أخبارتسعة من كل عشرة يونانيين يعتبرون أن التدهور البيئي يمثل تهديدا حقيقيا (استطلاع الرأي)

أخبار

17 ديسمبر

تسعة من كل عشرة يونانيين يعتبرون أن التدهور البيئي يمثل تهديدا حقيقيا (استطلاع الرأي)

اليونان- أفاد استطلاع للرأي أجرته جمعية البيئة “دابليو إيلاس”، بأن تسعة من كل عشرة يونانيين يعتبرون أن التدهور البيئي يمثل تهديدا حقيقيا، ويتطلعون إلى قوانين أكثر صرامة لحماية البيئة في اليونان.

ويهدف الاستطلاع بشكل خاص إلى التعرف على رأي اليونانيين حول القضايا المتعلقة بحماية الطبيعة، مع التركيز على المناطق المحمية من قبل “شبكة ناتورا 2000” التي تضم المواقع الطبيعية في الاتحاد الأوروبي، بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي للأوساط الطبيعية.

وكشف الاستطلاع، الذي أنجز على عينة من 1204 أسر من جميع مناطق اليونان، أن 30,6 في المئة من المستجوبين يعتبرون “النفايات” أكبر مشكلة بيئية، و19,4 في المئة يعتبرونها ” تلوث الهواء”، في حين أن 8,9 في المئة بجدون في” تلوث البحر والماء “المشكلة الرئيسية للبيئة.

************************************

في ما يلي نشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا:

وارسو – قال وزير البيئة البولوني هنريك كووالتشيك، أمس الأحد، إن حزمة التدابير للقواعد التنفيذية لاتفاق باريس بشأن الاحتباس الحراري التي اعتمدت أول أمس في مؤتمر المناخ (كوب 24)، بكاتوفيتشي تقرب من العمل الفعال في مجال حماية المناخ.

وأضاف أنه “بعد أسبوعين من العمل المكثف للغاية، تمكنا من الاتفاق على خارطة طريق لتنفيذ اتفاق باريس”، مؤكدا أن “العالم سوف يستفيد، وسوف نقوم بحماية المناخ بشكل فعال”.

وعبر عن أمله أن يقرب اتفاق كاتوفيتشي من الإجراءات الفعالة في مجال حماية المناخ، ويعطي البلدان الفرصة لاختيار طرق لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأوضح المسؤول البولوني “لقد كان الأمر أكثر صعوبة لأنه كان علينا الوصول إلى إجماع جميع البلدان، كنا في حاجة إلى موافقة الجميع، وهو أمر صعب للغاية تحقيقه، لكننا تمكنا من الحصول عليه”.

لقد أعطى المجتمع الدولي يوم السبت اتفاق باريس الآليات التي ستمكنه من الاستدامة، ولكن من دون الالتزام بالاسراع في مكافحة الاحتباس الحراري على الرغم من المخاطر والكوارث في جميع أنحاء العالم.

وبالنسبة لخبراء الفريق الحكومي الدولي المعني بالتغيرات المناخية في العالم فإن +2 درجة مئوية، هو الهدف الأدنى لاتفاقية المناخ لعام 2015، وأن التأثيرات ستكون أكبر بكثير من عالم + 1,5 درجة مئوية، الحد المثالي للاتفاق.

*******************************

روسيا – أعلنت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية أنه سيتم إحداث مركز معلومات بيئي بمدينة تروزافودسك (جمهورية كاريليا) الروسية.

وقال وزير الموارد الطبيعية والبيئة في الاتحاد الروسي، دميتري كوبيلكين، إنه لتطوير مناطق المحميات الطبيعية في جمهورية كاريليا، سيتم بناء مركز إيكولوجي للمعلومات التعليمية الموحدة في بتروزافودسك.

وسيسمح هذا المركز، الذي سيشيد على مساحة 500 متر مربع، بعرض المعالم الجغرافية والجمالية والمناظر الطبيعية الفريدة في كاريليا، حيث ستمكن هذه المبادرة، المقيمين وزوار المنطقة من الاطلاع على جميع المعلومات الضرورية عن مواقع المناطق المحمية، مما سيزيد من الجاذبية السياحة للجمهورية ويوسع نطاق الوعي البيئي بالنسبة للساكنة.

واستعرض الوزير خلال اجتماع بالمناسبة، التدابير الرامية إلى زيادة كفاءة استخدام الموارد الطبيعية في الجمهورية وتطوير السياحة الإيكولوجية، حيث تم تقديم آليات الاستخدام العقلاني لصندوق الغابات، الذي يعتبر أساس اقتصاد المنطقة.

وأوضح الوزير أنه وفقا لنتائج الدراسات الميدانية، سيتم وضع معايير تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات جمهورية كاريليا، موضحا أنه تمت مناقشة معمقة للخبراء بشأن القواعد الجديدة التي يجري تطويرها هذا العام، فضلا عن مشاورات بمشاركة شركات في صناعة الأخشاب.

وناقش المشاركون في هذا الاجتماع أيضا تدابير لتحسين الآليات التنظيمية في مجال تربية الأحياء المائية حيث قدمت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة إلى الحكومة مشروع مرسوم يحدد معدلات السداد لاستخدام الغابات في تربية الأسماك التجارية. كما تم تقديم مشروع، لاستكمال قائمة صيانة الاستزراع المائي التجاري، في أراضي صندوق الغابات في الجمهورية.

 

اقرأ أيضا