أخبارتنظيم لقاء حول “مخطط تكتل السوق المشتركة الجنوبية (ميركوسور) لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة…

أخبار

06 أغسطس

تنظيم لقاء حول “مخطط تكتل السوق المشتركة الجنوبية (ميركوسور) لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة بمشاركة وزارة البيئة الأرجنتينية “

بوينوس أيريس – الأرجنتين: شاركت وزارة البيئة والتنمية المستدامة في لقاء حول “مخطط تكتل السوق المشتركة الجنوبية (ميركوسور) لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة – الهدف 3” ، التي انعقد مؤخرا بالعاصمة الباراغويانية أسونسيون، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين التكتل ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

و شكل هذا اللقاء بداية لنقاش يهدف إلى التوصل إلى اتفاق حول معايير عامة لتطوير مشروع مستقبلي تحت اسم “برنامج ميركوسور لتنسيق السياسات العمومية للحد من تدهور الأراضي”.

فضلا عن ذلك، تم خلال هذا اللقاء تبادل الخبرات بين الدول بشأن ممارسات التدبير المستدام للأراضي و استعراض إجراءات كل دولة في مجال تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 06 غشت 2018:

-البيرو:

نظمت وزارة البيئة، الجمعة الماضي بمدينة إكيتوس (جهة لوريتو)، لقاء أكاديميا حول “المحافظة و الاستغلال المستدام للأسماك بمنطقة الأمازون بالبيرو”، بتنسيق مع معهد بحوث الأمازون بالبيرو والجامعة الوطنية بالأمازون.

و تناول المشاركون في هذا اللقاء مجموعة من المواضيع خاصة الأبحاث المتعلقة باستهلاك الأسماك بالأمازون، وخصائصها البيولوجية والوراثية، والتدبير المستدام لصيد الأسماك، و تأثير التغيرات المناخية على الأسماك بالمنطقة.

و أشادت وزيرة البيئة ، فابيولا مونيوز، في كلمة لها، بجودة الدراسات التي أجراها معهد بحوث الأمازون بالبيرو، موضحة أن نتائج هذه الدراسات تكتسي أهمية بالغة ضمن مسلسل اتخاذ القرارات البيئية من قبل السلطات.

****************************

-البرازيل:

– كانت ضرورة تعزيز الأنشطة المتعلقة بالسياحة البيئية لتيسير حماية الفضاءات الطبيعية واستقطاب المداخيل في صلب المؤتمر البرازيلي التاسع حول الفضاءات المحمية الذي انعقد مؤخرا بفلوريانوبوليس عاصمة ولاية سانتا كاتارينا.

ودعا المشاركون في هذا المؤتمر الى اقتراح أنشطة تتعلق بالسياحة البيئية لاستقطاب المزيد من الزائرين بالمنتزهات الوطنية.

وتمحورت نقاشات المؤتمرين حول تشجيع انتاج المواد الغذائية غير المعدلة جينيا بهدف التقليص من انبعاثات الكربون والنهوض بالتنوع البيئي.

****************************

-الشيلي:

– أطلقت المديرية العامة للمياه عملية تفتيش عقب الأشغال الجارية بالقرب من محيط نهر بيو بيو.

وذكر مفتشون تابعون للمديرية أن مسؤولي بلدية سان بيدرو دي لا باز قد ارتكبوا ثلاثة مخالفات خلال العام الجاري تهم قطعا أرضية بمحيط هذا النهر تستفيد منها مقاولة بناء تشرف على مشروع عقاري بالمنطقة.

****************************

-كولومبيا:

– أصبحت الحيتان الكبيرة تشكل عامل جذب سياحي بالمحيط الهادي بحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية.

وتستقطب كولومبيا والإكوادور خلال الفترة الحالية من السنة عددا هاما من السياح الراغبين في رؤية الحيتان الكبيرة عن كثب حينما تكون بصدد الهجرة إلى المياه الدافئة بالمحيط الهادي من أجل التكاثر.

وفي كولومبيا، يمكن رؤية هذه الأحياء بعرض سواحل بلديتي باهيا سولانو ونيكي التابعتين لجهة تشوكو، وكذا بجزيرة كورغونا وباهيا مالكا بجهة كوكا.

اقرأ أيضا