برمجة بناء الشطر الثاني من الحقل بقوة إضافية تصل إلى 40 ميغاواط العام المقبل بنيكاراغوا
نيكاراغوا – أعلن المدير التنفيذي للشركة المشرفة على إدارة حقل الطاقة الريحية كاميلو أورتيغا، بنيكاراغوا، موديستو روخاس، أن الشركة برمجت بناء الشطر الثاني من الحقل بقوة إضافية تصل إلى 40 ميغاواط العام المقبل.
وأضاف روخاس، في تصريحات صحافية، أن الشطر الثاني يضم 22 مولدا للطاقة الريحية، وهو ما سيوفر قدرة إنتاجية تناهز 40 ميغاواط، أو ما يعادل استهلاك حوالي 160 ألف أسرة، موضحا أن هذا المشروع يأتي لتكريس توجه نيكارغوا نحو الاستفادة من مؤهلات الطاقة الريحية التي تتوفر عليها.
وكشف عن أن المخطط الوطني لرفع إنتاج الطاقة 2016 – 2030 يتضمن العديد من مشاريع الطاقة الريحية التي يصل إنتاجها الإجمالي إلى 143 ميغاواط، وهو ما سيجعل نيكاراغوا واحدا من أكبر البلدان اعتمادا على الطاقات المتجددة لتغطية الحاجة من الكهرباء بأمريكا الوسطى.
************************
الولايات المتحدة – قضت محكمة فدرالية أمس الاثنين أن إدارة الرئيس دونالد ترامب لا يمكنها تأخير تنفيذ قانون من قبل وكالة حماية البيئة، يقوم بالحد من التلوث الناتج عن غاز الميثان المتأتي من آبار ومنصة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي.
وقالت محكمة الاستئناف في دائرة مقاطعة كولومبيا إن وكالة حماية البيئة لا تحترم متطلبات التنفيذ طيلة سنتين على الأقل لقانون حول الميثان، الذي أقرته إدارة أوباما.
ويعني هذا القرار أن وكالة حماية البيئة يجب عليها أن تبدأ فورا في تنفيذ المعايير المحددة في هذا النص.
واستند قرار مدير وكالة حماية البيئة الحالي، سكوت بروت، في تأخير تنفيذ القانون على واقع أن إدارة أوباما عندما صاغت النص قامت بانتهاك الإجراءات التي تمنع الأطراف المعنية من التعليق على بعض أجزاء من النسخة النهائية للقانون.
0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0
كندا – خلصت دراسة أجراها معهد الاقتصاد بمونريال إلى أن الإعانات والدعم المقدم لشراء السيارات الكهربائية الممنوح من قبل حكومتي كيبيك وأونتاريو ستكلفهما 17 مليار دولار إلى غاية سنة 2030، وأنها لن تعمل على تخفيض الانبعاثات السنوية للغازات المسببة للاحتباس الحراري سوى بما يقارب 4 في المئة.
وحسب منجزي هذه الدراسة فإن هذه الإعانات هي بمثابة ” تبذير” للمال.
وأوضحت الدراسة أن “أونتاريو وكيبيك تخطط لإنفاق مئات الملايين من الدولارات لإقناع سائقي السيارات للمرور إلى السيارات الكهربائية. إن التدابير المتخذة هي بالتأكيد مثيرة للاهتمام بالنسبة لمشتري السيارات الكهربائية. لكن المشكلة هي أنها عديمة الأهمية من وجهة نظر بيئية”.
وتتوقع كيبيك أن يبلغ عدد السيارات الكهربائية التي تتنقل على الطرقات في 2030 في مليون سيارة، لكن معهد الاقتصاد بمونريال يعتقد أنه من أجل تحقيق هذا الهدف فإن الإعانات قد تصل إلى 8.6 مليار دولار.
وتقدم حكومة كيبيك منحة قدرها 8000 دولار لشراء سيارة كهربائية جديدة أو تعمل بالكهرباء، في حين أن أونتاريو تحول منحة تصل إلى غاية 14 ألف دولار.
في متم 2016، بلغ عدد السيارات الكهربائية في كندا ما مجموعه 29 ألف و270 سيارة، ثلاثة أرباع منها في كيبيك وأونتاريو.
0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0
المكسيك:
حث السناتور خوان أليخاندرو فيرناندز سانشيز نافارو وزارة الطاقة على العمل على نشر التسهيلات المالية والضريبة المطبقة على توليد الطاقة من المصادر المتجددة.
وشدد المشرع عن ولاية باخا كاليفورنيا سور، في بيان، أنه تم في السنوات الأخيرة السعي لتطوير الاستدامة الطاقية، بهدف جعل البيئة كأحد العناصر التنافسية التي تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسكان.