أخبارآيسلندا..تقويم درجة الضغط النفسي لدى الحيتان عند مرور سفن المراقبة

أخبار

baleine
07 سبتمبر

آيسلندا..تقويم درجة الضغط النفسي لدى الحيتان عند مرور سفن المراقبة

آيسلندا – على بعد حوالي عشرة أميال بحرية قبالة ساحل آيسلندا الشمالي، ترصد بعثة علمية زفير الحيتان لتقويم درجة الضغط النفسي الذي تتعرض له هذه الحيوانات عند مرور سفن المراقبة، في نشاط يشهد نموا كبيرا حول الجزيرة شبه القطبية.

وتنطلق طائرة مسيرة من المركب الصغير التابع للبعثة العلمية، وبعد ست ساعات من الانتظار، يلمح باحثون من منظمة “وايل وايز” للحفاظ على البيئة البحرية حوتا أحدب.

ويستخدم العلماء طبقي بتري — وهي علب شفافة تستعمل لاستنبات الخلايا — معلقين بهيكل المركب، بهدف جمع قطرات المياه التي يبصقها الحيوان.

وتعد مدة أخذ العينات قصيرة وهي توازي شهيقا وزفيرا، إذ إن الطائرات المسيرة قد تؤثر سلبا في سلوك الحيتان رغم أنها تزعجها بدرجة أقل من السفن.

وهذه المرة، تحلق الطائرة المسيرة فوق الحيوان بحذر، وتلتقط بنجاح الزفير الذي يصدره الحوت، وتعود إلى المركب لتسلم العينة الثمينة إلى البعثة العلمية. وبعد تغليف العينة بغشاء بارافين بلاستيكي، ترسل إلى المختبر لتحليلها.

وتهدف هذه العملية الجديدة من نوعها إلى تقييم مستوى توتر هذه الحيتان من خلال فحص هرموناتها، فيما يزداد اهتمام السياح بهذه الحيوانات رغم توقف السياحة في العام 2020 جراء تفشي فيروس كورونا.

 

 

اقرأ أيضا