أخبارحركة سير القطارات بالعاصمة نيودلهي عرفت اضطرابا بسبب موجة جديدة من الضباب الكثيف

أخبار

31 يناير

حركة سير القطارات بالعاصمة نيودلهي عرفت اضطرابا بسبب موجة جديدة من الضباب الكثيف

نيودلهي – أفادت السلطات الهندية بأن حركة سير القطارات بالعاصمة الوطنية نيودلهي عرفت، أمس الثلاثاء، اضطرابا بسبب موجة جديدة من الضباب الكثيف، الناجمة عن استمرار الطقس السيء والبارد الذي يعم أجواء المدينة منذ أيام قليلة .

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية الهندية أن “الموجة الجديدة من الضباب، التي غطت معظم أجواء نيودلهي والمناطق المجاورة لها، تسببت في إلغاء أو تأجيل انطلاق أزيد من 60 رحلة قطار منذ الساعات الأولى للصباح” .

وأضافت الهيئة أن “إدارة السكك الحديدية اضطرت إلى تأخير انطلاق 37 رحلة قطار وإلغاء 18 رحلة وتأجيل 7 رحلات أخرى بسبب كثافة الضباب التي جعلت الرؤية صعبة أو مستحيلة في العاصمة وضواحيها” .

==============

إندونيسيا / يعتزم الاتحاد الأوروبي اعتماد تدابير يمكن أن تفرض قيودا على مستوردي زيت النخيل من إندونيسيا، التي تعد أكبر مصدر لهذه المادة في العالم.

وقال المدافعون على البيئة، الذين يحثون الاتحاد الأوروبي على تحديد وارداته من هذا الزيت الطبيعي، إن “الممارسات الفلاحية المرتبطة بزيت النخيل تؤدي إلى تلوث التربة والمياه والهواء، بالإضافة إلى ارتفاع مخاطر التصحر .

يشار إلى أن إندونيسيا تنتج حوالي 40 مليون طن من زيت النخيل سنويا، متقدمة على ماليزيا التي تحتل المركز الثاني بما مجموعه 21 مليون طن.

==============

الصين / اتخذت إجراءات عقابية، مؤخرا، بحق عدد من الشركات المحلية وإحدى الدوائر الحكومية بسبب الصيد غير القانوني للأرتيميا أو الروبيان الملحي، في أكبر بحيرة مالحة في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين .

ويعد الروبيان الملحي أحد أهم الأنواع في بحيرة إبينور التي تساعد على تنقية البحيرة وتوفير الطعام للطيور المهاجرة. ونظرا لسعره المرتفع في السوق العالمية، يتدفق ما يزيد على 1000 صياد إلى البحيرة خلال الفترة من غشت الى نونبر من كل عام .

ونظرا لكونها موطنا للعديد من الأنواع المعرضة لخطر الانقراض، فقد تم إدراج البحيرة بوصفها محمية طبيعية وطنية في عام 2007 .
وقالت الحكومة المحلية إن الصيد غير القانوني توقف في البحيرة، مذكرة بأنه كان قد تم تعيين العديد من مسؤولي الحزب والحكومة على مختلف المستويات كرؤساء للأنهار والبحيرات من أجل ضمان حماية أفضل للموارد الطبيعية .

==============

التايلاند / مكنت عملية قام بها المدافعون عن البيئة في تايلاند من إظهار مدى الأضرار التي لحقت بالشعاب المرجانية في سواحل البلاد .

وقد عبأت جمعية “ميراكل أوف لايف” ومؤسسة “براشا سانتيسوك” فريقا يتكون من نحو 40 غطاسا لتنظيف مساحة صغيرة من الشعاب المرجانية في محطة الاستجمام “كرابي” بجنوب التايلاند، حيث تمكنوا في ظرف نصف يوم من استخراج 500 كيلوغرام من النفايات التي تتكون أساسا من المواد البلاستيكية وبقايا شباك الصيد .

وكان تقرير، صدر مؤخرا، قد دق ناقوس الخطر من تدهور الشعاب المرجانية في سواحل التايلاند، مؤكدا أن مساحة هذه الشعاب تراجعت في السنوات الأخيرة بسبب النفايات البلاستيكية وتأثير السياحة الجماهيرية (الشعبية)، وتصريف المياه المستعملة، التي يتم معالجة 30 بالمئة منها فقط قبل التخلص منها في البحر .

================

الفيتنام / تشارك مقاطعات داك لاك وجيا لأي ولام دونغ الواقعة وسط الفيتنام في مشروع التدبير المستدام وإصدار شهادات الجودة للغابات، الذي يحمل اسم “الغابات من أجل تحسين سبل كسب العيش في مرتفعات وسط البلاد” .

ويساهم المشروع، الذي تدعمه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والمنظمة الهولندية للتنمية، في إنشاء خمس وحدات للتدبير المستدام للغابات في “داك لاك”، وثلاثة في “لام دونغ” ووحدة واحدة في “جيا لأي” .

وتنسق المقاطعات الثلاث أنشطتها في اطار هذا المشروع مع السلطات المختصة لتنسيق التدابير المتخذة .

اقرأ أيضا