أخبارانطلاق بادرة بيئية ببولونيا تتمثل في حث الناس على سقي شجرة واحدة في اليوم

أخبار

24 يوليو

انطلاق بادرة بيئية ببولونيا تتمثل في حث الناس على سقي شجرة واحدة في اليوم

بولونيا/ انطلقت نهاية الاسبوع المنصرم بكل ربوع بولونيا بادرة بيئية وانسانية تتمثل في حث الناس على سقي شجرة واحدة في اليوم وتقديم المشرب للحيوانات خاصة منها الضالة.
وتأتي هذه المبادرة ، التي تنجز بشكل مشترك بين أزيد من 100 جمعية مدنية ،لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة في بولونيا قاربت 40 درجة في جنوب البلاد وشح التساقطات المطرية في بعض المناطق ،وهو ما يؤثر على الغطاء النباتي بشكل عام ، وكذا على الحيوانات التي لا معيل ولا مأوى لها.
وأوضح المشرفون على المبادرة أنه سيتكفل كل شخص بشجرة واحدة أو أكثر على حسب مستطاعه ،على أن يستمر هذا الفعل الى غاية فصل الشتاء القادم في حالة ما إذا لم تتحسن أحوال الطقس بعودة التساقطات الى حالتها المعتادة في بولونيا ،كما يتكفل كل شخص بوضع كميات من الماء النقي في الحدائق والمنتزهات حتى يكون بالإمكان إرواء عطش الحيوانات المحتاجة.
ويتوقع المنظمون أن يبلغ عدد البولونيين المشاركين في هذه المبادرة نحو 22 مليون شخص على أقل تقدير ،مضيفين أن مبادرة مماثلة قد عرفتها بولونيا قبل نحو ثلاث سنوات ولقيت إقبالا كبيرا فاق كل تصورات المنظمين، ووصل عدد المشاركين فيها 27 مليون شخص من مختلف الأعمار .
+++++++++++++++++++++++++++
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة شرق أوروبا :
روسيا/ أفادت نتائج دراسة علمية أوردتها وسائل الإعلام الروسية بأن الكميات الهائلة من النفايات البلاستيكية التي خلفها الإنسان في السنوات الأخيرة، تشكل خطرا حقيقيا على الحياة الطبيعية لكوكبنا.
وذكرت الدراسة أن البشرية أنتجت منذ ظهور تقنيات صناعة البلاستيك نحو 8 مليارات طن من هذه المادة، ينتشر ثلثاها على شكل نفايات في مدافن القمامة ومياه البحار والمحيطات.
وحسب المشرفين على الدراسة فإن “معظم المواد البلاستيكية التي تنتج حاليا غير قابلة لتحلل في التربة، لذلك فالقمامة البلاستيكية الناجمة عنها ستبقى موجودة على الأرض لمئات أو حتى آلاف السنين، مما يدفعنا إلى التفكير بإيجاد حلول لمعالجتها والتخلص منها”.
واستنادا إلى الدراسة فإنه “منذ خمسينيات القرن الماضي، وعندما بدأ البشر بإنتاج المواد البلاستيكية، تراكمت على الأرض نحو 3ر6 مليارات طن من النفايات البلاستيكية، ويتوقع أن تتضاعف تلك الكمية منتصف القرن الحالي.
ونظرا لتزايد الطلب على البلاستيك ومشتقاته واستخدامه في العديد من المجالات الصناعية حاليا، دعا الخبراء الحكومات والبلدان لاتخاذ تدابير إضافية لمعالجة أو إعادة تصنيع مخلفات تلك المادة، تفاديا لكارثة بيئية كبيرة قد تحل بكوكبنا.
+++++++++++++++++++++
سجلت إضافات الطاقة المتجددة أرقاما قياسية جديدة فى عام 2016، بلغت 161 جيغاواط مما رفع إجمالى الطاقة العالمى بنسبة 9 في المائة بالمقارنة بعام 2015، ليصل إلى حوالى 2017 جيغاوات.
وتمثل الطاقة الشمسية الكهروضوئية حوالى 47 في المائة من القدرة المضافة، تليها طاقة الرياح بنسبة 34 في المائة والطاقة الكهرومائية بنسبة 5ر15 في المائة وفق تقرير حديث لبرنامج الامم المتحدة للبيئة نشر أمس في أثينا.
وأوضح التقرير أن مصادر الطاقة المتجددة أصبحت الخيار الأقل تكلفة، ومما جاء فيه أن الصفقات الأخيرة فى كل من الدانمارك ومصر والهند والمكسيك وبيرو والإمارات العربية المتحدة المتعلقة ببيع الكهرباء المتجددة كانت بسعر 0.05 دولار للكيلو واط/ساعة أو أقل، أى أدنى بكثير من التكاليف المكافئة للوقود الأحفورى والقدرة على توليد الطاقة النووية فى كل من هذه البلدان.
وأضاف أن الفائزين بمزادين حديثين لطاقة الرياح البحرية فى ألمانيا قدما أسعارا لا تحتاج لدعم حكومى، مما يدل على أن الطاقة المتجددة يمكن أن تكون الخيار الأقل كلفة في المستقبل.
+++++++++++++++++++++++
تركيا/ ارتباطا بأجندة الحكومية التركية حول الطاقات المتجددة، تعتزم مجموعة (أفكين) القابضة التركية استثمار المزيد في القطاع لبلوغ قدرات تصل إلى حوالي 700 ميغاواط إلى غاية متم السنة الجارية.
وفي السياق ذاته ستفوق الاستثمارات في محطات الإنتاج بهذا القطاع 2 مليار ليرة تركية (حوالي 548 مليون دولار).
وفي أفق سنة 2020، ستحصل الشركة على قدرة تتراوح ما بين 1100 و 1200 ميغاواط في الطاقات المتجددة.
++++++++++++++++++++++++
النمسا/ تضم الحديقة النباتية بقصر بلفيدير في وسط فيينا، التي أنشئت في عام 1754، حوالي 11000 نوعا من النباتات من ست قارات، تم زرعها وتقديمها على مساحة تقدر بعشرة هكتارات لأهداف تتعلق بالبحث العلمي، وحماية الأنواع النباتية.
كما تشكل هذه الحديقة النباتية فضاء للعيش في قلب العاصمة بالنسبة للأنواع الحيوانية المحلية ومن بينها 130 نوعا من النحل.

اقرأ أيضا