أخبارانطلاق فعاليات منتدى الحوار السادس بين الصين وإفريقيا حول الموارد المائية بشرم الشيخ

أخبار

25 يوليو

انطلاق فعاليات منتدى الحوار السادس بين الصين وإفريقيا حول الموارد المائية بشرم الشيخ

القاهرة/ انطلقت أمس الثلاثاء بشرم الشيخ المصرية، فعاليات منتدى الحوار السادس بين الصين وإفريقيا حول الموارد المائية، وذلك حول موضوع “الاستخدام المستدام للموارد المائية في البلدان النامية”، والذي تنظمه، على مدى ثلاثة أيام، مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية (برج العرب).

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن عميدة معهد بحوث البيئة والمواد الطبيعية بمدينة برج العرب (شمال) رانيا علي عامر، قولها، خلال الجلسة الافتتاحية، إن المنتدى يهدف إلى إقامة شراكة دائمة بين الصين والدول الإفريقية في مجال الاستخدام المستدام للموارد المائية في البلدان النامية، حيث أن لديهما أولويات متشابهة لإدارة الموارد المائية لا سيما من منظور البحث والتطوير والتنفيذ مما يحقق نوعا جديدا من الشراكة الاستراتيجية بين المنطقتين.

وينكب خبراء ومهتمون بقضايا البيئة والموارد الطبيعية، خلال جلسات المنتدى، على مناقشة عدة مواضيع، من بينها قضية المياه ومصادرها ومدى أهميتها للدول النامية وخاصة الدول الإفريقية.
————————
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي:

الدوحة/ نظم مركز الدراسات البيئية والبلدية، التابع للوزارة المسؤولة عن قطاع البيئة، مؤخرا، برنامجا تدريبيا في التخطيط والإدارة الاستراتيجية للفريق الوطني المكلف خلال المنتديات الدولية المتخصصة بإجراء المفاوضات في مجال التغير المناخي.

ونقلت صحيفة (الراية) القطرية عن مسؤول بالوزارة قوله إن البرنامج استهدف تدريب الفريق الوطني المفاوض للتغير المناخي على سيكولوجية التفاوض بهدف تطوير مهاراته ومساعدته في بناء والنهوض بخطة استراتيجية تتواءم مع رؤية قطر 2030، وذلك من خلال “استخدام بطاقة قياس الأداء المتوازن والتي تعتبر أحدث أداة للتخطيط والإدارة الاستراتيجية كانت طورتها جامعة هارفارد منذ تسعينات القرن الماضي”.

وأضاف أنه تم، في إطار برنامج الدورة، صياغة “أهداف استراتيجية مساعدة” على مواجهة التحديات ذات الصلة بالتغير المناخي، سواء ما تعلق منها بالتخفيف من آثار هذا التغير أو التكيف معه أو لتدبر وسائل تنفيذ التوصيات الدولية في هذا المجال.

ولفت المسؤول الى أن العناية بالبيئة، التي تندرج ضمن محاور رؤية قطر الاستراتيجية 2030، تستهدف توفير شروط بيئة أقل تلوثا وتأثرا بالتغير المناخي، وأكثر حفاظا على التنوع الحيوي، وذلك في سياق “بناء تنمية شاملة مستدامة”.

وذكر المسؤول القطري، في هذا الصدد، بأن المتغيرات المتسارعة في ظل الثورة الصناعية أدت إلى استهلاك مليارات الأطنان من الوقود الأحفوري لغايات توليد الطاقة، ما تسبب في حبس الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان، وأدى بالنتيجة الى إحداث أضرار جسيمة طالت منظومة المناخ وامتدت أثارها الى باقي المنظومات الأحيائية والمائية والزراعية.
————————-
عمان/ أصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية رخصة لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة (الرياح) بقدرة 75ر51 ميغاواط في منطقة غرندل بمحافظة الطفيلة، ما يرفع عدد محطات الرياح في المملكة إلى أربعة تولد حوالي 337 ميغاواط كهرباء.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة، فاروق الحياري، في تصريح صحفي أمس الثلاثاء، إن الرخصة ومدتها 20 عاما، تعود لإحدى شركات طاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة والتي تم اختيارها لتطوير المشروع بموجب نظام العروض المباشرة، متوقعا ان تدخل المحطة الخدمة عام 2020.

وأكد أهمية مشاريع الطاقة المتجددة، والتي يتم تطويرها من خلال نظام العروض المباشرة، في تخفيض اعتماد المملكة على استيراد الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية وتخفيض كلفة التوليد في النظام الكهربائي وتعزيز النظام الكهربائي باستطاعات توليدية جديدة بالاعتماد على المصادر المحلية.

وأشار إلى دور الهيئة في تشجيع الاستثمار في القطاع مع ضمان التقيد بمعايير المحافظة على البيئة وشروط السلامة العامة المطبقة في المملكة وتنظيم القطاع على أساس من العدالة، والموازنة بين مصالح المستهلكين والمرخص لهم والمستثمرين.

ومع الرخصة الجديدة تصبح الطاقة الإجمالية لمشاريع توليد الكهرباء من الرياح حوالي 337 ميغاواط من شأنها تعزيز مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وصولا للأهداف المنشودة في الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة.
————————–
الرياض/ أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن موسم صيد الروبيان على ساحل الخليج العربي للمملكة سيبدأ في شهر غشت القادم.

وأوضح المدير العام لإدارة المصايد البحرية في الوزارة خالد الشايع، في تصريح صحفي، أن يوم فاتح غشت المقبل سيكون موعد بدء موسم الصيد، وسيستمر حتى نهاية 31 يناير 2019.

ودعا الشايع الصيادين إلى الالتزام بالتاريخ المحدد للصيد، والتقيد باللائحة التنفيذية لنظام الصيد؛ للمحافظة على استدامة هذه الثروة والمورد الاقتصادي المهم، مؤكدا أن من يخالف ذلك سيكون عرضة للعقوبات طبقا للقانون.

اقرأ أيضا