أخباررئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يدعم المغرب في مجال تخطيط الاستثمارات الريفية

أخبار

06 نوفمبر

رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية يدعم المغرب في مجال تخطيط الاستثمارات الريفية

روما – أكد رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) كانايو نوانزي أن منظمته تدعم الرئاسة المغربية ل ( كوب 22) لتقديم وسائل تخطيط الاستثمارات الريفية بما من شأنه الحد من تأثير المناخ.

وقال نوانزي في حديث لوكالة المغرب العربي للانباء عشية انعقاد مؤتمر الاطراف العالمي بمراكش ( كوب 22 ) ” أعجبت بمستوى المهارات المغربية في مجال التخطيط التي يمكن الاستفادة منها في بلدان أخرى، مما يمهد الطريق للرفع من مستوى تبادل الخبرة على المستويات الإقليمية والقارية والدولية”.

وبخصوص مبادرة ” التكيف الزراعي في إفريقيا” المقترحة من قبل المغرب والتي اعتمدتها عدة بلدان أفريقية، أشار رئيس الصندوق الى أن هذه المبادرة تظهر بوضوح أن تكيف الزراعة مع تغير المناخ يمثل أولوية بالنسبة لأفريقيا.
وقال إن ” الامر مشجع نظرا لوجود مشاريع بموجبها ستعمل بلدان القارة معا من أجل تبادل الخبرة وإيجاد الحلول وتطوير القدرات ثم الحديث بصوت واحد، وأقوى، في المحافل الدولية” .
وبحسب نوانزي، فإن تأثير إفريقيا، في ما يخص انبعاث غازات الاحتباس الحراري، هو أقل من مستوى القارات الأخرى، ولكنها تتعرض بشكل أكبر لآثار تغير المناخ ، كما أن قدرتها التفاوضية محدودة في هذا المجال على المستوى الدولي.

وأشار من جهة أخرى ، إلى أن إفريقيا تحصل على نسبة صغيرة جدا من التمويل المتعلق بالمناخ وبالتالي فإن مبادرة “التكيف الزراعي في إفريقيا” هي ” نقطة انطلاق جيدة للقارة من أجل الحصول على مزيد من تمويلات صندوق المناخ” ، مضيفا أنه ومع ذلك، فإن تكيف الزراعة في أفريقيا لا يعتمد فقط على التمويل.
وأوضح أنه “على الرغم من التزام الحكومات الأفريقية في عام 2003 بتخصيص 10 في المائة من النفقات العامة للزراعة، فإن 13 بلدا فقط تمكنوا من الوصول الى هذا الهدف في عام 2012 مضيفا الى أن كل بلد مطالب بالعمل من أجل إحداث ظروف مواتية لاستثمارات فعالة ومستدامة وعلى أمد بعيد في هذا المجال .

اقرأ أيضا