أخباراليونان تتوفر على ثروة نباتية غنية للغاية

أخبار

12 ديسمبر

اليونان تتوفر على ثروة نباتية غنية للغاية

اليونان/ تتوفر اليونان على ثروة نباتية غنية للغاية، إذ تضم أكثر من 6000 نوع، بعضها لا يوجد في أي مكان آخر، بما في ذلك أكثر من 100 نوع من نبات السحلب.

وتغطي منطقة البيلوبونيز وجبال جزيرة كريت في جنوب البلاد خلال موسم الربيع أعداد كبيرة من الزهور البرية مثل الزعفران، والنعمان، والخشخاش، والليلك والسيكلامين.

كما تنمو هذه الأعشاب العطرية بوفرة في هذه الأراضي التي توفر للزوار فرصة الإستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، حيث يمكن أيضا العثور على الريحان والزعتر البري وهو نبات غني بالزيوت الأساسية مثل “الثيمول”، وهو مادة مبيدة للجراثيم
***************************
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من شرق أوروبا:
تركيا/ تمكن فنان تركي من صناعة العديد من مجسمات الحيوانات، مستخدما عشرات الآلاف من قطع الخردة.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن ألتن أورك يروم من خلال هذه المبادرة الحفاظ على البيئة من خلال إعادة تدوير الخردة، مشيرة إلى أنه أبدع في صناعة غزال، مستخدما 50 ألف قطعة من الخردة، وحصانا بارتفاع 3 أمتار، مستخدما 30 ألف قطعة، بالإضافة إلى العديد من مجسمات الحيوانات.

وقال ألتن أوك، في تصريح صحفي، “أحب إعادة صناعة القطع المعدنية، وتشكيلها في هياكل جديدة، بدلا من إلقائها في القمامة”.

وأشار إلى أنه يلجأ، في صناعة مجسماته، لبقايا السيارات والدراجات الهوائية والنارية غير الصالحة للاستخدام، وأدوات الطعام.
***************************
وارسو / تعهدت شركات صناعة الأزياء، التي تعد مصدرا رئيسيا لانبعاثات الغازات الدفيئة، في مؤتمر المناخ (كوب 24) المنعقد حاليا ببولونيا، بخفض انبعاثاتها بنسبة 30 بالمئة بحلول عام 2030.

وتحت رعاية الأمم المتحدة، وقعت علامات ملابس رئيسية على هامش المؤتمر الرابع والعشرين للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) “ميثاق صناعة الأزياء من أجل المناخ”.

ولتحقيق هدف التخفيض الجماعي لـ 30 في المئة من الانبعاثات بحلول عام 2030، يلتزم الموقعون الـ 43 الحاليون بتفضيل المواد المناخية ذات التأثير المنخفض، لتطبيق إجراءات توفير الطاقة، وعدم تركيب في أفق سنة 2025 مصادر تعمل بالفحم في مواقع التصنيع، الى جانب تفضيل وسائل النقل النظيفة.

وحسب التقديرات، فإن صناعة الأزياء تمثل حوالي 10 بالمائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

واعتبرت المسؤولة عن المناخ في الأمم المتحدة باتريشيا اسبينوزا في بيان لها، أن “صناعة الأزياء لا تزال أمام خطوتين في تحديد الثقافة العالمية”، مبرزة أن الطريق بدأت تظهر عمل المناخ”.
****************************
روسيا/ أعلنت قسم التدبير البيئي بمنطقة موسكو امس الثلاثاء عن إنشاء جواز سفر بيئي للمنطقة، وذلك في إطار البرنامج الوطني ” الايكولوجي والبيئي في منطقة موسكو “.

وتحتوي الوثيقة ، حسب بيان للقسم ، على معلومات تهم حالة الموارد الطبيعية بأراضي البلديات ، وعلى نظرة تاريخية للمنطقة والخصائص العامة للمنطقة والتقسيم الإداري ، والكثافة السكانية ، والتراث الثقافي ومناطق الترفيهية.

ويتضمن جواز السفر البيئي أيضا وصفا للمكونات البيئية المميزة للمنطقة (عمال المناجم ، والبنية الجيولوجية ، ومياه الشرب تحت الأرض ، والخصائص المناخية ، وغطاء التربة ، والمناطق الطبيعية المحمية).

كما تم تسليط الضوء على مستوى التأثير البشري المنشأ للبيئة في هذه الوثيقة، مع ذكر إحداثيات مصادر التعرض المحتمل بما في ذلك مطارح النفايات في المنطقة.

ولتقييم جودة البيئة، تم تطوير منهجية لتشكيل التصنيفات البيئية لمؤشرات مثل الانبعاثات في الغلاف الجوي، والتصريف في المسطحات المائية والنفايات المتولدة ، وعدد التصريفات التلقائية .

اقرأ أيضا