أخبارربيع 2017 ثالث فصل يشهد حرارة مرتفعة منذ 1931، بعد 1997 و2001 بالبرتغال

أخبار

14 يوليو

ربيع 2017 ثالث فصل يشهد حرارة مرتفعة منذ 1931، بعد 1997 و2001 بالبرتغال

البرتغال – شكل ربيع 2017 ثالث فصل يشهد حرارة مرتفعة منذ 1931، بعد 1997 و2001، حيث تجاوزت درجة الحرارة المعدل الطبيعي.

وسجلت نشرة إخبارية لمعهد الأرصاد الجوية الارتفاع الملحوظ  للجفاف وخاصة في الشمال والوسط، مشيرة إلى أن معدل التساقطات خلال هذه الفترة كان أقل من المعدل.

فرنسا :

قتل 200 شخص على الاقل عام 2016 في العالم خلال دفاعهم عن البيئة في مواجهة مشاريع منجمية او زراعية، ما يشكل رقما قياسيا كما أعلنت منظمة “غلوبال ويتنس” في تقرير نشرته الخميس.
وقالت المنظمة غير الحكومية انها احصت في البرازيل (49 قتيلا) وكولومبيا (37) والفيليبين (28) والهند (16) العدد الأكبر من الضحايا بين الاشخاص الضالعين في حماية الأراضي والغابات والانهار.
وأوضح بن ليذر من منظمة “غلوبال ويتنس” ان “المعركة لحماية الارض تتكثف سريعا وثمنها يحتسب بالارواح البشرية (…) فيما يتزايد عدد الناس المحرومين من الخيارات سوى التصدي لسرقة اراضيهم والاضرار ببيئتهم”.
ونبهت المنظمة الى تدهور الوضع مع ارتفاع عدد الاشخاص الذين قتلوا (185 في 2015) لكن أيضا بسبب العدد المتزايد للدول التي سجلت فيها اعمال القتل (24 في عام 2016 مقابل 16 في 2015).

واعتبرت المنظمة التي تقوم بهذا الاحصاء منذ العام 2002 انه من المرجح ان يكون عدد القتلى اعلى بكثير.

&&&&&&&&&&&&&&&&&

إسبانيا :

أعطت المفوضية الأوروبية لإسبانيا مهلة شهرين لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليص من استعمال الأكياس الكلاسيكية في المعاملات التجارية، مهددة بعرض القضية أمام محكمة العدل الأوروبية إذا لم تتخذ إسبانيا أي إجراء في هذا الشأن.

وذكر الجهاز التنفيذي الأوروبي أن الدول الأوروبية كانت أمامها مهلة إلى غاية 27 نونبر 2016 لإدراج التوجيهات الأوروبية حول استعمال الأكياس البلاستيكية في 2015.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

سويسرا  –  تؤثر التغيرات المناخية على السياحة الشتوية في سويسرا حيث أن المحطات متوسطة الارتفاع تجد صعوبة جلب السياح في غياب الثلوج.

وأوضحت مارتين بيبيتيز وهي صاحبة كرسي مشترك بجامعة نيوشاتل والمعهد الفدرالي للأبحاث حول الغابات والثلوج والمناظر لوكلة الأنباء السويسرية أن الظروف  مختلفة عما كانت عليه قبل ثلاثين سنة “.

واشارت الخبيرة اعتمادا على دراسة حديثة أن مدة سقوط الثلوج لا زالت قصيرة حيث تراجعت بمعدل 37 يوما منذ 1970.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

برلين / أكدت وزيرة البيئة الألمانية معارضتها لاقتراح المفوضية الأوروبية مد ترخيص استخدام مبيد جليفوسات المضاد للطفيليات النباتية في أوروبا لمدة عشر سنوات أخرى.
وقالت الوزيرة باربارا هيندريكس، العضو بالحزب الاشتراكي الديمقراطي، في تصريح لصحيفة (بيلد) إن المفوضية الأوروبية تتجاهل بهذا التمديد الأضرار الناجمة عن استخدام هذه المادة السامة على الحيوان والنبات “لذلك فأنا متمسكة برفض استخدام هذه المادة”.
وأضافت الوزيرة قائلة “أشرنا منذ بدء الجدل الخاص بجليفوسات إلى أنه من الضروري أن يؤدي أي ترتيب جديد لهذا الأمر إلى منع حدوث عواقب مستديمة على التنوع البيئي، للأسف فإن الاقتراح الجديد لم يستجب لذلك”.
ومن المقرر أن يتخذ ممثلو دول الاتحاد قرار تمديد ترخيص هذه المادة المضادة للحشائش المتطفلة قبل انتهاء الترخيص الحالي لهذه المادة أواخر العام الجاري.
ولابد من توافق الحكومة الألمانية على موقف موحد لكي تستطيع تمثيل هذا الموقف من خلال التصويت داخل المفوضية الأوروبية. ورغم أن وزيرة البيئة العضو بالحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحكومي ضد هذه المادة إلا أن المستشارة أنغيلا ميركل، رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي، أعلنت من قبل تأييدها الواضح لهذه المادة.
وتعتزم المفوضية الأوروبية السماح بمبيد جليفوسات المضاد للحشائش المتطفلة لمدة عشر سنوات أخرى في أوروبا وذلك حسب تقرير للمفوضية الأوروبية.
وكانت المفوضية قد أعلنت عن هذه الخطوة بالفعل في ماي الماضي ولكنها أعدت الآن اقتراحا مفصلا ومكتوبا بهذا الشأن.
ومن المقرر أن يتخذ ممثلون عن الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي قرارا بهذا الشأن قبل انتهاء الترخيص الحالي الممنوح للمبيد أواخر العام الجاري.

اقرأ أيضا