أخبارروسيا…الإعلان عن الإغلاق النهائي لثلاثة مطارح نفايات كبيرة تتسبب في أضرار بيئية كبيرة

أخبار

11 ديسمبر

روسيا…الإعلان عن الإغلاق النهائي لثلاثة مطارح نفايات كبيرة تتسبب في أضرار بيئية كبيرة

روسيا – أعلنت منطقة نيجني نوفغورود الروسية، أمس الإثنين، أنه سيتم بحلول عام 2020، الإغلاق النهائي لثلاثة مطارح نفايات كبيرة تتسبب في أضرار بيئية كبيرة.

جاء هذا الإعلان، خلال اجتماع بين وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي ديمتري كوبلكين وحاكم منطقة نيجني نوفغورود، جليب نيكيتين، الذي خصص لوضع خارطة طريق للقضاء على الأضرار البيئية المتزايدة في المنطقة، بالإضافة إلى تنظيم زيارة إلى أكبر ثلاثة مدافن للنفايات في المنطقة.

وقال حاكم المنطقة في بيان صحفي “لقد تم إطلاق إمدادات الغاز بشكل دائم، وفي الأسابيع القادمة، سنستخدم المعدات لتدمير مدافن النفايات عقب عمليات التحلل الحراري”.

وأضاف المسؤول أن المنطقة قد اختارت هذه العملية لأن مخاطر النفايات تقلصت إلى حد كبير، مشيرا إلى أن العملية ستتم على موقع إنتاج مخصص لهذا الغرض، من أجل تقليل الأضرار البيئية المحتملة.

من جانبه، قال وزير البيئة الروسي إن منطقة نيجني نوفغورود كانت رائدة في استعادة الأجسام البيئية المتراكمة، موضحا أن هذه التجربة ستكون مفيدة في القضاء على الأشياء الخطيرة على البيئة وستعمم في جميع أنحاء البلاد.
*******************

وارسو – دخل قانون نظام مراقبة جودة الوقود في بولونيا، مؤخرا، حيز التنفيذ، حيث تم اعتماد معايير جودة الفحم الذي يباع في بولونيا.

ومن بين المجالات التي ينظمها القانون الجديد، استخدام الفحم لأغراض التدفئة، حيث يحد من بيع بقايا وحمأة الفحم لتدفئة المنازل.

ووضع وزير الطاقة المعايير الدقيقة للفحم الموجه للبيع والتي تنطبق على المبيعات للأسر ومحطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم بقوة حرارية أقل من 1 ميغاوات.

ووفقا للإحصاءات الرسمية فبفضل ظهور مصادر متجددة وضغط الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد، انخفضت حصة الفحم في إنتاج الكهرباء في بولونيا من 98 بالمئة في عام 1990 إلى 80 بالمئة في 2017.

*******************************

تركيا/ أعلنت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية عن قرب وضع الحجر الأساس لإنشاء المنطقة الصناعية المتخصصة بالطاقة، “نيغدة بور”، على مساحة تزيد عن 2500 هكتار تشمل محطة لتوليد الطاقة بقيمة 9 ملايير ليرة تركية (تعادل 1,53 مليار دولار).

وأفادت صحيفة “ترك بريس” بأن الوزارة ستقوم قريبا بطرح مناقصة لمحطة الطاقة، التي ستلبي احتياجات 270 ألف أسرة، بحلول 31 من شهر يناير 2019.

وأضافت أنه خصصت للمشروع 2,539 هكتار من الأراضي بين قرى “إيمين” و”باداك” و”سيسلي كايا”، المتصلة بمنطقة “بور”، حيث سيتم تركيب محطة للطاقة الشمسية بقدرة 500 ميغاوات (مليون واط)، كمنطقة صناعية متخصصة في “نيغدة بور للطاقة”.

وينتظر أن تنتج المحطة ما لا يقل عن 570 مليون كيلوواط في الساعة من الطاقة سنويا، مما سيساهم بنحو 200 مليون ليرة تركية (تعادل 36 مليون دولار) في الاقتصاد التركي. ومع بدء المشروع بأكمله، سيولد المصنع ما لا يقل عن 2,9 مليار كيلوواط في الساعة من الطاقة، مما سيساهم أيضا بنحو مليار ليرة تركية (تعادل 180 مليون دولار) في الاقتصاد التركي.

من جهته، سجل والي نيغدة، يلماز شيمشيك إنه عندما استكمال المشروع، سيتم إنتاج الطاقة المحلية والوطنية والصديقة للبيئة بتكلفة منخفضة، وسيتم تخفيض الاعتماد على الطاقة والعملات الأجنبية، مضيفا أن المشروع سيوفر فرص عمل لقرابة 250 ألف شخص.

وأضاف أن منطقة نيغدة بور تعد واحدة من المناطق ذات الكفاءة العالية في ما يخص الطاقة الشمسية، موضحا أن الألواح الشمسية التي سيتم تركيبها في هذه المنطقة سوف تمتص الطاقة الشمسية بأفضل طريقة ممكنة، وتقوم بتحويلها إلى كهرباء.

*******************************

اليونان / قال وزير البيئة والطاقة اليوناني يورغوس ستاتشاكيس إن بلاه تنتج ما يصل إلى 29 في المئة من احتياجاتها من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة، مضيفا أنه من المتوقع أن يصل هذا المعدل إلى 56 في المئة بحلول نهاية سنة 2030.

وشدد ستاتشاكيس، الذي قدم مؤخرا الخطوط الرئيسية للسياسة الطاقية لوزارته خلال الاثني عشر عاما القادمة، على أهمية إشراك المواطنين في الجهود المبذولة لإنتاج طاقات متجددة لتحقيق الأهداف التي حددتها اليونان.

ولدى حديثه عن المشاريع التي تم إنجازها في قطاع الطاقة المتجددة، أبرز الوزير ضرورة إشراك المواطنين في هذه المشاريع من أجل المساهمة في إنتاج الطاقة، مسجلا أنه يمكن بعد ذلك بيع الكمية المتبقية بأسعار تفضيلية.

اقرأ أيضا