أخبارصربيا .. ارتفاع حجم النفايات الناتجة عن الأنشطة التجارية في صربيا بنسبة 3ر3 في المائة سنة 2017…

أخبار

16 يوليو

صربيا .. ارتفاع حجم النفايات الناتجة عن الأنشطة التجارية في صربيا بنسبة 3ر3 في المائة سنة 2017 مقارنة بسنة 2016

بلغراد / ارتفع حجم النفايات الناتجة عن الأنشطة التجارية في صربيا في العام 2017 بنسبة 3ر3 في المائة مقارنة بالعام الأسبق ،وبلغت 9ر48 مليون طن، حسبما ذكر مكتب الإحصاء الصربي في بيان صحفي.

وفي الإجمالي، مثلت نسبة 7ر64 في المائة نفايات غير خطيرة و3ر35 في المائة نفايات خطيرة.

وحسب الأنشطة التجارية ،سجل تراجع في النفايات الزراعية ب 3ر6 في المائة وفي  التعدين ب 8ر0 في المائة وفي إمدادات المياه وإدارة الصرف الصحي ب 12 في المائة وفي البناء ب3ر4 في المائة والخدمات ب 6ر15 في المائة.

فيما سجلت الزيادات في النفايات الناتجة عن الصناعات التحويلية ب 3ر28 في المائة والكهرباء والغاز ب 1ر27 في المائة.

++++++++++ + ++++++++++++++++++++++++++++++++++

في ما يلي نشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا:

وارسو – وقع الرئيس البولوني أندري دودا على “قانون تمهيدي” متعلق بالرسوم الخاصة بالانبعاثات الملوثة من الوقود .

وأكدت الرئاسة البولونية ،في بلاغ صدر نهاية الأسبوع المنصرم ، أن القانون الجديد يحدد الوقود الملوثة للجو و الرسوم الخاصة بها ،التي ستخصص “استثناء” لتمويل المشاريع المتعلقة بالطاقات المتجددة والمحافظة على البيئة .

وتنص مقتضيات القانون المعدل ،حسب المصدر ، على إنشاء صندوق للنقل منخفض الكربون  وقيمة الرسوم ، التي ستمول المشاريع ذات الصلة ،مشيرا الى أن 85 في المائة من الأموال المستخلصة من الرسوم ستمنح للصندوق الوطني لحماية البيئة وإدارة المياه و 15 في المائة للصندوق  الخاص بالنقل منخفض الكربون .

وستصل قيمة الرسوم إلى 80 زلوتي (أزيد من 30 يورو) عن كل ألف  لتر من الوقود المعنية المروجة في السوق البولونية.

كما يسمح القانون الجديد للحكومات المحلية بإنشاء مناطق نقل نظيفة في المدن ، و تقييد دخول السيارات ذات المحركات تقليدية الى وسط المدن ،ولن تكون رسوم الدخول إلى مناطق النقل النظيف أعلى من 3 زلوتي في الساعة (أزيد من 75ر0 يورو).

ونص القانون على خفض رسوم التأمين على السيارات ومختلف وسائل النقل الأخرى ذات المحركات المستعملة للطاقات النظيفة.

++++++++++

روسيا/ عثر في شبه جزيرة القرم، خلال عمليات إنشاء طريق سريع، على كهف فريد تكون بتأثير المياه الجوفية.

ووفقا لوسائل الاعلام الروسية ،فقد اكتشف الكهف في منطقة بيلوغورسك أثناء إنشاء طريق “تافريدا” السريع ،الذي يربط بين كيرتش (حيث الجسر الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم) وسيمفيروبل وسيفاستوبل.

ويتكون الكهف من “تجويف كارستي” يمتد على مسافة لا تقل عن 1015 مترا، وقد نشأ نتيجة لضغط المياه الجوفية خلال فترة زمنية طويلة، وفقا للعلماء الذين عثروا داخله أيضا على بقايا حيوانات مفترسة.

وقالت السلطات المحلية انه تم تشكيل لجنة تضم خبراء الكهوف من الجمعية الجغرافية الروسية ستعمل على دراسة هذا الكهف الفريد، وممثلين عن اتحاد خبراء الكهوف ووزارة النقل وحماية البيئة والموارد الطبيعية وجامعة القرم الفدرالية .

وتوقف العمل في المنطقة ،التي اكتشف فيها الكهف، لحين انتهاء الخبراء من دراسته، لأن تجويفه يمكن أن يهدد الطريق السريع بالانهيار.

ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من الطريق نهاية العام الجاري، ومن المرحلة الثانية سنة 2020.

+++++++++++

رومانيا: يهدف مشروع “دانوبيوس – ري” وهو مبادرة رومانية، إلى إنشاء بنية تحتية للبحث والتطوير في عموم أوروبا في مجال الإدارة المتكاملة لأنظمة نهر دلتا-مرس مع التركيز على نظام نهر الدانوب الكلي في البحر الأسود.

وبالنسبة للمنعشين، فإن النهج المتعدد التخصصات لهذا المشروع الواسع النطاق ، الذي يجمع بين علوم الأرض والبيئة وعلوم الحياة ، سيسمح بتحقيق تجارب علمية ابتكارية ، خاصة فيما يتعلق بالاستدامة والمخاطر التي تؤثر على الأنهار والبحار.

ويهدف المشروع إلى توفير الخبرة العلمية اللازمة لمواجهة تحدي النمو المستدام وإدارة المخاطر البيئية، من خلال تقديم الجهات الفاعلة السياسية والاقتصادية، من خلال خبرتها في الاقتصاد البيئي، كأداة متميزة لدعم اتخاذ القرارات السياسية والاقتصادية في القضايا البيئية، وتحليل تأثير النشاط البشري على النظام البيئي ، وإدارة المخاطر البيئية أو تحليل التكاليف والمنافع والتطورات النهرية والساحلية.

ولا يمكن تمويل مشروع بهذا الحجم تشارك فيه العديد من الجهات الفاعلة من قبل دولة واحدة ، خاصة على المدى الطويل. ونتيجة لذلك، تلقى المشروع دعما ماليا من المفوضية الأوروبية يصل الى قرابة 6 ملايين يورو.

اقرأ أيضا