أخبارتوقيع “اتفاق الطبيعة” بين وزارتي السياحة، والبيئة والتنمية المستدامة، ومؤسسة المنتزهات الوطنية…

أخبار

12 يوليو

توقيع “اتفاق الطبيعة” بين وزارتي السياحة، والبيئة والتنمية المستدامة، ومؤسسة المنتزهات الوطنية والمجلس الفيدرالي للاستثمار ومحافظات ميسيونيس، وكورينتس، وفورموزا وتشاكو بالارجنتين

* الأرجنتين-وقعت كل من وزارتي السياحة، والبيئة والتنمية المستدامة، ومؤسسة المنتزهات الوطنية والمجلس الفيدرالي للاستثمار ومحافظات ميسيونيس، وكورينتس، وفورموزا وتشاكو، أمس الثلاثاء، “اتفاق الطبيعة”، والذي يمثل خطوة أولى نحو تفعيل مخطط يروم استغلال المؤهلات السياحية الطبيعية لهذه المناطق، وتعزيز إشعاعها الوطني والدولي من خلال تطوير سياحة بيئية وأنشطة سياحية مستدامة.

ويهدف الاتفاق إلى خلق ممر سياحي بيئي يربط بين هذه المنتزهات الساحلية التي تتوفر على مناظر طبيعية خلابة ومساحات غابوية وأنهار وبحيرات، فضلا عن تطوير البنية التحتية المتعلقة بهذه الوجهات السياحية وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لفائدة ساكنة المنطقة.

==================================

– من المنتظر أن يصل حجم استثمارات شركات قطاع التعدين بالأرجنتين إلى حوالي مليار و145 مليون دولار خلال السنة الجارية في مشاريع تنموية جديدة، تواكبها باعتماد إجراءات جديدة للتخفيف من المخاطر البيئية.

وتعمل شركات التعدين بالبلد الجنوب أمريكي على تعزيز التزامها بالتنمية المستدامة وعلى استعادة الثقة في أنشطتها، بعد تكرار حوادث تسرب المواد السامة، لا سيما من منجم “فيلاديرو” للذهب الذي تستغله شركة “باريك غولد” الكندية بإقليم سان خوان، غرب البلاد.

وقد وقعت الحكومة المركزية وحكومات المحافظات، في هذا الصدد، مؤخرا، “الاتفاق الفيدرالي في مجال التعدين”، والذي يروم إيجاد صيغ للمزاوجة بين متطلبات الاستثمار والحفاظ على البيئة والسياسات الضريبية التي تخص القطاع وآليات المراقبة من قبل الحكومة والمحافظات، على الخصوص.

==================================

* البرازيل:

– دعا المشاركون في جلسة مخصصة لحفظ المناطق الإحيائية، نظمت في إطار منتدى مخصص للإدارة البيئية، المنعقد في الفترة من 10 إلى 12 يوليوز الجاري بمدينة كامبيناس، بولاية ساو باولو، إلى تعزيز التنسيق بين مختلف الهيئات الحكومية والفيدرالية لتفعيل سياسات عمومية في مجال البيئة.

وتمت، خلال هذه الجلسة، مناقشة العديد من المواضيع التي تهم، على الخصوص، الولوج للموارد المالية، ومراقبة التراخيص البيئية، ومكافحة مشاريع إزالة الغابات وحماية التنوع البيولوجي.

وتشارك وزارة البيئة في هذا الحدث بوفد كبير من الخبراء لتقديم المساعدة للمشاركين في مجال الإدارة البيئية في مجالات مثل التسجيل البيئي في المناطق القروية، والخدمات البيئية وإدارة النفايات الصلبة.

==================================

* الشيلي:

– قررت سلطات بلدة “كيوراكافاي” بضواحي سانتياغو، منع استخدام الأكياس البلاستيكية في المحلات التجارية في المنطقة، لتفادي الأضرار البيئية الناجمة عنها.

ووضعت السلطات أمام الشركات الكبرى مهلة ستة أشهر، وأمام محلات البيع بالتقسيط مهلة من 12 شهرا لإنهاء تسليم الأكياس البلاستيكية.

ومع ذلك، واعتبارا من هذا الأسبوع ولمدة ثلاثة أشهر، ستشرع المحلات التجارية في التقليل من تسليم الأكياس بحصرها في ثلاثة أكياس كحد أقصى لكل زبون، في خطوة تروم إعداد هذه المحلات وكذا الزبناء للتأقلم مع هذا القرار.

اقرأ أيضا