أخبارتركيا..القدرة القائمة للطاقة الشمسية وصلت إلى 4 آلاف و628 ميغاوات

أخبار

11 يوليو

تركيا..القدرة القائمة للطاقة الشمسية وصلت إلى 4 آلاف و628 ميغاوات

أنقرة – أفاد تقرير تركي رسمي نشرته صحيفة (ييني شفق) أن القدرة القائمة للطاقة الشمسية في تركيا وصلت العام 2018 إلى 4 آلاف و628 ميغاوات.

وذكرت الصحيفة بأن محطة “قره بنار يكا” للطاقة الشمسية التي أجريت مناقصتها العام 2017، بقيمة استثمارية تبلغ 1.3 مليار دولار ،ستوفر لوحدها قدرة إنتاجية من ألف ميغاوات، وفي إطار المشروع نفسه، سيتم إنشاء معامل لوحات شمسية بقيمة 450 مليون دولار.

وأضافت أن حجم الطاقة المولدة عبر الرياح انتقل من 9ر18 ميغاوات العام 2002 إلى 6 آلاف و500 ميغاوات في العام 2018.

كما تم تنفيذ استثمارات بقيمة 100 مليار دولار في قطاع الطاقة خلال السنوات الـ15 الأخيرة.

بينما بلغت القدرة القائمة للطاقة المتجددة 40 ألف و438 ميغاوات عام 2018، بعدما كانت 12 ألفا و300 ميغاوات في 2002.

+++++++++++

وارسو 11 يوليوز 2018 (ومع) أعلنت وزارة البيئة البولونية ،يوم الثلاثاء ،عن منح محافظة بودلاسكي نحو 20 مليون زلوطي (حوالي 5 مليون أورو ) لإنجاز مشاريع قصيرة المدى ،خاصة بالنجاعة الطاقية .

وسيتكلف بإنجاز هذه المشاريع مؤسسات من القطاع العام وكذا شركات خاصة ،35 في المائة منها لها أنشطة اقتصادية بمنطقة بودلاسكي ،التي تعد من المحافظات البولونية الأكثر تعرضا للتلوث ،كما أنها من بين المحافظات التي تعتمد كليا على مصادر طاقة ملوثة ،خاصة منها الفحم الحجري .

وسيكون 50 في المائة من الدعم المالي المرصود للمحافظة عبارة عن قروض منخفضة الفائدة ، التي لن تتجاوز 56ر0 في المائة في السنة ،من أجل تشجيع المؤسسات المعنية على اعتماد مشاريع مرتبطة بالنجاعة الطاقية وطرح تصورات جديدة تستحضر أهمية الحفاظ على البيئة والمساهمة في تخفيض نسبة التلوث في الهواء .

ويستهدف مشروع وزارة البيئة البولونية 24 مؤسسة وشركة على أساس أن يبلغ الحد الأقصى من مبلغ القرض مليون زلوتي (نحو 250 ألف أورو).

وسيكون على المؤسسات المعنية بالمشروع تركيب معدات وتكنولوجيات موفرة للطاقة، وتحديث وسائل الطاقة في المباني الصناعية والسكنية ، وإعادة بناء أنظمة للتدفئة، وتركيب أنظمة التبريد والتهوية في منشآت استرداد الطاقة الحرارية.

+++++++++++

روسيا/ أعلنت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية ،الثلاثاء ،أنها ستقوم بتحديد الرسوم البيئية للسلع الجديدة ومجموعات التعبئة والتغليف.

ويهدف مشروع المرسوم ،الصادر عن حكومة الاتحاد الروسي بشأن التعديلات ، إلى التنسيق بين الوكالات والتحفيز على المعالجة المعقدة للموارد وتقليل النفايات ، والمشاركة في التنمية الاقتصادية.

وترى وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية أنه من المناسب تحديد أحجام المعدلات البيئية في مجموعة من السلع وتعبئتها ،والتي تتكون من قسمين،الاول يهم “السلع ، التي تستثني تغليف البضائع ، والثاني يهم تغليف البضائع ، وكيفية التخلص منها للحفاظ على المحيط البيئي.

وفي هذا الصدد ، تم اقتراح تحديد حجم المعدل البيئي لمجموعة من السلع قياسا على المعدل البيئي الثابت “التعبئة المعدنية للمعادن الحديدية “و” المعادن الخفيفة”.

ويروم المشروع توفير حوافز إضافية لإعادة التدوير ، والتكوين في الاتحاد الروسي ، فضلا عن العديد من الحوافز لمواصلة تطوير الاقتصاد “الأخضر”.

++++++++++

النمسا/ في تقريرها الأخير عن حالة الغابات في العالم ، أشارت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) إلى أن أزيد من 56 في المائة من الورق يعاد اليوم تدويره ، أي أقل بمقدار الربع في عام 1970 ومكن استخدام المواد المتخلى عنها في صناعة الألواح الخشبية من زيادة الإنتاج أربع مرات.

واستنادا للمصدر ذاته ، فإن ما يقارب من ثلث صغار الفلاحين الأفارقة يزرعون الأشجار على أراضيهم ويساهمون بطرق مختلفة في سدس إجمالي دخلهم.

ومن المنظور العالمي ، تمثل الإيرادات الناتجة عن المنتجات الغابوية نحو 88 مليار دولار أو أكثر ، وذلك وفقا للتقرير ، الذي ينص على أن الدراسات في أوغندا قد كشفت أن قيمة تأثير المنتجات الغابوية – بما في ذلك الفحم ومواد البناء – أكبر بما يتراوح بين ضعفين إلى أربعة أضعاف لدى السكان المحليين من إيرادات مبيعاتهم.

ووفقا لمنظمة الأغذية والزراعة ،فإن الغابات تساعد السكان على الزيادة في دخلهم. وان القطاع سيكون مسؤولا عن أكثر من 45 مليون فرصة عمل و 580 مليار دولار كدخل سنوي ، دون اعتبار حجم القطاع غير الرسمي .

اقرأ أيضا