أخبارتشكيل فريق للتعامل مع الأزمات التي تظهر على شواطئ محافظات بورسعيد والدلتا والإسكندرية ومنخفض…

أخبار

14 يوليو

تشكيل فريق للتعامل مع الأزمات التي تظهر على شواطئ محافظات بورسعيد والدلتا والإسكندرية ومنخفض القطارة بمصر

القاهرة  – قال رئيس قطاع المحميات الشمالية في مصر، محمد العيسوى، إنه تم تشكيل فريق قبل عام ونصف للتعامل مع الأزمات التي تظهر على شواطئ محافظات بورسعيد والدلتا والإسكندرية ومنخفض القطارة.

وأضاف العيسوي، خلال ندوة نظمتها وزارة البيئة لمناقشة ظاهرة انتشار القناديل بساحل البحر المتوسط، إنه تمت إزالة شباك لصيد الطيور المهاجرة وإطلاق حملات لمصادرة السلاحف البحرية وإعادة إطلاقها في البحر المتوسط ، حيث تم إطلاق أكثر من 40 سلحفاة خلال الفترة الماضية لمواجهة قناديل البحر .

وصرح العيسوى بأنه تم رصد 4927 قنديل بحر في الساحل الشمالي و1092 في إسكندرية و1108 في بلطيم في الفترة من 28 يونيو حتى 9 يوليو.. مشيرا إلى أن الأعداء في تراجع مستمر.

//////////////////////////

الدوحة/ عمدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الهيئة المسؤولة عن تهيئة البنية التحتية لاستضافة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، في إطار تعاملها مع مكونات البيئة القطرية الجافة والحارة، الى اختبار تقنيات مبتكرة تخفف من التأثيرات السلبية للأجواء الحارة على العاملين بمواقع مشاريع كأس العالم خاصة خلال أشهر الصيف القائظ.

وأوضحت اللجنة أنه تم، في هذا الإطار، إخضاع حوالي ألف عامل في استاد الوكرة (جنوب الدوحة)، خلال الأسبوع الماضي، لتجربة مناشف تبريد مبتكرة للتخفيف من صعوبات العمل في الأجواء المفتوحة الحارة، على أن يتم خلال الفترة القادمة توزيع تسعة آلاف و400 منشفة على العاملين في مختلف المشاريع ذات الصلة.

والى جانب اختبار مدى نجاعة هذا الحل تشرف اللجنة على تطوير حلول أخرى، من بينها تطوير سترة تبريد خفيفة الوزن تعمل على مبدأ التبخر وتبريد النصف الأعلى من الجسم، وأيضا تجربة خوذة تبريد مبتكرة قد تخفض درجة حرارة الجسم بمقدار عشر درجات مئوية، الى جانب تفعيل أداة إلكترونية لقياس مؤشر الرطوبة وإرسال إشارات آلية تنبه الى ضرورة التوقف عن العمل عندما يصل مؤشر الرطوبة إلى أقصاه، بدلا من اعتماد النظام اليدوي.

////////////////////////////////

الرياض/ تنفذ وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية عددا من مشاريع التخزين الاستراتيجي للماء في مناطق مختلفة من البلاد للحد من الآثار السلبية للأزمات المحتملة والمفاجئة التي قد تؤثر على الأمن المائي للمملكة.

وفي هذا الإطار، شرعت الوزارة في تنفيذ مشروع لإنشاء 17 خزانا استراتيجيا في منطقة الشرائع بمكة المكرمة والهدا في الطائف، تبلغ سعة كل منهما 170 ألف متر مكعب من المياه المحلاة، ليصبح مجموع الطاقة التخزينية لهذه الخزانات 2.9 مليون متر مكعب من المياه.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الخزن الاستراتيجي للمياه في جدة بنسبة 97 في المئة، وبطاقة إجمالية تبلغ مليوني متر مكعب.

ومن جهة أخرى، تعتزم الوزارة تنفيذ مشاريع مماثلة في مناطق أخرى من المملكة، ومنها المنطقة الشرقية التي رصدت لها ما قيمته 69 مليون ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي) للتخزين الاستراتيجي للمياه في مدن هذه المنطقة ومحافظاتها.

//////////////////////////////

عمان/ أطلق الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية أول أمس الأربعاء، مسابقة تصميم إبداعية للمباني الخضراء للعام 2017.

وتستهدف المسابقة تصميم عمارة سكنية لخدمة ذوي الدخل المحدود لتكون أول عمارة سكنية خضراء في الأردن في حالة تنفيذها ومتوافقة مع معايير البناء الأخضر، لتحقق نقلة نوعية في قطاع البناء والحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية والطاقة والمياه.

وقال رئيس لجنة إعداد وتنظيم المسابقة جمال قطيشات، في مؤتمر صحفي، إن المسابقة تستهدف فئة الشباب من طلبة الكليات الهندسية في الجامعات الأردنية وتحفيزهم لإيجاد حلول هندسية مبتكرة للتعامل مع التحديات البيئية والاقتصادية وتوظيف مفاهيم وتطبيقات البناء الأخضر، وبما يتناسب مع عناصر العمارة المحلية.
ويأتي إطلاق المسابقة في دروتها التاسعة من قبل الصندوق، بحسب قطيشات، في إطار الجهود الوطنية المبذولة لنشر الوعي البيئي ومفاهيم البناء الأخضر بين طلبة كليات الهندسة في الجامعات الأردنية العامة والخاصة، وتحفيزهم للعمل واختبار قدراتهم التي من شأنها إحداث تحول إيجابي نحو مبان صديقة للبيئة موفرة للطاقة وتتوافر فيها تقنيات لحسن إدارة المياه وترشيد استهلاك الطاقة.

اقرأ أيضا