أخبارروسيا ..وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” تدرس مقترحات جديدة حول الدور الروسي في بناء محطة الفضاء…

أخبار

20 يوليو

روسيا ..وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” تدرس مقترحات جديدة حول الدور الروسي في بناء محطة الفضاء القمرية

موسكو – ذكر خبراء في وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” أن الوكالة تدرس مقترحات جديدة حول الدور الروسي في بناء محطة الفضاء القمرية.

وأوضح الخبراء أن المقترحات تتضمن خطة لتعديل الوحدة الجديدة ،التي تعمل روسيا على تطويرها من أجل محطة الفضاء الدولية، وتحويلها لوحدة متعددة المهام يمكن أن تركب في المحطة الفضائية القمرية المزمع إنشاؤها.

وفي حال نجاح الخطة، ستصبح هذه الوحدة مقرا لرواد الفضاء، ومختبرا للقيام بالتجارب العلمية المتنوعة ، كما ستزود بـ6 أذرع وصل وبوابات لالتحام المركبات الفضائية بها، وألواح شمسية لتوليد الطاقة.

وتأتي تلك المقترحات في ظل الشائعات التي تؤكد أن أمريكا قد تتخلى عن محطة الفضاء الدولية ، أو تولي إدارة قسمها هناك لشركات خاصة، للتفرغ بالتعاون مع روسيا لبناء محطة فضائية جديدة في مدار القمر.

++++++++++++

في ما يلي نشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا:

وارسو / نفى رئيس الوزراء البولوني ماتيوس مرافيسكي ،الخميس ، أن تكون الحكومة قد وضعت خطة لخوصصة الغابات المملوكة للدولة .

وأوضح ،في تصريح صحافي ، أن الحكومة “ليست لديها أية نية ،في الوقت الحاضر كما في المستقبل ، لخوصصة الغابات التابعة للملك العمومي “، مشددا على أن الحكومة  “من أوليتها المحافظة على هذا الإرث الطبيعي المجتمعي كعنصر أساسي ضمن استراتيجية المحافظة على البيئة وتثمين الموارد الطبيعية”.

واعتبر أن “الحكومة البولونية ،التي يقودها حزب (القانون والعدالة ) الحاكم ،وعكس الحكومات السابقة ،ليست لديها ،على الإطلاق، نية خوصصة غابات الدولة ،وهي نفسها تحارب كل من سولت له نفسه القيام بمثل هذه الأمور” ، موضحا  أن الحكومة “تحترم القوانين المنظمة لهذا المجال الحيوي ،ولا تعتزم طرح مشاريع قوانين ترخص خوصصة الغابات أو استغلالها في إطار لا يحترم البيئة “.

وقال ،في هذا السياق إن “الدولة قررت استعادة كل الغابات التي تمت خوصصتها في السابق، وفتح ملفات قضائية ضد الأشخاص أو المؤسسات التي ساهمت أو قامت ببيع الغابات المملوكة للدولة ،بأي ذريعة كانت ،والقيام بتقييم شامل لكل المشاريع البنيوية التي أنشأت في المجال الغابوي”.

وقالت المتحدثة باسم حزب (القانون والعدالة) الحاكم بياتا مازوريك ، الخميس ، إن “الحديث عن أن الحزب الحاكم يريد خوصصة غابات الدولة ،كذبة ،ومحاولة لتشويه صورة المؤسسة الحزبية بخلفيات سياسوية وانتخابية ضيقة”.

++++++++++++

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي يوم الخميس عن توقيعه اتفاقية تمويل بقيمة 24 مليون أورو مع مجموعة (تيرنا إنيرجي غروب) للمساعدة في تمويل تطوير وبناء وتشغيل اثنين من محطات طاقة الرياح على جبل فيرميو في شمال اليونان.

وقال البنك في بيان ان مصرف ”ألفا بنك“ اليوناني سيكون مقرضا مشتركا لتوفير مبلغ معادل من الديون طويلة الأجل للمشروع، كما يتم دعم قرض بنك الاستثمار الأوروبي بموجب ضمانات الصندوق الأوروبي للاستثمارات الاستراتيجية.

ونقل البيان عن جوناثان تايلور، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي المسؤول عن اليونان ،قوله ”نتابع التطورات في قطاع الطاقة اليوناني ونبقى مستعدين للدخول في تمويل مشاريع تستجيب لسياسات الطاقة للاتحاد الأوروبي. . يلتزم البنك بشكل خاص بتمويل مشاريع الطاقة الخضراء في جميع أنحاء الاتحاد“.

وسيمكن المشروعان من إنتاج طاقة مشتركة تبلغ 4ر44 ميغاوات. ويضمان 22 توربينا ريحيا مثبتا على أرض عالية مرتفعة (تزيد عن 1400 متر).

++++++++++++

سلوفاكيا: يشارك باحثون من معهد البوليمرات ،التابع لأكاديمية العلوم السلوفاكية ،في مشروع “نان 02 داي” ،الذي يندرج في إطار  برنامج أوريزون 2020.

وتم إطلاق مشروع “نان 02 داي”من قبل جامعة ريغا في لاتفيا  تحت إشراف البروفيسور اندجر انيسكيقتش.

ويشارك في هذا المشروع أحد عشر فريقا من الباحثين ، ويحمل اسم “مركبات البوليمر متعددة الوظائف الممزوجة بالجسيمات النانوية الجديدة ثنائية الأبعاد للتطبيقات المتقدمة”.

ويمثل سلوفاكيا في هذا المشروع المرجعي فريق من الباحثين من قسم المواد المركبة من معهد البوليمرات التابع لأكاديمية العلوم السلوفاكية.

ويهدف هذا المشروع ، الذي يمتد الى غاية عام 2022 ، الى تطوير مواد مركبة متعددة الوظائف ذات خصائص كهربائية وميكانيكية خاصة ، من خلال دمج جزيئات ميكسين النانوية (فئة جديدة من الجسيمات النانوية ثنائية الأبعاد) في مصفوفات البوليمر.

اقرأ أيضا