أخبارتحويل النظم الإيكولوجية الطبيعية إلى أراضي زراعية وإزالة الغابات و التغيرات المناخية من الأسباب…

أخبار

09 أغسطس

تحويل النظم الإيكولوجية الطبيعية إلى أراضي زراعية وإزالة الغابات و التغيرات المناخية من الأسباب الرئيسة لفقدان التنوع البيولوجي بالأرجنتين

بوينوس أيريس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 09 غشت 2018:

-الأرجنتين:

-تنبني الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي 2016 – 2020 بالأرجنتين على صياغة وإطلاق سياسات ومبادرات واجراءات ترمي إلى تعزيز المحافظة على التنوع البيولوجي وحمايته و استغلاله بطريقة مستدامة.

و يعتبر تحويل النظم الإيكولوجية الطبيعية إلى أراضي زراعية وإزالة الغابات و التغيرات المناخية من الأسباب الرئيسة لفقدان التنوع البيولوجي.

و تشجع الاستراتيجية الوطنية، التي تروم تحقيق 21 هدفا، على إدراج حماية التنوع البيولوجي واستغلاله بشكل معقلن في جميع السياسات العمومية من أجل النهوض بالتدبير البيئي بالبلاد و تحقيق تنمية بشرية مستدامة.

**************************

-البيرو:

-قال وزير الطاقة و المعادن البيروفي، فرانسيسكو إسموديس، إن بلاده تسعى إلى الرفع من حصة الطاقات المتجددة ضمن باقتها الطاقية  إلى 15 بالمائة بحلول سنة 2030.

و قال الوزير البيروفي، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء البيروفية “أندينا”، إن الحكومة تعمل على زيادة حصة الطاقات المتجددة ضمن الحظيرة الطاقية، مذكرا بإحداث محطة الطاقة الريحية “وايرا 1 “، التي تم افتتاحها مؤخرا ببلدة ماركونا بجهة إيكا (جنوب)، و التي تعتبر الأكبر من نوعها في البيرو.

و تطلب بناء هذه المحطة الريحية، التي ستوفر الكهرباء لأزيد من 480 ألف أسرة، تعبئة استثمارات ب 165 مليون دولار.

**************************

-البرازيل:

– صادق القضاء الفدرالي بولاية ميناس غيرياس على اتفاق بين الشركة المنجمية ساماركو والهيئات العمومية يرمي الى التقليص من حجم الخسائر التي تسبب فيها انهيار سد بالقرب من مدينة ماريانا.

وفي نونبر الماضي، خلف انهيار هذا السد، الذي تمتلكه شركتا “بي أش بي” و”فالي”، والذي كان يضم بقايا معدن الحديد، انتشار كميات ضخمة من الأوحال أسفرت عن مقتل 19 شخصا وتكبيد البيئة خسائر فادحة.

وقال القاضي الفدرالي ماريو فرانكو جونيور، الذي أقر الاتفاق، أن هذا الأخير يعتبر خطوة بالغة الأهمية على صعيد معالجة تداعيات أكبر كارثة بيئية بالبرازيل.

ويتضمن الاتفاق عددا من الإجراءات من ضمنها إطلاق 42 برنامجا لمعالجة تداعيات هذه الكارثة البيئية في ظرف سنتين.

**************************

-الشيلي:

– احتضنت الأوروغواي الشهر الماضي اجتماعا عقد في إطار مشروع شيلي أوروغوياني حول الاستغلال المستدام للبحار، وفقا لما أفادت به وزارة البيئة الشيلية.

ويرمي هذا المشروع الى تعزيز القدرات المؤسساتية من أجل ضمان استغلال مستدام للمحيطات والبحار من خلال التركيز على المناطق البحرية المحمية والتكيف مع التغيرات المناخية.

وتدارس مسؤولو البلدين المشاركون في هذا الاجتماع العديد من القضايا ذات الصلة من ضمنها المحميات المائية والنموذج الشيلي والأوروغوياني المتعلق بحماية هذه الفضاءات فضلا عن التدبير المندمج للأوساط المائية والشاطئية.

**************************

-كولومبيا:

– جدد الرئيس الكولومبي، إيفان دوكي، الذي تولى مهامه أول أمس الثلاثاء، التزامه بحماية البيئة طيلة ولايته الرئاسية، بحسب ما أوردته وسائل الإعلام المحلية.

وتعهد دوكي، في خطاب ألقاه خلال حفل تنصيبه، بتعزيز المنظومة الوطنية للبيئة التي تضم 44 مؤسسة حكومية تسهر على تفعيل السياسة البيئة وتدبيرها.

وكشف دوكي أن بلاده ستعرف إرساء استراتيجية جديدة في مجال مكافحة إزالة الغابة، الظاهرة التي سجل حجمها ارتفاعا كبيرا بأمازونيا حيث تم القضاء على 144 الف هكتار من الغابات.

اقرأ أيضا