية والشمسية بلغ 35 في المائة من إجمالي توليد الكهرباء في البلاد في النصف الأول من العام الجاري.
وتعهدت الحكومة بالتحول صوب اقتصاد تقل فيه الانبعاثات الكربونية بحلول منتصف القرن ووضعت هدفا بأن تسهم المصادر المتجددة بنحو 80 في المائة من إجمالي استهلاك الكهرباء بحلول 2050.
وتهدف الحكومة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 40 في المائة في 2020 من مستويات التسعينيات وبنحو 95 في المائة بحلول 2050.

***************

سويسرا :

أطلقت الحكومة السويسرية نداء من أجل التقليص من استهلاك الطاقة من خلال الاستعمال العقلاني للمحروقات والمعايير الطاقية في المزارع والاستعمال الفعال للبذور وعلف الحيوانات.
وذكر تقرير حول استهلاك الطاقة في الفلاحة تم إعداده بطلب من الحكومة أن ” الآليات الحالية للسياسة الطاقية، والمناخية، والزراعية تساعد الفلاحة على استغلال المؤهلات الموجودة “.
وترصد الوثيقة جدولا لاستهلاك الطاقة المباشر والغير مباشر للفلاحة في سويسرا، كما تحدد إمكانيات تحسينها.

اقرأ أيضا