تدهور نوعية الهواء في دلهي والمناطق المجاورة مع تسجيل مؤشر جودة متوسط الى ضعيف
الهند – تدهورت نوعية الهواء في دلهي والمناطق المجاورة يوم الاربعاء مع تسجيل مؤشر جودة متوسط الى ضعيف ،مما أثر بشكل سلبي على الهواء في هذه المناطق .
وبقيت الجزئيات الملوثة مرتفعة بثلاث الى خمس مرات عن الحد العادي، وأصبحت نوعية الهواء خطيرة في 13 منطقة على الأقل من أجل 48 منطقة في دلهي ومحيطها.
وبحسب محللي الارصاد الجوية ،فان الرياح القادمة من الشمال الغربي للبنجاب وهاريانا حيث يحرق المزارعون مخلفات محاصيل الأرز تصل الى دلهي الشيىء الذي من شأنه ان يشكل خطورة أكثر على نوعية الهواء في العاصمة ونواحيها.
وقال مدير وكالة توقعات الأرصاد الجوية الخاصة ،ماهيش بالوات، انه من الممكن ان تعرف دلهي في الايام المقبلة هبوب رياح من الشمال الغربي ،مشيرا الى ان الرطوبة المنخفضة مع درجات الحرارة المنخفضة صباحا مجتمعة مع ملوثات تشكل كتل ضباب تؤدي الى ارتفاع مستوى التلوث .
———————
– الفيتنام / قرر المشروعون النواب في الجمعية الوطنية الفيتنامية (البرلمان) الزيادة في رسوم البيئة بخصوص بعض المواد ابتداء من فاتح يناير 2019.
وقررت الجمعية الوطنية هذا الإجراء من أجل تعزيز حماية البيئة ،وهو يشمل المواد البترولية ،والفحم ،والأكياس البلاستيكية.
وجاء في تقرير للجنة الشؤون المالية والميزانية للجمعية الوطنية انه اذا ما تعديل أسعار حماية البيئة فانه يمكن للدولة ان تجمع نحو 15200 مليار دونغ ( دولار واحد يساوي نحو 23300 دونغ) لمواجهة المشاكل البيئية.
————————–
شانغهاي – أفاد التقرير البيئي السنوي لإدارة السيارات في الصين للعام 2018 بأنه رغم ان عدد الشاحنات العاملة بوقود الديزل يبلغ فقط 7.8 في المئة من إجمالي عدد السيارات في البلاد، فان حجم انبعاثات أكسيد النيتروجين وصل الى 57.3 في المئة، والجُسيمات الملوثة الى 77.8 في المئة من إجمالي انبعاثات عوادم السيارات عام 2017 .
وأصدر مجلس الدولة الصيني (خطة العمل لدفع تعديل هيكل النقل (2018 – 2020) ) حول رفع قدرة الشحن للقطارات، ومعالجة الشحن عبر الطرق، وتسريع ترابط أساليب النقل المتعددة من أجل تعديل هيكل النقل، ورفع فعالية النقل وتخفيض الانبعاثات الملوثة.
وستصبح منطقة بكين – تيانجين – خبي منطقة نموذجية لتعديل هيكل النقل في الصين حيث سيزداد حجم الشحن عبر القطارات بحلول عام 2020 بـ 40 في المئة.
وبالإضافة إلى حماية البيئة، عاد النقل بالقطارات بفائدة اقتصادية أيضا حيث بلغت تكلفة نقل طن واحد من البضائع عبر القطارات 0.1 يوان (دولار أمريكي واحد يساوي نحو 6.94 يوان) في الكيلومتر الواحد، وعبر الطرق 0.3 يوان – 0.5 يوان في الكيلومتر الواحد.
ودعت الخطة الى تعميم استخدام سيارات الطاقة النظيفة والطاقة الجديدة. وفي الفترة ما بين يناير – يوليوز من عام 2018، أنتجت الصين وباعت 504 آلاف و496 ألف وحدة من سيارات الطاقة الجديدة على التوالي بزيادة 85 في المئة و97.1 في المئة وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن جمعية صناعة السيارات الصينية.