أخباربنما تعلن عن استراتيجية تروم زيادة عدد السفن المسجلة تحت العلم البنمي الصديقة للبيئة

أخبار

05 يوليو

بنما تعلن عن استراتيجية تروم زيادة عدد السفن المسجلة تحت العلم البنمي الصديقة للبيئة

بنما – أعلنت الهيئة البحرية ببنما، التي تشرف على إدارة قطاع الملاحة بالبلد الكاريبي، عن تعزيز استراتيجيتها التجارية الرامية إلى زيادة عدد السفن المسجلة تحت العلم البنمي الصديقة للبيئة.

وذكرت الهيئة أن سجل السفن المسجلة تحت العلم البنمي تعزز الأسبوع الماضي بخمس سفن جديدة تعمل بالغاز الطبيعي المسال وتعتمد على نظام لإعادة تسييل الغاز، وهو ما يوفر انعكاسات إيجابية على الصعيدين الاقتصادي والبيئي.

وتندرج هذه الخطوات في إطار جهود ومبادرات الهيئة البحرية بنما الرامية إلى حماية البيئة البحرية والمناطق الساحلية في جنوب غرب المحيط الهادي، من خلال تعزيز تبادل المعلومات والخبرات مع العديد من البلدان في مجالي السلامة البحرية والوقاية من التلوث البحري الذي تسببه السفن.

يشار إلى أن بنما، التي تقع في القائمة البيضاء في المنظمة البحرية الدولية وتتوفر على “قناة بنما”، تمتلك أكبر أسطول للسفن البحرية في العالم، بما في ذلك السفن المسجلة تحت العلم البنمي.

==================================

واشنطن – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الخميس 05 يوليوز 2018:

* كندا:

– أكدت حكومة أوتاوا التزامها بحماية الكنديين وبيئتهم من التلوث ومن المواد الضارة، مشددة على أن كافة الكنديين يستحقون بيئة صحية ومجتمعات آمنة.

وأعلنت وزيرة البيئة والتغير المناخي، كاترين ماكينا، في هذا الصدد، أن الحكومة الفيدرالية تتخذ إجراءات لتعزيز مقاربة كندا لتدبير المواد الضارة وتلتزم بإصلاح القانون الكندي حول حماية البيئة والذي يعود لسنة 1999، والذي لا يزال، مع ذلك، أداة أساسية لمنع التلوث وتدبير المواد التي من شأنها أن تهدد صحة الكنديين وبيئتهم.

وقالت ماكينا إن الحكومة تتخذ إجراءات لتفعيل مجموعة من التوصيات الأخرى الصادرة عن اللجنة الدائمة لمجلس النواب المعنية بالبيئة والتنمية المستدامة.

وأشارت إلى أن أوتاوا تعمل على تحسين الطريقة التي تحمي بها الحكومة الفئات السكانية الهشة، لاسيما من خلال وضع إطار استراتيجي لاستحضار هذه الفئات عند تقييم وإدارة المواد الكيميائية وتطويرها ووضع تدابير لحماية الكنديين من المواد الكيميائية الخطرة.

وأوضحت الوزيرة أن الحكومة تعمل على تحديث القوانين وتطوير أدوات جديدة لتحسين جودة الهواء والحد من ملوثاته من المصادر الصناعية، لاسيما مصافي البترول.

==================================

* المكسيك:

– أعلنت وزارة البيئة والتنمية المستدامة بولاية تيخوانا عن إقرار مشروع قانون يحظر استخدام الأكياس البلاستيكية ، ستتم إحالته قريبا على مجلس النواب المحلي.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن المشروع يروم المساهمة في حماية البيئة من خلال تجنب تلوث التربة والمحيطات بسبب انتشارها في الطبيعة، مؤكدة على ضرورة استبدال الأكياس البلاستيكية ببدائل إيكولوجية مصنوعة من الورق أو القماش، على الخصوص.

وشددت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة بالولاية المذكورة، مونيكا فيغا، على أن دخول مشروع القانون حيز التنفيذ سيجعل ولاية تيخوانا نموذجا على الصعيد الوطني في مجال حماية البيئة.

وتنتج المكسيك يوميا ما مجموعه 102.895 طن من النفايات، حوالي 9ر10 بالمائة منها من البلاستيك، ما يؤثر بشكل مباشر على البحر وعلى الأنواع البحرية، حسب وزارة البيئة والموارد الطبيعية.

اقرأ أيضا