أخبارتقنيات أبراج الطاقة الشمسية .. توقيع اتفاقية شراكة بين وكالة (مازن) ومجموعة (سي إم آي إنيرجي)

أخبار

29 نوفمبر

تقنيات أبراج الطاقة الشمسية .. توقيع اتفاقية شراكة بين وكالة (مازن) ومجموعة (سي إم آي إنيرجي)

الرباط – وقعت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) ومجموعة “سي إم اي إنيرجي”، اليوم الخميس بالدار البيضاء، على مذكرة تفاهم حول تكنولوجيا أجهزة استقبال الطاقة الشمسية.

وذكر بلاغ للوكالة أن هذه الاتفاقية، التي وقع عليها بالأحرف الأولى رئيس الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، مصطفى البكوري، ورئيس مجموعة”سي إم إي إنيرجي”، جان ميشيل غيراردس، تروم مواكبة المصنعين المغاربة وتطوير مهاراتهم، من أجل إتقان هذه الحلقة المهمة في سلسلة قيمة الأبراج الشمسية.

وأضاف البلاغ أنه سيتم تركيب برج تجريبي للطاقة الشمسية بمنصة (مازن) للأبحاث والتطوير بورزازات، مشيرا إلى أن هذه المنصة تستضيف، بالفعل، مشاريع تم تطويرها بالتعاون مع شركاء صناعيين آخرين حول تكنولوجيا الطاقة الشمسية بالتركيز، كتكنولوجيا فريسنل للطاقة الشمسية والتكنولوجيا الشلجمية للطاقة الشمسية بالتركيز.

وذكر المصدر ذاته أنه سيتم دراسة واختبار عناصر مختلفة من الأبراج الشمسية من قبل الجانبين، وخاصة أجهزة استقبال الطاقة الشمسية.

وفضلا عن ذلك، ستواكب مجموعة “سي إم إي إنيرجي” وكالة (مازن) في تصميم المبادلات الحرارية وفي هندسة وصيانة تقنيات أبراج الطاقة الشمسية.

وبحسب البلاغ، أكد السيد البكوري أن “هذه الاتفاقية تتماشى مع استراتيجية البحث والتطوير لوكالة (مازن)، “مما يسمح لنا بالانضمام إلى خانة مطوري تكنولوجيا أبراج الطاقة الشمسية ذات درجات الحرارة المرتفعة”.

من جهته، يضيف المصدر ذاته، قال السيد غيراردس “نحن سعداء لتعزيز علاقاتنا مع (مازن). كمصمم المعدات الرئيسية لمحطات الطاقة الشمسية، يسر مجموعة +سي إم إي إنيرجي+ وضع تجربتها وخبرتها لتطوير أبراج شمسية للمستقبل، وتعزيز بصمتها في المغرب”.

اقرأ أيضا