أخبارتركيا تصادق على قوانين تخزين الكهرباء لتفتح آفاق جديدة للطاقة المتجددة

أخبار

01 مايو

تركيا تصادق على قوانين تخزين الكهرباء لتفتح آفاق جديدة للطاقة المتجددة

إسطنبول – وافقت هيئة مراقبة الطاقة في تركيا على قوانين تخزين الكهرباء التي ستمكن المستثمرين من بناء مرافق تخزين الكهرباء لاستيعاب المزيد من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة المتقطعة.

وأوضح رئيس هيئة تنظيم سوق الطاقة مصطفى يلماز، في تصريح صحفي، أن الفاعلين في السوق سيتمكنون، بفضل القوانين الجديدة، من بناء مرافق التخزين داخل محطات الطاقة أو مرافق الاستهلاك أو مرافق التخزين المستقلة، مما يمهد الطريق لدمج مرافق التخزين في شبكة الطاقة.

وأبرز أنه يمكن للفاعلين الاستفادة، أيضا، من أسعار أكثر تنافسية من خلال شراء الطاقة وتخزينها عندما تكون الأسعار منخفضة، وبيعها عندما تكون الأسعار مرتفعة.

وحسب يلماز، ستتيح مرافق تخزين الكهرباء تطوير نظام طاقة أكثر موثوقية وأمانا، لا سيما مع نمو الناتج من مصادر الطاقة النظيفة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية، والتي تولد الكهرباء بشكل متقطع اعتمادا على الظروف الجوية.

وأضاف أن مرافق تخزين الكهرباء تكتسي أهمية كبيرة في تثمين قدرة الطاقة النظيفة، بالنظر لكون الدولة تهدف إلى إضافة ما لا يقل عن 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية و1000 ميغاواط من طاقة الرياح سنويا.

وبموجب القوانين الجديدة المعتمدة من هيئة تنظيم سوق الطاقة، سيتم تضمين مرافق تخزين الكهرباء التي سيتم بناؤها داخل محطة طاقة مرخصة، وستكون المرافق في منشأة استهلاك الكهرباء معفاة من الترخيص.

كما ستسمح للجامعات ومراكز تطوير التكنولوجيا والمناطق الصناعية بنشر قدرة 1 ميغاواط في مرافق التخزين لاستخدامها في مشاريع البحث والتطوير.

اقرأ أيضا