أخبارتونس: تدخلات متعددة للحد من زحف الرمال وتثبيت التربة بقبلي (جنوب غرب تونس)

أخبار

28 نوفمبر

تونس: تدخلات متعددة للحد من زحف الرمال وتثبيت التربة بقبلي (جنوب غرب تونس)

تونس – تنفذ دائرة الغابات ومقاومة التصحر بقبلي (جنوب غرب تونس) تدخلات متعددة للحد من زحف الرمال وتثبيت التربة قصد حماية البنية التحتية وعناصر الانتاج بهذه المنطقة.

وتخصص الوزارة الوصية في هذا الاطار سنويا اعتمادات من أجل التقدم في انجاز الاستراتيجية الوطنية لمقاومة زحف الرمال، حيث رصدت خلال سنة 2017 قرابة مليونين و800 ألف دينار (948 ألف أورو) لانجاز التدخلات المبرمجة، حسب ما ذكره رئيس دائرة الغابات ومقاومة التصحر حسيب عبد الله.

وأوضح المصدر ذاته، أن مقاومة زحف الرمال بهذه المناطق تتم عبر طريقتين الاولى بيولوجية وتتمثل في التشجير الغابوي عبر استعمال نباتات ومشاتل قادرة على التأقلم مع المناخ الجاف للمنطقة، وقد تم باعتمادها تشجير حوالي 4221 هكتارا منذ سنة 2010 إلى الان، والثانية ميكانيكية وترتكز على إحداث حواجز اصطناعية للحد من تقدم الرمال وتم خلال ذات الفترة احداث 1022 كلم من الحواجز إضافة الى تعلية الحواجز القديمة باستعمال الجريد الجاف على طول أكثر من 11970 كلم.

و بين ان مختلف هذه التدخلات ترمي بالأساس الى حماية البنية التحتية للتجمعات السكنية والطرقات بالجهة، فضلا عن حماية عناصر الانتاج وخاصة منها الواحات، اضافة الى تثبيت الكثبان الرملية الزاحفة، ورفع نسبة الغطاء الغابوي والرعوي، مع المحافظة على الثروات الطبيعية الغابوية والبرية.

وفي ما يلي، النشرة المغاربية للأخبار البيئية

الجزائر-انتقل تثمين النفايات المنزلية وما يماثلها بتيزي وزو، منذ سنوات قليلة، من انشغال بيئي محض إلى نشاط اقتصاد، بحسب ما أفادت دراسة لمتخصصين في الاقتصاد من جامعة مولود معمري.

وأبرز مؤلفا هذه الدراسة التي أنجزها بلعيد أبريكة وعودية فيروز، الأستاذان الباحثان في كلية العلوم الاقتصادية، صعود اقتصاد تدويري وتطوير مقاولة بيئية بفعل الارتفاع هام من حيث التدفق والمكونات، خلال السنوات القليلة الماضية، لكمية النفايات المنزلية وما يماثلها على الصعيد المحلي.

وأشارت الدراسة إلى أن “تثمين النفايات المنزلية وما يماثلها في ولاية تيزي وزو، وإن كان ما يزال في طوره الجنيني، غير أنه بالمقابل يشهد تطورا”.

//////////////////

– جرى تجسيد عدة عمليات لحماية وترقية شروط التكفل بواقع قطاع البيئة بولاية الأغواط، حسبما ذكرت، أمس الاثنين، مصالح الولاية.

ومن بين تلك العمليات توسيع المركز التقني لردم النفايات الواقع بإقليم بلدية ابن ناصر بن شهرة، إلى جانب تجهيز مركز النفايات الهامدة، فيما جرى في إطار أشغال إزالة المفرغة القديمة ببلدية الخنق، إنجاز سياج خارجي وتجهيز البئر الموجود بها في انتظار استكمال عملية غرس الأشجار بذات المنطقة، وفقا للمصدر ذاته.

وتضاف هذه العمليات إلى الأشغال الجارية وبنسب متفاوتة لإنجاز حظيرة حضرية على مستوى مركز التسلية والترفيه “المريغة” بالمدخل الشمالي لمدينة الأغواط، وبالموازاة مع ذلك تشرف مديرية البيئة بالولاية على عملية دراسة مخطط التهيئة العمرانية للولاية، والذي استلمت منه لحد الآن ثلاث مراحل على أن تتسلم المرحلة الرابعة في أقرب الآجال.

اقرأ أيضا