أخباربدء تنفيذ خطة للتخلص الآمن من كميات المبيدات الراكدة والمهجورة الموجودة بمخزن بالقاهرة (وزارة…

أخبار

05 يوليو

بدء تنفيذ خطة للتخلص الآمن من كميات المبيدات الراكدة والمهجورة الموجودة بمخزن بالقاهرة (وزارة البيئة المصرية)

القاهرة – أعلنت وزارة البيئة المصرية، عن بدء تنفيذ خطة للتخلص الآمن من كميات المبيدات الراكدة والمهجورة الموجودة بمخزن بالقاهرة، والبالغ حجمها 350 طنا متعددة الأنواع والمخزنة فيه منذ مدة طويلة.

وقالت إن المكتب الاستشاري الدولي الفائز بالمناقصة العالمية الخاصة بهذا الشأن كان قد انتهى من حصر وتصنيف كميات المبيدات ، وبانتهاء هذه العملية أعلنت وزارة البيئة، أنه جار حاليا وضع خطة تنفيذية تفصيلية متكاملة للتخلص الآمن من هذه المبيدات والإعداد لطرح مناقصة عالمية للشركات المتخصصة في هذا المجال طبقا لإجراءات البنك الدولي.

وفي ما يلي، أخبار بيئية من العالم العربي
عمان/  أكد المدير العام لشركة الكهرباء الأردنية عبد الفتاح الدرادكة أن مشاريع الطاقة المتجددة، شكلت خلال العام 2016 حوالي 6 في المائة من خليط الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أنها سترتفع عام 2020 إلى حوالي 25 في المائة “وهي نسبة غير مسبوقة على مستوى المنطقة”.

وأبرز المدير العام للشركة، خلال اللقاء الذي جمعه أمس بوزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، التحديات الناجمة عن مشاريع الطاقة المتجددة والضغط الذي تشكله على سعة الشبكة، مشيرا إلى أن الكهرباء الوطنية وبالتعاون مع وزارة الطاقة تعملان على استكمال الدراسات التي من شأنها الحفاظ على استقرارية وامن النظام الكهربائي من خلال إيجاد سعات تخزينية للطاقة أو من خلال مشاريع الربط الكهربائي مع سوريا والعراق وتعزيز الربط مع مصر.
وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، من جهته، على أهمية إيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع التحديات التي تواجه شركة الكهرباء الوطنية بما يعزز أمن التزود بالطاقة.

////////////////////////////
الرياض/ تنفذ الشركة السعودية للمياه 17 مشروعا لتعزيز شبكاتها بقطاعي المياه والخدمات البيئية في محافظة الطائف في إطار خطط الاستدامة المائية التي تنفذها في منطقة مكة المكرمة والمحافظات التابعة لها.

وأكدت الشركة أن هذه المشاريع تهدف إلى تطوير البنى التحتية لخدماتها بالمحافظة، ورفع الكفاءة التشغيلية للقطاعين المائي والبيئي وفق أعلى معايير الجودة والأداء، في ظل التوسع العمراني والسكاني المستمر للمحافظة.

وأضافت أن هذه المشروعات تستهدف النهوض بخدمات قطاع المياه والمعالجة البيئية (الصرف الصحي)، وذلك من خلال تعزيز مصادر المياه وزيادة مخزونها الاستراتيجي، عبر إنشاء الخزانات الاستراتيجية التي تهدف إلى تحقيق الأمن المائي في حال الأزمات والطوارئ عند شح المياه.

//////////////////////////////

المنامة/ وقع المجلس الأعلى للبيئة بالبحرين مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية التي تختص بدور الرقابة على إدارة المخلفات الخطرة للرعاية الصحية على المنشآت الصحية.

وتنص بنود المذكرة على دور الجانبين في المحافظة على البيئة وحمايتها وضرورة صون مكوناتها لضمان استدامتها للأجيال القادمة، بما يستوجب التعاون في ما بينهما لتحقيق هذه الأهداف.
وبالمناسبة، أبرز محمد بن دينه الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، حرص المجلس على التنسيق الدائم مع مؤسسات الدولة من أجل توجيه الجهود نحو تحقيق الأهداف الوطنية، موضحا أن التوقيع على هذه المذكرة يعتبر من أهم هذه الأهداف، والتي تؤدي إلى الاستمرار في بذل الجهود الحثيثة في مجال حماية البيئة والموارد الطبيعية من أجل تطوير السياسات والبرامج التي تتبعها الحكومة في هذا المجال، وتحقيق التوازن الطبيعي بين متطلبات التنمية من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والمحافظة على البيئة، بما يتوافق مع رؤية وإستراتيجية البحرين الاقتصادية 2030، وبرنامج عمل الحكومة للسنوات 2015- 2018.
ومن جهتها، قالت مريم الجلاهمة الرئيسة التنفيذية للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، إن الهيئة ستتولى بموجب هذه الاتفاقية الرقابة على المؤسسات الصحية في القطاع الخاص في جوانب التخلص من النفايات الطبية وضمان التزام هذه المؤسسات بالآليات والإجراءات المقرة من لدن المجلس الأعلى للصحة، كما سترفع تقارير عن مدى التزام هذه المؤسسات بذلك، وتنسيق الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

اقرأ أيضا