أخبارحكومة ولاية نيودلهي تشرع في تنفيذ إجراءات “صارمة” لمواجهة تلوث الهواء في أجواء المدينة

أخبار

08 نوفمبر

حكومة ولاية نيودلهي تشرع في تنفيذ إجراءات “صارمة” لمواجهة تلوث الهواء في أجواء المدينة

نيودلهي – شرعت حكومة ولاية العاصمة نيودلهي، اليوم الثلاثاء، في تنفيذ إجراءات “صارمة” لمواجهة الارتفاع “القياسي” في نسبة تلوث الهواء، الذي نجم عنه تكون كتلة ضخمة من الضباب الدخاني في سماء المدينة.

وذكرت وكالة الأنباء الآسيوية الهندية أن حكومة ولاية نيودلهي أصدرت قرارات “حازمة” شملت، على الخصوص، إلغاء رخص آلاف العربات والمركبات المتهالكة التي تعمل بوقود الدييزل، وتعليق العمل في المشاريع الكبرى المرتبطة بالبنيات التحتية الأساسية مثل مشروع تمديد شبكة “المترو”.

ونقلت الوكالة، عن بيان لمكتب رئيس حكومة ولاية نيودلهي قوله، إن “رخص العربات والمركبات التي تعمل بوقود الدييزل، والتي يفوق عمرها 15 سنة، سيتم سحبها من قبل الجهات المختصة”، ما سيساهم في إبعاد نحو 200 ألف مركبة عن طرقات العاصمة.

وتنضاف هذه القرارات إلى التدابير التي اتخذتها حكومة ولاية نيودلهي، في وقت سابق، في محاولة منها للقضاء على موجة الضباب الدخاني، حيث أمرت بتعليق العمل في كل أوراش البناء والهدم ووقف نشاط المعامل التقليدية وغير القانونية التي تختص في إنتاج الطوب وحرق القاذورات، ومنعت الاستخدام العشوائي للفحم، وحظرت استخدام مولدات الكهرباء التي تعمل بوقود الدييزل.

كما بادرت سلطات العاصمة إلى إغلاق أزيد من 1700 مؤسسة تعليمية، من أجل الحفاظ على صحة وسلامة التلاميذ والطلبة، والحيلولة دون استنشاقهم للهواء الخارجي المشبع بالجسيمات الملوثة، كما كما حثت سكان المدينة على البقاء قدر الإمكان داخل منازلهم .

وترجع أسباب ارتفاع نسبة التلوث بالمدينة إلى الدخان الناجم عن حرق مخلفات الزراعة في الولايات المحيطة والاستعمال المكثف للمفرقعات والألعاب النارية في احتفالات عيد “ديوالي” الهندوسي والغبار الناجم عن أعمال البناء والهدم وعودام السيارات، ما أدى إلى ارتفاع مستوى الجسيمات الملوثة للهواء (بي إم 2.5)، بأزيد من 15 مرة عن المعدل الطبيعي .

وكانت المحكمة الوطنية الخضراء في الهند طالبت، في شهر يوليوز المنصرم، حكومة ولاية العاصمة نيودلهي بسحب العربات والمركبات التي تعمل بوقود الدييزل، والتي يتجاوز عمرها عشر سنوات، غير أن الطلب لم تتم الاستجابة إليه .

يذكر أن العاصمة الهندية نيودلهي يتم تصنيفها كل سنة من قبل منظمة الصحة العالمية وعدد من الهيئات الدولية، من بين أكثر مدن العالم تلوثا .

 

اقرأ أيضا