أخبارالتغيرات المناخية ستؤثر سلبا على الإنتاجية في القطاع الزراعي على المدى القصير (خبيرة)

أخبار

L’agriculture
24 فبراير

التغيرات المناخية ستؤثر سلبا على الإنتاجية في القطاع الزراعي على المدى القصير (خبيرة)

أنقرة – حذرت خبيرة تركية في مجال البيئة من أن التغيرات المناخية ستؤثر سلبا على الإنتاجية في القطاع الزراعي على المدى القصير.

وأكدت الأكاديمية التركية بقسم الهندسة البيئية بجامعة “جوكوروفا” زينب زيموغلو، في تصريح صحفي، أن الآثار السلبية للتغيرات المناخية على القطاع الزراعي ستبدأ في الظهور في الأشهر القليلة المقبلة.

وقالت زيموغلو “لم نتمكن من الحصول على الأمطار اللازمة لإنبات القمح في سهل قونية هذا العام، لذا لم يعد القمح قادرا على الإنبات في السهل”، مضيفة أن هذا الوضع الشاذ سيظهر بسرعة كبيرة كأثر على المحصول الزراعي.

وأوضحت أن نقص هطول الأمطار في الأشهر الستة الماضية أدى إلى حالة التأهب للجفاف في سهل قونية في مقاطعة قونية وسط الأناضول، والتي تُعرف باسم “صومعة الحبوب” في تركيا بفضل حقول القمح الشاسعة.

وأشارت إلى وجود مشاكل خطيرة في إنتاج الحمضيات في سهل جوكوروفا، مبرزا أن منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​تشهد شتاء جافا خلال التسعين عاما الماضية.

وسجلت أنه “على الرغم من أننا لسنا مضطرين للري على الإطلاق خلال أشهر الشتاء في ظل الظروف العادية، فقد بدأت الحاجة إلى الري بالظهور، وقدرة المياه لدينا معرضة لخطر ألا تكون كافية لذلك”.

وفي حديثها عن التغيرات المفاجئة في درجات حرارة الهواء، لفتت زيموغلو الانتباه إلى مخاطر تقلبات الطقس البارد التي شهدتها البلاد مؤخرا.

وأوضحت أن الأشجار بدأت تتفتح ببطء بسبب ارتفاع درجات الحرارة في جوكوروفا منذ حوالي 10 أيام، لكن المنطقة الآن معرضة لخطر الصقيع، مشيرة إلى أن الظروف المناخية القاسية ستعود على شكل انخفاض المحصول في الزراعة.

اقرأ أيضا