أخبارعمان : إنجاز مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية، بطاقة تصل إلى 579 كيلواط، وبكلفة…

أخبار

25 نوفمبر

عمان : إنجاز مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية، بطاقة تصل إلى 579 كيلواط، وبكلفة 453 ألف دينار (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار)

القاهرة – تم بمجمع الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين بالرصيفة في الأردن، إنجاز مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية، بطاقة تصل إلى 579 كيلواط، وبكلفة 453 ألف دينار (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار).

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية صالح الخرابشة، بمناسبة افتتاح المشروع أول أمس، إن هذا الأخير، سيساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الأردنية للتزود بالطاقة المتجددة والنظيفة والاستعاضة بها عن مصادر الطاقة التقليدية، مضيفا أنه يتم العمل مع الشركاء لزيادة استغلال هذه المصادر المتجددة من الطاقة بما يسهم في زيادة الاعتماد على الذات وتحقيق مفهوم أمن الطاقة.

وأوضح مدير عام الشركة، حسوني محيلان، من جانبه، أن افتتاح المشروع في الرصيفة سيخفض الفاتورة الشهرية لاستهلاك الشركة من الكهرباء من 20 ألف دينار شهريا إلى صفر، مشيرا إلى أنه تم بناء نحو 1812 لوحا شمسيا على مساحة تقدر بتسعة دونمات لتوليد 579 كيلواط.

وأشار إلى افتتاح مشروع آخر لتوليد الطاقة الشمسية في إربد (شمال المملكة) من شأنه أن يولد 785 كيلواط بكلفة 627 ألف دينار، ويحقق وفرا بمقدار ربع مليون دينار سنويا على الشركة، والتي هي بصدد افتتاح مشروع آخر لفرعها في الجويدة (شرق عمان) خلال الفترة المقبلة لتوليد نحو 1784 كيلواط بكلفة مليون و430 ألف دينار.
– أكد وزير البيئة المصري خالد فهمي، أهمية العمل على إدراج البعد البيئي ضمن الأنشطة التنموية التي تقوم بها الدولة في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد أمس الجمعة، لمناقشة ملخص السياسات المقدم من قبل مشروع إدارة المخلفات الصناعية الذي يشرف على تنفيذه مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الألأوسط عن فهمي قوله خلال الاجتماع، إن المشروع يهدف إلى التعرف على أفضل الممارسات الخاصة بالمخلفات الصناعية والتي يمكن تطبيقها في هذا المجال من أجل توفير أساس يقوم عليه وضع الإطار التشريعي لإدارة المخلفات الصناعية في مصر لتعزيز تنفيذ منظومة المخلفات الصناعية.

وأضاف المصدر أن الاجتماع أكد أهمية إشراك وزارة البيئة للجهات المعنية، في مراجعة قانون المخلفات المقترح من طرف الوزارة ، وكذا المشاركة في اللجنة القيادية المشكلة من قبل وزارة الصناعة لدراسة أوجه التعاون ومناقشة المواضيع المتعلقة ببورصة المخلفات.
=============================
دبي / نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي أمس الجمعة ورشة عمل بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية حول الاستدامة وتغير المناخ في الإمارات لفائدة المشاركين في الدورة الثالثة من برنامج سفراء الكربون الذي أطلقته الهيئة بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتعاون مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون..
وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير إن برنامج سفراء الكربون يعد من البرامج الرائدة في مجال تعزيز دور الشباب في مجال الوعي البيئي لتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 التي تتوخى توفير بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة عبر مشاريع وطنية مختلفة تخدم البيئة والطاقة النظيفة لبناء مستقبل مستدام “.

واضاف انه تم ايضا خلال هذه الورشة ابراز مساهمة دولة الإمارات في نشر الطاقة النظيفة وزيادة الاعتماد عليها كبديل مستدام للطاقة التقليدية في إطار مصادقتها على اتفاقيات دولية للحد من التغير المناخي والتي تلزم جميع الأطراف بتحديد مسؤولياتها وتفعيل دورها من خلال التعاون الدولي.
=============================

الرياض/ تحتضن مدينة الجبيل الصناعية (شرق السعودية) يومي سادس وسابع دجنبر المقبل “مؤتمر الجبيل لإدارة الطاقة”، الذ يسلط الضوء على قواعد استخدامات الطاقة في المباني الخضراء ودور المدن الذكية في رفع كفاءة استخدام الطاقة.

وأفادت الهيئة الملكية بالجبيل، في بيان أوردته وسائل إعلام محلية، أن المؤتمر يروم استعراض التقنيات والدراسات والتجارب في ادارة وترشيد الطاقة بما يمكن من تحقيق الكفاءة والفعالية في إدارة الطاقة، في ظل توافر فرص غير مكلفة من أجل تحقيق الترشيد ورفع الكفاءة.

وأضافت أن المؤتمر يشكل مناسبة لاستعراض تطبيقات الطاقة وترشيدها على مستوى المدينة ومرافقها، وعلى مستوى الصناعة ومنشئاتها، وفي إطار مدينة متكاملة في البنيه التحتية والتجهيزات الأساسية مثل مدينة الجبيل الصناعية.

ويناقش المؤتمر عددا من المحاور منها كفاءة الطاقة في الأجهزة الكهربائية والتكييف، والتنظيم في ترشيد الطاقة، والأنظمة والاجراءات المساهمة في ترشيد الطاقة على مستوى المدن، وطرق الترشيد في الإنارة، وكذلك الحلول الذكية لأنظمة التحكم في المباني وأثر استهلاك الطاقة على البيئة.

اقرأ أيضا