أخبارتشهد جوانب الطرق في مدينة النبطية (جنوب لبنان) تكدس النفايات نتيجة توقف معمل فرز النفايات عن…

أخبار

07 يوليو

تشهد جوانب الطرق في مدينة النبطية (جنوب لبنان) تكدس النفايات نتيجة توقف معمل فرز النفايات عن العمل منذ سنتين

بيروت/ أفادت صحف محلية بان جوانب الطرق في مدينة النبطية (جنوب لبنان) تشهد تكدس النفايات نتيجة توقف معمل فرز النفايات عن العمل منذ سنتين، ونتيجة إقفال القرارات القضائية للعديد من المكبات العشوائية لخطورتها وأضرارها على الصحة والسلامة العامة والبيئة.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن رئيس إحدى البلديات بالنبطية، ياسر علي أحمد، قوله إن المنطقة تعوم بالنفايات، (يوميا 15 طنا نفايات، وكل 5 أيام 100 طن)، معتبرا أن الحل الوحيد للانتهاء من أزمة النفايات هو بإعادة فتح معمل فرز النفايات، وهذه مسؤولية اتحاد البلديات.

أما نائب رئيس البلدية، طوني سمعان، فرفض، حسب نفس المصدر، إعادة فتح معمل فرز النفايات في المنطقة أو المكب القديم لأن هناك قرارا قضائيا بإقفاله، داعيا الاتحاد إلى إيجاد مكب آخر بديل، لأن أضرار النفايات في هذه البلدة قد استفحلت وتجلت آثارها في ظهور حالات سرطانية لدى الأطفال والأهالي.

+++++++++++++++++++++++++++

القاهرة – شكل موضوع تدبير وإدارة المخلفات الصلبة في إطار التعاون بين القطاعات الوزارية محور لقاء ما بين وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، ووزير التنمية المحلية، محمود شعراوي.

وذكرت وزارة البيئة، في بيان، أن ياسمين فؤاد أكدت خلال هذا الاجتماع أن التعاون بين الوزارتين يستهدف تنفيذ بعض التدخلات العاجلة في منظومة المخلفات، في وقت لا تتوانى فيه الوزارة الوصية عن تقديم كافة أوجه الدعم من أجل إزالة أي عقبات قد تعوق تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات ، مشددة على أن الاستراتيجية المعتمدة تقوم على التعاون الوثيق مع كافة الوزارات في ظل مراعاتها دمج الأبعاد البيئية في خطط عملها القطاعي.

ومن جانبة، أكد وزير التنمية المحلية إلى أن هناك تنسيقا بين الوزارتين من أجل إيجاد نتيجة فعلية وحلول سريعة لمنظومة النظافة بكافة المحافظات.

وتم خلال هذا الاجتماع، بحسب البيان، عرض ملامح إدارة منظومة المخلفات الجديدة، والاعتمادات المالية المطلوبة خلال عامي 2018 /2019 لدعم المحافظات في المرحلة الأولى، الى جانب استعراض أهم المشاريع المخطط تنفيذها في هذا الشأن.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، مؤخرا، مبادرات ومشاريع بيئية تروم تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية وتوفير بيئة حضرية وصحية.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن هذه المبادرات تتضمن “تطوير منظومة إدارة النفايات البلدية الصلبة” التي تهدف الى وضع استراتيجية وطنية للنفايات البلدية وتطبيق مبادى الإدارة المتكاملة للنفايات تحقيقا للاستدامة البيئية والمالية.

وأضافت الوزارة أنها أطلقت أيضا مشروع إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء في المنطقة الشرقية، وتطوير مؤشرات النظافة، وتصميم وتنفيذ مشروع مراقبة الجودة على النظافة في المدينة المنورة كمشروع تطبيقي، وتطبيق مشروع تجريبي في مكة المكرمة لرفع كفاءة العمليات التشغيلية.

ولفتت الوزارة إلى أنها تعمل حاليا على تطوير مؤشرات النظافة العامة في مدن المملكة وإدخال التقنيات الحديثة في أعمال نظافة المدن وتطوير العقد الموحد لأعمال النظافة لرفع كفاءة التشغيل وتقليل الاعتماد على العمالة في مشاريع نظافة المدن.

كما أشارت إلى اعتمادها استراتيجية لتطوير المرادم البلدية، واستكمال تقييم شامل لهذه المرادم، وإعداد نموذج تشغيلي لإشراك القطاع الخاص في تفعيل عمليات فرز النفايات، حيث تم الانتهاء من مسودة للخطة الاستراتيجية لكل مردم، وتوقيع عقد شراكة مع القطاع الخاص لإعادة تدوير الإطارات في مدينة جدة لتعميمه مستقبلا على بقية مدن المملكة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ حثت مسؤولة برامج في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، سابين صقر، الفريق القطري المختص بإعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر في قطر على ادراج قيد التنفيذ المعايير الجديدة المطبقة في مجال الحد من تدهور الأراضي.

