أخباررئيس الحكومة الإسبانية يقدم البرنامج الذي أعدته الحكومة في المجال البيئي

أخبار

18 يوليو

رئيس الحكومة الإسبانية يقدم البرنامج الذي أعدته الحكومة في المجال البيئي

مدريد – قدم بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية أمس الثلاثاء أمام مجلس النواب البرنامج الذي أعدته الحكومة في المجال البيئي والذي يرتكز على عدة محاور من بينها مكافحة تأثيرات التغيرات المناخية والانتقال الطاقي والموارد المائية .

وأكد بيدرو سانشيز أن الانتقال الإيكولوجي للاقتصاد يظل عنصرا أساسيا ومحوريا من أجل تغيير نموذج الإنتاجية وبالتالي دعم وتعزيز نظام مستدام للنمو .

وأشار إلى أن الحكومة تخطط لتنمية وتطوير الاقتصاد اعتمادا على وجهة نظر بيئية وذلك عبر استغلال كل الفرص والإمكانيات التي يعتبرها الآخرون تشكل تهديدا حقيقيا.

وأوضح أن عمل الحكومة في هذا الإطار سيركز على ثلاثة محاور تتمثل في اعتماد مشروع قانون حول التغيرات المناخية والانتقال الطاقي بالإضافة إلى وضع مخطط وطني مندمج للطاقة والمناخ فضلا عن إعداد مخطط شامل للتجديد والابتكار في مجال التكنلوجيا إلى جانب تنمية وتطوير الاقتصاد ليواكب جهود الانتقال الطاقي ويساعد على تكريسه .
وفي ما يلي، النشرة البيئية من أوروبا الغربية

-/ عقدت تيريزا ريبيرا وزيرة الانتقال الإيكولوجي في الحكومة الإسبانية أمس الثلاثاء اجتماعا مع المفوض الأوربي للعمل من أجل المناخ والطاقة ميغيل آرياس كانييتي خصص لتقديم الأولويات التي اعتمدتها الوزارة في مجال الطاقة ومكافحة تأثيرات التغيرات المناخية.

وقال بيان لوزارة الانتقال الإيكولوجي إن هذا الاجتماع يندرج في إطار جولة المفاوضات التي يعقدها المفوض الأوربي مع الدول الأعضاء في الاتحاد لمناقشة القضايا الرئيسية في إعداد المخططات الوطنية المندمجة في مجال الطاقة والمناخ التي يجب على الدول الأعضاء إعدادها وبعثها إلى المفوضية الأوربية مع نهاية السنة الجارية .

وأكدت تيريزا ريبيرا خلال هذا الاجتماع أن الوزارة بصدد العمل على إعداد المخطط الخاص بهذا القطاع والذي سيشكل ” وثيقة إستراتيجية سيتم من خلالها تحديد والاتفاق على السبل والآليات التي يجب اعتمادها في قضايا الطاقة والمناخ ” .

وأشارت إلى أنه يجب على هذه الوثيقة أن ” تحدد التحديات والفرص المتاحة وكذا ضمان آفاق المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين خاصة في ميدان الطاقات النظيفة التي تسمح لجميع القطاعات بتوحيد جهودها وتوجيهها لتحقيق الأهداف المسطرة لعام 2030 .
برلين/ تعتزم شركة الملابس والأحذية الرياضية الألمانية “أديداس” الاعتماد فقط على اللدائن المعاد تدويرها في تصنيع منتجاتها بحلول 2024.

وتعهدت الشركة بوقف استخدام اللدائن “الجديدة” في صناعة ملابسها الرياضية بحسب قناة “سي إن إن مني” التلفزيونية الاقتصادية.

كما تعتزم “أديداس” وقف استخدام اللدائن الجديدة التي لم يسبق استخدامها في مكاتبها ومنافذ البيع والمستودعات ومراكز التوزيع التابعة لها.

وبحسب صحيفة “فايننشال تايمز” الاقتصادية فإن “أديداس” تتوقع بيع 5 ملايين حذاء مصنوعة من لدائن معاد استخدامها خلال العام الحالي و11 مليون خلال 2019. وكانت الشركة قد باعت مليون حذاء من هذا النوع خلال العام الماضي.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل / انخفضت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 7.2 في المائة في عام 2016 مقارنة بعام 1990 في بلجيكا ، وهي نسبة لا تزال بعيدة عن الهدف المتمثل في 15 في المائة في إطار استراتيجية أوروبا 2020 ، وفقا لتقرير نشره المكتب الإحصائي للجماعات الأوروبية أمس الثلاثاء.
كما أن حصة الطاقة المتجددة في استهلاك الطاقة في البلاد ، على الرغم من أنها زادت بأكثر من الضعف بين عامي 2008 و 2016 (8.7 في المائة) ، لا تزال بعيدة عن النسبة المتوقعة البالغة 13 في المائة ، كما يضيف المكتب الإحصائي للاتحاد.

ويقول التقرير “من حيث كفاءة الطاقة، لم يتم إحراز أي تقدم تقريبا” في بلجيكا.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
لندن / ذكرت وكالة الطاقة الدولية أمس الثلاثاء أن استثمارات الكهرباء العالمية تجاوزت مثيلتها بقطاع النفط والغاز في 2017 للعام الثاني على التوالي بفضل زيادة الانفاق على الشبكات، لكن الاستثمار في الطاقة المتجددة تراجع بعد نموه على مدى سنوات.
وبلغ إجمالي الاستثمارات العالمية في الطاقة 1.8 تريليون دولار العام الماضي منخفضا اثنين بالمئة عن عام 2016. وتجاوز الإنفاق على قطاع الكهرباء 750 مليار دولار بينما بلغت الاستثمارات في إمدادات النفط والغاز 716 مليارا.
ورغم زيادة إنتاج الطاقة المتجددة، فإن الاستثمار في كفاءة الطاقة وموارد الطاقة المتجددة تراجع ثلاثة بالمئة العام الماضي بعد أن شهد نموا لسنوات وقد ينخفض أكثر في العام الحالي.

اقرأ أيضا