أخبارخمس دول آسيوية تمثل 80 بالمائة من محطات الطاقة الجديدة التي تعمل بالفحم في العالم

أخبار

Japon
01 يوليو

خمس دول آسيوية تمثل 80 بالمائة من محطات الطاقة الجديدة التي تعمل بالفحم في العالم

بكين – ذكر تقرير صادر عن المركز البحثي “كاربون تراكر” ، أمس الأربعاء، أن خمس دول آسيوية تمثل 80 بالمائة من محطات الطاقة الجديدة التي تعمل بالفحم في العالم، وتهدد أهداف الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال التقرير إن الصين والهند وإندونيسيا واليابان وفيتنام لديها ما مجموعه أكثر من 600 محطة جديدة لتوليد الطاقة تعمل بالفحم، مضيفا أن هذه المحطات ستكون قادرة على توفير حوالي 300 جيغاوات من الطاقة الإضافية، أي ما يعادل قدرة اليابان في توليد الطاقة.

وأشارت كاثرينا هيلينبراند فون دير نيين، مديرة الأبحاث في “كاربون تراكر” ، إلى أن “معاقل الفحم الأخيرة هذه تتعارض مع التيار الحالي، في حين أن إمدادات الطاقات المتجددة توفر حلا أكثر اقتصادا يدعم أهداف المناخ العالمية” ، مضيفة أنه “لا ينبغي للمستثمرين أن يعملوا في مشاريع الفحم الجديدة “.

ويرى الخبراء أن إغلاق محطات الطاقة العاملة بالفحم، والتي تنتج غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون، هو جزء رئيسي من المعركة المناخية.

لكن العديد من دول آسيا والمحيط الهادئ، التي تعتمد على الوقود الأحفوري لتشغيل اقتصاداتها سريعة النمو، مترددة في تغيير مصادر الطاقة لديها، في حين تعمل الولايات المتحدة وأوروبا على تسريع تحولهما الطاقي.

اقرأ أيضا