واستعرضت المسؤولة، في ختام ورشة العمل الوطنية الأولى حول إعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التصحر في قطر التي انعقدت ما بين فاتح وثالث يوليوز الجاري، محاور الورشة وما تضمنته من تركيز على المعايير المحدثة لوضع مثل هذه الاستراتيجيات، والتدريب المنجز بخصوص وضع وإعداد التقرير الوطني السابع لمكافحة التصحر، وأساليب صياغة التدابير والإجراءات الكفيلة بتقليل الخطورة المحتملة الناتجة عن تدهور الأراضي وانجراف التربة والجفاف، وكذا أفضل الممارسات والخيارات لإدارة مستدامة للأراضي.

وأكدت، في هذا الصدد، أن التصحر وتدهور الأراضي مشكلة حقيقية تواجه العالم خاصة الدول العربية، موضحة أن الأرقام تشير إلى تدهور حوالي 70 في المائة من الأراضي الزراعية في المنطقة العربية، وأن التدهور والتصحر مرتبطان بمشاكل أخرى تعاني منها المنطقة مثل الجفاف والعواصف الرملية والغبارية وتغير المناخ وغيرها من المشاكل البيئية.

وكانت صقر استحضرت، في كلمتها خلال افتتاح هذه الورشة، رسالة الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، مونيك باربو، في اليوم العالمي لمكافحة التصحر الموافق ل17 يونيو الماضي، والتي كانت شددت فيها على أن القيمة الحقيقية للأراضي تتجاوز ما هو اقتصادي الى ما هو ثقافي قيمي، ولفتت الى أن النمو السكاني وأنماط الاستهلاك المتغيرة ولدت ضغطا مفرطا على موارد الأرض المحدودة أدى إلى تنامي تدهورها في جميع أنحاء العالم، والى تراجع قيمتها الحقيقية بنحو 30 في المائة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ أكد مدير مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن (سيد)، محمد رمضان، استعداد المشروع لتقديم كل الإمكانيات الاستشارية والدراسات الفنية لمن يرغب في إقامة مشاريع انتاجية لتركيب الأنظمة الكهروضوئية والتي من شأنها تعزيز خيار التنمية المستدامة.

وشدد رمضان، في ندوة نظمت أول أمس بهدف عرض الفرص الاستثمارية المتوفرة في مجال الطاقة الشمسية، على أهمية دور القطاع الهندسي في نشر أفكار المشروع والحث على دفع هذا القطاع للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة باعتبارها من أهم الفرص الاستثمارية الحالية والمستقبلية.

وأبرز آليات عمل المشروع وكيفية تقديم خدماته القائمة على دعم 50 في المائة من قيمة الأنظمة الكهرو- شمسية وأنظمة السخانات الشمسية، بالإضافة إلى دعم 100 في المائة من سعر وحدات الإنارة الموفرة للطاقة (ليد) في مناطق عمل المشروع.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””

الكويت/ قالت رئيسة جمعية حماية البيئة الكويتية، وجدان العقاب، إن الشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد) اختارت الجمعية لتولي مسؤولية ومهام المنسق الوطني للشبكة في الكويت.

وأضافت العقاب، في تصريح صحفي مطلع الأسبوع الجاري، أنها عقدت سلسلة من الاجتماعات المتتالية مع منسق عام الشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد) عماد الدين عدلي، بهدف تنشيط وتفعيل وتطوير أدوار المنسق الوطني للشبكة بالكويت، والتي تتولاه الجمعية الكويتية لحماية البيئة، مشيرة إلى أنها تقدمت باسم الجمعية بالعديد من المقترحات التي يجري تدارسها وتباحثها لصياغتها في صورة مشاريع بيئية على أرض الواقع، من أجل تنفيذها في الدول الأعضاء بالتنسيق مع (رائد).

وأبرزت أن السنوات الأخيرة شهدت تنفيذ جمعية البيئة للعديد من المشاريع البيئية في إطار العمل البيئي المشترك مع شبكة (رائد)، مشيرة إلى أن من بين تلك المشاريع تطوير إدارة النفايات الصلبة في بعض المدن والدول العربية.

وبينت العقاب أن النظام الأساسي للشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد) ينص على العديد من الأنشطة والفعاليات المتوافقة والمتسقة تماما مع مجالات عمل جمعية حماية البيئة.

اقرأ أيضا