أخباربولونيا تؤكد التزامها الكامل باتفاقية باريس بشأن المناخ وتعتبر أن كل دولة حرة في اتخاذ القرار…

أخبار

03 يونيو

بولونيا تؤكد التزامها الكامل باتفاقية باريس بشأن المناخ وتعتبر أن كل دولة حرة في اتخاذ القرار المناسب لها (وزير)

وارسو – أكدت بولونيا ،اليوم السبت، التزامها الكامل باتفاقية باريس بشأن المناخ ،واعتبرت في ذات الوقت أن كل دولة حرة في اتخاذ القرار المناسب لها بهذا الشأن .

وقال الناطق باسم الرئاسة الوزير كريستوف سكزرسكي ،في تصريح صحافي ،أن بولونيا وقعت اتفاقية باريس بشأن المناخ عن “قناعة تامة” ،ولا يمكن أن “تتراجع عن التزاماتها ومواقفها بشأن قضايا المناخ ،كأمر محسوم لا تراجع عنه” .

وأكد كريستوف سكزرسكي أن توقيع اتفاقية باريس وضبط الاختيارات بخصوص سياسة المناخ ،هو “شأن يرتبط بمنظور كل دولة على حدة ،باعتبار أن ذلك يبقى خيارا ذاتيا لكل دولة ،وفق منظورها للقضايا وأولوياتها “، معتبرا أن “أية دولة تختار مواقفها وتوجهاتها ،فذلك يكون على مسؤوليتها الخاصة ،كما أن تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بالبيئة أو بغيرها من الأمور ترتبط بالقناعات الذاتية للدول واستراتيجياتها وتوجهاتها العامة “.

ورأى في هذا السياق ،أن القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية بشأن اتفاقية باريس ،هو “مسألة سيادية ترتبط بسياسة واشنطن ومصالحها ،وكذا بوجهة نظر رئيس البلاد دونالد ترامب ، الذي سيكون مسؤولا عن قرارات بلاده بصفته رئيسا للبلد “.

وأبرز أن كل دولة لها اختياراتها الخاصة ،وهذا لا يمنع من التأكيد على أن قضايا المناخ هي أمر يرهن واقع ومستقبل العالم، وتتطلب توافقات دولية لتنزيل التصورات والالتزامات .

وارتباطا بذلك أشار كريستوف سكزرسكي الى أن المنافسة الاقتصادية تعد بدورها “واقعا حاسما في الكثير من القضايا المرتبطة بالمناخ ،وعاملا أساسيا في قبول أو عدم قبول عدد من الدول لاتفاقية باريس”، التي خرجت للوجود سنة 2015.

اقرأ أيضا