أخبارالولايات المتحدة الأمريكية: إطلاق نظام بيانات إلكترونية حول النفايات الخطرة

أخبار

03 يوليو

الولايات المتحدة الأمريكية: إطلاق نظام بيانات إلكترونية حول النفايات الخطرة

واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية: أعلنت وكالة حماية البيئة الأمريكية عن إطلاق نظام بيانات إلكترونية حول النفايات الخطرة، من شأنه تحسين الولوج إلى بيانات أفضل وأسرع بخصوص شحنات النفايات الخطرة وسيمكن القطاع الصناعي والولايات من توفير وقت ثمين وموارد تصل إلى حوالي 90 مليون دولار سنويا.

وقال سكوت برويت، مدير الوكالة، إن “إحداث هذا النظام الإلكتروني يدل على التزام هذه الأخيرة بالابتكار والتعاون الوثيق مع الولايات ومع القطاع الخاص”.

وأكد أن تحديث برنامج النفايات الخطرة سيمكن من تقليل الأعباء التنظيمية وسيسمح للمقاولات والولايات من توفير الوقت والموارد ومن تحسين حماية البيئة وصحة الإنسان.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الثلاثاء 03 يوليوز 2018:

* بنما:

– أبقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على منتزه “كويبا” الوطني ببنما خارج قائمة التراث العالمي المعرض للخطر، حسب ما أعلنت وزارة البيئة البنمية.

وجاء هذا القرار، حسب الوزارة، على هامش أشغال الدورة الـ42 للجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، والتي انعقدت مؤخرا بالبحرين.

وأشارت إلى أن هذا القرار جاء كثمرة لجهود العديد من الفاعلين المؤسساتيين، لاسيما المصلحة الوطنية للملاحة، لتعزيز المراقبة الجوية والبحرية لمنتزه “كويبا” ولباقي المناطق المحمية، كما يؤكد الالتزام بتعزيز التنمية المستدامة في هذه المناطق.

وذكر وزير البيئة إيميليو سمبريس، في هذا الصدد، أن وزارته عززت تعاونها مع كل الإكوادور والبرازيل، على الخصوص، لتنفيذ برنامج لتبادل الخبرات والتجارب في مجال حماية المنتزهات والنهوض بالسياحة الإيكولوجية.

ويضم منتزه “كويبا” الوطني، الذي أحدث سنة 1991، أزيد من 20 موقعا يتوفر على مقومات سياحية. ويعد المنتزه، الواقع في الجانب البنمي من ساحل المحيط الأطلسي، من أبرز الموارد الإيكولوجية المعروفة بتنوعها البيولوجي والحيواني ويساهم في حماية النظم البيئية البحرية والمقومات السياحية الساحلية ببنما.

==================================

* كندا:

– أعلنت الحكومة الكندية أنها منعت بناء منجم “أجاكس” للنحاس والذهب في كولومبيا البريطانية بسبب “الآثار البيئية الضارة الكبيرة” التي قد يسببها.

ورفضت الحكومة الإقليمية العام الماضي إقامة المنجم الذي تبلغ مساحته 1.700 هكتار بالقرب من كاملوبس، التابع لمجموعة بولندية، بعد دراسة بيئية تبين الأثر السلبي للمنجم على البيئة إذا تم بناؤه.

وأعلنت حكومة أوتاوا أن “المشروع قد يؤدي إلى آثار بيئية سلبية كبيرة لا يمكن تبريرها في الظروف الحالية”، مشيرة إلى أن هذا القرار يستند في جزء منه إلى المشاورات مع السكان الأصليين المحليين ولتقييم انبعاثات الغازات الدفيئة المتعلقة بالمشروع.

بالمقابل، وافقت الحكومة الكندية على بناء منجم آخر مفتوح للذهب والنحاس في كيبيك، تابع لمجموعة كندية.

==================================

* المكسيك:

– أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أن وادي تيهواكان-كويكاتلان بالمكسيك ، الذي يضم أكثر من 140 نوعا من الطيور، تم إدراجه ضمن قائمة التراث العالمي للمنظمة، حسب ما أعلنت مستشارة الشؤون الثقافية بالوفد المكسيكي لليونسكو، سوسانا فرانكو.

ويضم هذا الوادي، الذي تبلغ مساحته حوالي 150 هكتار، تراثا ثقافيا وطبيعيا غنيا.

وحسب وزارة البيئة والموارد الطبيعية المكسيكية، يحمي الوادي حوالي 141 نوعا من الطيور، كما يضم نحو 300 ألف نوع من النباتات الوعائية المعروف بالمكسيك.

اقرأ أيضا