أخبارعقد اجتماع خصص لمناقشة مشكلة المخلفات وتحسين مستوى النظافة بجميع محافظات مصر

أخبار

28 يوليو

عقد اجتماع خصص لمناقشة مشكلة المخلفات وتحسين مستوى النظافة بجميع محافظات مصر

القاهرة / عقد وزيرا البيئة ياسمين فؤاد ، والتنمية المحلية محمود شعراوى ، أمس الخميس، اجتماعا خصص لمناقشة مشكلة المخلفات وتحسين مستوى النظافة بجميع محافظات مصر.
وذكرت وزارة البيئة ، في بيان، أن هذا الاجتماع يندرج في إطار التحرك المكثف لتنفيذ الخطة العاجلة التي وضعتها وزارة البيئة لحل مشكلة التراكمات وانتشار المخلفات في الشارع، وتحسين مستوى النظافة في مختلف محافظات البلاد.
‎ وتم خلال اللقاء، يضيف المصدر ذاته، استعراض خطة الحكومة في المنظومة الجديدة لإدارة مشكلة المخلفات، والتى ستتخطى دورها التقليدي إلى حلول تعتمد على الابتكار ومشاركة المجتمع وإشراك القطاع الخاص، والسعي لجذب استثمارات كبيرة فى تدوير المخلفات بشكل يوفر فرص عمل ويحول مشكلة القمامة من عبء على الدولة والمجتمع إلى فرص حقيقية تدعم الاقتصاد عبر التوسع في إنشاء مصانع تدوير المخلفات وتحويلها لمنتجات مفيدة، وإتاحة الفرص للاستثمار في انتاج الطاقة من المخلفات، وتحسن البيئة وتحافظ على صحة المواطن.
—————–
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي:
الرياض/ تعتزم أمانة منطقة الجوف (شمال غربي السعودية) البدء في مشروع إنشاء حديقة نموذجية بمدينة سكاكا تمتد على مساحة مليون متر مربع.

وأفادت أمانة الجوف أن هذا المشروع يندرج ضمن خططها الرامية إلى زيادة المسطحات الخضراء من حدائق ومتنزهات، وتجميل الشوارع والميادين العامة والأحياء السكنية، وذلك لتحقيق التنمية المستدامة وفقا للتوجهات العامة لرؤية المملكة 2030.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن أمين منطقة الجوف درويش الغامدي، قوله إن موقع مشروع الحديقة الذي يتميز بتوسطه للمدينة ومحيط بمركز الملك عبدالله الثقافي، سيكون مجهزا بطرق مختلفة عن الحدائق الأخرى من حيث التشجير والأرصفة، والتي ستكون بتصاميم غير تقليدية.

وأشار الغامدي إلى أن تكلفة المشروع تبلغ 61 مليونا و176 ألفا و278 ریالا (الدولار ييعادل 3.75 ريال سعودي)، لافتا إلى أن الحديقة ستتوسط منطقة الجوف التي تمتاز بمقومات بيئية تؤهلها لتكون وجهة سياحية جاذبة.
—————-
الدوحة/ أفادت وسائل إعلام محلية بأن البعثة الدائمة لقطر لدى المنظمات الدولية في فيينا وجهت، مؤخرا، مذكرة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن فيها انضمام الدوحة إلى فريق الاتصال المعني بالأمن النووي والتزامها بالأهداف الواردة في بيان مبادئه.
وأوضحت أن هذه المبادئ، التي كان اعتمدها الفريق لدى تأسيسه في 2016 خلال أعمال قمة الأمن النووي التي عقدت في واشنطن، تمحورت حول السهر بقوة على تفادي اللجوء في تصفية الخلافات بين الدول الى السلاح النووي، وضمان الحماية الشاملة من الإشعاعات عند الاستخدامات النووية في مجالاتها السلمية المتعددة، بما يحفظ البشر وتوازن المنظومات البيئية.
وأضافت أن مبادئ فريق الاتصال المعني بالأمن النووي، الذي اسسته مجموعة من الدول الداعمة لمسألة حفظ الأمن النووي الدولي، تشمل كل ما يتصل بالتدريب وكسب المهارات في مجال إدارة الأمن النووي، وببناء ودعم قدرات التأهب والتصدي للإرهاب النووي والإشعاعي، وإرساء الهياكل الوطنية للكشف عن الوقائع النووية وتعزيز أمن المصادر المشعة، والحد من استخدام اليورانيوم وإلغائه في التطبيقات المدنية.
ولفتت المصادر ذاتها الى أن الدول الأعضاء في هذا الفريق كانت دعت، في بيانها المشترك، إلى المساعدة في مواجهة التحديات المستمرة والمتطورة للأمن النووي، وتعزيز أهداف النهوض بتنفيذ الالتزامات في هذا الشأن، والعمل على بناء هيكل عالمي للأمن النووي معزز ومستدام وشامل.
—————-
عمان/ أكدت دراسة علمية أن استغلال المياه المكررة يساهم في مكافحة التصحر من خلال توفير كميات ضخمة منها والتي يمكن استخدامها في استصلاح الأراضي الزراعية.
ونقلت الصحافة المحلية عن الدراسة التي تحمل عنوان “أحكام استعمال المياه في الشريعة الإسلامية”، أنه يمكن الاستفادة من الفضلات الصلبة الموجودة في المياه المكررة والمعروفة بالحمأة عبر استعمالات مفيدة خصوصا في توليد الطاقة الحيوية واستعمالها في التسميد وفي أغراض صناعية مختلفة.
وقالت الدراسة التي أعدتها وزارة المياه والري الأردنية، بالتعاون مع الجامعة الأردنية، وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، إنه يمكن استخدام المياه المكررة في سقي المزروعات، مما يؤدي إلى زيادة مساحة الآراضي الزراعية والغطاء النباتي عموما.

اقرأ أيضا