أخبارعلماء بريطانيون يعتقدون أن حموضة المحيطات العالمية ستحطم قريبا الرقم القياسي الذي سجلته منذ 14…

أخبار

28 يوليو

علماء بريطانيون يعتقدون أن حموضة المحيطات العالمية ستحطم قريبا الرقم القياسي الذي سجلته منذ 14 مليون سنة

لندن/ يعتقد علماء بريطانيون أن حموضة المحيطات العالمية ستحطم قريبا الرقم القياسي الذي
سجلته منذ 14 مليون سنة.
وذكرت مجلة “اورث اند بلانتري سايتس ليترز” أن ارتفاع الحموضة القياسي الجديد، سيؤدي إلى هلاك الشعب المرجانية في محيطات العالم.
واستعاد الخبراء تاريخ حموضة المحيطات على مدى 22 مليون سنة مضت، للتنبؤ بمستوى الحموضة التي ستصل في عام 2100 إلى 7.8، وتعد هذه القيمة برأي العلماء رقما قياسيا جديدا لم تعرفه المحيطات منذ 14 مليون سنة.
وترتفع حموضة المحيطات بسبب تزايد مستوى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وذوبانه تدريجيا في مياهها.
—————–
فيما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية:
مدريد/اعتمدت الحكومة الإسبانية خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس الجمعة مرسوما يقضي بإحداث اللجنة المشتركة ما بين الوزارات المعنية بقضايا التغيرات المناخية والانتقال الطاقي والتي ستترأسها وزيرة الانتقال الإيكولوجي تيريزا ريبيرا .
وقالت إيزابيل سيلايا الناطقة باسم الحكومة الإسبانية في ندوة صحفية عقدتها بعد نهاية اجتماع مجلس الوزراء إن الحكومة صادقت على مرسوم ملكي خاص بإحداث وتنظيم هذه اللجنة الجديدة التي ستضم ممثلين عن 16 وزارة في الحكومة الحالية .
وأكدت أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لهذه القضية مشيرة إلى أن جميع الوزارات ستكون ممثلة في هذه اللجنة حتى تتمكن عبر سياسات شمولية ومندمجة من تكييف وملاءمة جميع الأنظمة والقوانين التي تهم قضايا التغيرات المناخية والانتقال الإيكولوجي .
وأشارت إلى أن الهدف من اعتماد هذا المرسوم هو تمكين اللجنة الجديدة من الدعم الذي تحتاجه للانكباب على بحث ودراسة جميع القضايا التي تهم التغيرات المناخية والانتقال الطاقي .
وستكون هذه اللجنة تابعة لوزارة الانتقال الإيكولوجي وتتكون من أعضاء يمثلون كل الوزارات بما فيها كتابات الدولة في البيئة والطاقة .
——————–
بروكسل/ من المنتظر أن تشهد نوعية الهواء في بلجيكا تحسنا انطلاقا من اليوم السبت ، مع انخفاض تركيزات الأوزون ، في حين تم تجاوز عتبة المعلومات الأوروبية (180 ميكروغرام / م 3) في أربع محطات أمس الجمعة ، وفقا لوحدة البيئة الإقليمية.
وسينخفض الزئبق يومي السبت والأحد ، مما يؤدي إلى انخفاض تركيزات الأوزون لتصل إلى النسب العادية في هذا الوقت من العام ، تقول هذه الوحدة.
ويضيف ذات المصدر “هذا يغلق ذروة الأوزون ، مع أربعة أيام متتالية من تجاوز عتبة المعلومات الأوروبية في محطة قياس واحدة على الأقل في بلجيكا”.

اقرأ أيضا