أخبارعمان..إقامة مشروع طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواط لدعم القطاع الصناعي

أخبار

27 ديسمبر

عمان..إقامة مشروع طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواط لدعم القطاع الصناعي

عمان – أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، أن الحكومة خصصت 2000 دونما (الدونم يعادل 1000 متر مربع) في منطقة شرق عمان، لإقامة مشروع طاقة شمسية بقدرة 100 ميغاواط لدعم القطاع الصناعي وتعزيز قدرته التنافسية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة، أمس الأربعاء، بمعية وزير الصناعة والتجارة والتموين، طارق الحموري، ممثلي غرف الصناعة في المملكة تم خلاله مناقشة آلية استفادة القطاع الصناعي من تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة والإجراءات الحكومية في هذا المجال.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن زواتي، تأكيدها على أهمية القرار في إطار مساعي الحكومة لتخفيف تكاليف الكهرباء على الصناعات المتوسطة والصغيرة، متوقعة أن يبلغ عدد المصانع المستفيدة من هذا المشروع 167 مصنعا.

وكشفت أيضا عن قرار مجلس الوزراء تخفيض الضريبة الخاصة المفروضة على الغاز الطبيعي للصناعات من 7 في المائة إلى صفر في المائه لمدة ثلاث سنوات، وذلك سعيا من الحكومة لتشجيع الصناعات للتحول لاستخدام الغاز الطبيعي بدلا من الوقود الثقيل أو الديزل.

وقالت إن القرار من شأنه أن يحقق وفرا في كلف الطاقة لهذه المصانع يتراوح ما بين 20 و50 في المائة.

وكانت الوزيرة زواتي، قد أعلنت في شهر يوليوز الماضي، عن فتح الباب أمام الصناعات الصغيرة والمتوسطة لإنشاء مجمعات شمسية لتغطية استهلاكها من الطاقة الكهربائية باستطاعة حدها الأدنى 25 ميغاواط لكل تجمع صناعي.

وأوضحت آنذاك أن الوزارة، قررت تخصيص 100 ميغاواط من السعة المخصصة لمشاريع المرحلة الثالثة، البالغة 300 ميغاواط للصناعات المتوسطة والصغيرة، لإنشاء مجمعات شمسية لتغطية استهلاكاتها من الطاقة الكهربائية وبقدرة لا تقل عن 25 ميغاواط لكل تجمع.

اقرأ أيضا