أخباربوينوس أيريس: النجاعة الطاقية والطاقات البديلة موضوع ورشة تكوينية لفائدة المدرسين بمدينة خونين

أخبار

offshore flottantes
03 يوليو

بوينوس أيريس: النجاعة الطاقية والطاقات البديلة موضوع ورشة تكوينية لفائدة المدرسين بمدينة خونين

بوينوس أيريس – الأرجنتين: احتضنت مدينة خونين ورشة تكوينية لفائدة المدرسين حول مواضيع مرتبطة بالبيئة خاصة النجاعة الطاقية والطاقات البديلة، و ذلك بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

و قال كاترييل أريغو، عن الهيئة الإقليمية للتنمية المستدامة، أن الهدف من هذا اللقاء يتمثل في تسليط الضوء على القطاع الطاقي بالأرجنتين و المشاريع الطاقية التي يجري إطلاقها بإقليم بوينوس أيريس، و أنواع الطاقة المتواجدة بالبلاد.

و من جانبها، اعتبرت فرجينيا أرياس، عن نفس الهيئة، أن الوصول إلى المدرسين أمر مهم للغاية و ذلك نظرا لتواصلهم مع الأطفال في الفصول الدراسية، و كونهم عناصر فاعلة أساسية على المستوى المحلي.

و في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 03 يوليوز 2018:

-البيرو:

-تمت خلال الشهر الماضي إعادة 26 سلحفاة، كان قد عثر عليها قبل أزيد من سنة على متن حافلة بجهة بيورا (شمال البيرو)، إلى موطنها الأصلي بجزر غالاباغوس بالإكوادور.

و بحسب مديرية المنتزه الوطني غالاباغوس، فإن هذا النوع من السلاحف، الذي يتخذ من الأرخبيل الإكوادوري موطنا له، و يعتبر فريدا من نوعه في العالم، محمي بموجب اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض.

و حجزت الشرطة و الجمارك البيروفية هذه السلاحف في 17 أبريل 2017 على مستوى الطريق الرابط بين مدينتي بيورا وسويانا.

و أفادت المصلحة الوطنية للغابات والحياة البرية بالبيرو بأن الظروف الذي ميزت نقل هذه السلاحف تسببت في نفوق اثنين منها.

و تعمل حكومتا البيرو و الإكوادور على بلورة استراتيجية لوضع حد للاتجار بالحيوانات البرية بشكل غير قانوني.

**************************

-البرازيل:

– استفادت مصالح الإنقاذ ورجال الإطفاء المشاركون في مخطط الحماية من حرائق الغابات ومكافحتها مؤخرا من تكوين حول إنقاذ الحيوانات البرية في حالة اندلاع الحرائق.

ومكنت هذه الدورة التكوينية، التي نظمتها حديقة الحيوانات ببرازيليا، المستفيدين منها من الوقوف على الخطوات التي يجب أن يبادروا عليها في حالة العثور على حيوانات مصابة أو غير قادرة على الهروب من النيران أثناء انتشار الحرائق.

وتمحورت هذه الدورة حول عدد من المواضيع من ضمنها آليات حماية الزواحف من الحرائق على الخصوص الثعابين، وكيفية تقديم الإسعافات الاولية للحيوانات.

**************************

-الشيلي:

– باتت أعداد أحد أصناف البطريق بالقارة القطبية الجنوبية تتناقص نتيجة لتأثير التغيرات المناخية على النظام البيئي بالمنطقة.

وذكرت دراسة نشرتها مؤخرا مجلة إيفولوسيوناري بايولوجي بأن من ضمن خمسة أصناف من البطاريق التي تعيش بالمنطقة، عرف أحد أصنافها تناقصا كبيرا في أعداده على الخصوص بسبب الاستغلال المفرط لموارده الغذائية الذي يدفعه الى الانتقال إلى مناطق بعيدة بحثا عن الغذاء.

**************************

-كولومبيا:

– أضفى الرئيس الكولومبي، خوان مانويل سانتوس، أمس الاثنين، طابعا رسميا على توسيع المنتزه الوطني الطبيعي لا سييرا دي تشيريبيكيتي الذي أدرج أول أمس الأحد من قبل اليونيسكو على لائحة التراث العالمي للانسانية.

وسيتم توسيع المنتزه ب 5ر1 مليون هكتار لتصل مساحته الإجمالية الى 3ر4 مليون هكتار وهو ما سيجعله أكبر محمية قارية، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وقال سانتوس، في كلمة بالمناسبة، إن توسيع هذه المحمية كفيل بتعزيز الأنظمة البيئية الاستراتيجية بمناطق الأنديز وأمازونيا، ومواجهة ظاهرة إزالة الغابات التي تعاني منها هذه المناطق بكولومبيا.

ويحتضن تشيريبيكيتي أحد أكبر التنوعات البيولوجية بالعالم فضلا عن مواقع مقدسة بالنسبة للسكان الأصليين.

ويتعلق الأمر بتاسع موقع كولومبي يدرج ضمن لائحة التراث العالمي لليونيسكو.

اقرأ أيضا