أخباراندونيسيا.. زلزال بقوة 8ر5 درجة على سلم ريختر يهز مقاطعة جاوة الشرقية

أخبار

20 يوليو

اندونيسيا.. زلزال بقوة 8ر5 درجة على سلم ريختر يهز مقاطعة جاوة الشرقية

جاكرتا/ ذكرت هيئة الأرصاد الجوية والجيوفيزياء ان زلزالا بقوة 8ر5 درجة على سلم ريختر هز أمس الخميس مقاطعة جاوة الشرقية الواقعة بغربي اندونيسيا.

ووقع الزلزال نحو الساعة 23ر19 بالتوقيت المحلي ، على مسافة161 كلم جنوب شرق مقاطعة مالانغ بالاقليم ،ومركزه على عمق 10 كلم ميل في عمق البحر.

وتتعرض اندونيسيا من حين لآخر لسلسلة من الهزات بحكم تواجدها في منطقة زلزالية تعرف باسم حزام النار في المحيط الهادىء.

* ******** ***** ************** *********** **********

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا ..

– الصين/ شوهدت مجموعة من 320 قرداً على الأقل من قرود فاير النادرة مؤخرا في أحد المناطق في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين.

وتم تصوير القرود المذكورة من قبل باحثين من معهد كونمينغ لعلم الحيوان التابع للأكاديمية الصينية للعلوم خلال تحقيق ميداني استمر لثلاثة أشهر في ولاية دههونغ لقوميتي داي وجينغبو الذاتية الحكم بالمقاطعة.

وقال جيانغ شيو لونغ من المعهد إنها المجموعة الأكبر على الإطلاق التي يتم رصدها في منطقة واحدة بالصين، مشيراً إلى مشاهدة العديد من إناث القرود المذكورة تحمل صغارها في دليل على أن المجموعة تعيش ظروفاً صحية جيدة تجعلها قادرة على العيش والتكاثر.

وتعتبر هذ الفصيلة من القرود ،التي تعيش في مناطق غربي مقاطعة يوننان وشرقي وشمالي ميانمار،واحدة من أكثر الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض، ومدرجة على القائمة الحمراء للحماية الوطنية.

———————-

-تايلاند/ فوجىء سكان بلدة في إقليم أوتارديت بشمال تايلاند بغزو عشرات الالاف من اللقالق الأسيوية التي تحط بأسطح منازلهم والاشجار المحيطة بها .

وجراء قلقهم من هذه الظاهرة ، استنجد السكان بالسلطات المحلية لمعالجة هذا الوضع الذي استمر منذ نحو شهر . ولم تتردد اللقالق المهاجرة ، التي تبدو علامات المرض على بعضها، من الرسو على الطرقات والارصفة الى درجة التسبب في ارتباك حركة المرور.

ولجأ السكان ، الذين يشكون في ان هذه الطيور تنقل أمراضا من قبيل أنفلونزا الطيور،الى ارتداء أقنعة ،ويتلافون الاحتكاك بالطيور التي يبدو انها غير مستعجلة للرحيل.

وقالت السلطات المحلية انها ستستدعي مختصين وخبراء في محاولة لفهم هذا السلوك غير العادي لهذه الطيور المهاجرة ،وتحديد ما إذا كانت تشكل خطرا على الصحة العمومية.

————————

اقرأ أيضا