أخباربوينوس آيريس تحتضن أشغال اجتماع إقليمي تحضيري للمؤتمر الأول للأطراف في اتفاقية “ميناماتا” بشأن…

أخبار

27 يوليو

بوينوس آيريس تحتضن أشغال اجتماع إقليمي تحضيري للمؤتمر الأول للأطراف في اتفاقية “ميناماتا” بشأن الزئبق

بوينوس أيريس – تحتضن مدينة بوينوس آيرس، منذ الخميس الماضي وإلى غاية 28 يوليوز الجاري، أشغال اجتماع إقليمي تحضيري للمؤتمر الأول للأطراف في اتفاقية “ميناماتا” بشأن الزئبق، الذي سينعقد في شتنبر المقبل بجنيف.

وتهدف اتفاقية “ميناماتا” إلى تخفيف انبعاثات الزئبق من مصادر الأنشطة البشرية وتحققها في مختلف أوساط البيئة والهواء والمياه والتربة، وتنص الاتفاقية خصوصا على إزالة كل المعدات التي تستخدم الزئبق بما فيها ميزان الحرارة بحلول سنة 2020، وتمهل الدول التي لديها نشاطات منجمية 15 عاما لوقف استخدام الزئبق.

ونقل موقع الوزارة عن وزير البيئة والتنمية المستدامة، سيرجيو برغمان، تأكيد خلال حضوره اشغال هذا اللقاء، على ضرورة العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17 من خلال سياسات عمومية بالنسبة لكافة البلدان، بغض النظر عن الظروف والشروط الظرفية لكل بلد من البلدان.

وعرف اللقاء حضور ممثلين من عدد من بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، ويسعى المشاركون إلى تحقيق توافق في الآراء بشأن المواقف والتصورات الإقليمية لمعالجة إشكالية التلوث بالزئبق.

وتحتاج الاتفاقية إلى توقيع 50 دولة عليها على الأقل كي تدخل حيز التنفيذ، وينتظر أن يكتمل هذا العدد قبل انعقاد المؤتمر الأول للأطراف في هذه الاتفاقية في الفترة من 24 إلى 29 شتنبر القادم.

اقرأ أيضا