أخبارقطاع الصيد البحري التايلاندي يضع قيودا على الصيد في خليج بانكوك لمدة ثلاثة شهور (من يونيو إلى شتنبر)

أخبار

04 يوليو

قطاع الصيد البحري التايلاندي يضع قيودا على الصيد في خليج بانكوك لمدة ثلاثة شهور (من يونيو إلى شتنبر)

بانكوك – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء..

-تايلاند/ صيد بحري

ضاعفت التايلاند، بعد الانتقادات الواسعة التي تعرضت لها من طرف شركائها الأوروبيين حول الصيد غير الشرعي والمكثف، من المبادرات الرامية إلى إظهار التزامها بحماية مواردها السمكية.

وهكذا، فرض قطاع الصيد البحري التايلاندي قيودا على الصيد في خليج بانكوك لمدة ثلاثة شهور (من يونيو إلى شتنبر)، فلن يسمح لقوارب وسفن الصيد، خلال هذه المدة، من استعمال بعض معدات الصيد لتمكين المخزون السمكي من أن يتجدد.

وأفادت الوزارة بأن خليج بانكوك يستضيف، كل سنة خلال شهري يونيو ويوليوز، عدة ثدييات بحرية مهاجرة، موضحة أن هذه القيود ستساعد من خفض تأثير أنشطة الصيد على هذه الثدييات، وفي نفس الوقت ستعزز استدامة الموارد السمكية.

من جهة أخرى، أعلن مؤخرا وزير الموارد الطبيعية والبيئة التيلاندي، عن تصنيف ثمانية أنواع من سمك الراية وثلاثة أنواع من السمك النجار كفصائل محمية وممنوعة من الصيد.

———————-
– الصين/ اليونيسكو

تم تسجيل القمة الجبلية فانجين، الموجودة في الإقليم الصيني غيزهو (الجنوب الغربي) على لائحة التراث العالمي لليونيسكو، وذلك خلال الاجتماع الـ 42 للجنة التراث العالمي في المنامة.

وقال الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وهو منظمة استشارية رسمية للمواقع الطبيعية للجنة التراث لليونيسكو، إن هذا الجبل يتميز بمناظره وبكونه موقع طبيعي يحتضن عدة غابات، ومناظر جبلية وأراضي رطبة، وشلالات وكذا 450 صنف من الفقريات.

وقد تم ترشيح ما مجموعه خمسة مواقع صينية للتسجيل في لائحة الثراث العالمي لليونيسكو هذه السنة.

———————-

– الصين/ لتجنب إزعاج عشرات الآلاف من الطيور بالقرب منخط سكة حديدية للقطارات فائق السرعة بدأ تشغيله، يوم الاحد الماضي، في مقاطعة قوانغدونغ، تم وضع درع مقبب لتغطية قسم من السكة يبلغ طوله 2036 مترًا بالقرب من موطن الطيور، الذي يتكون من عدة جزر مغطاة بأشجار البانيان.

ويقع موطن أكثر من 30 ألف من طيور البلشون في حي شينهوي في جيانغمن على بعد 800 متر فقط من خط السكة الحديدية الذي يبلغ طوله 357 كيلومترا، ويربط بين جيانغمن وتشانجيانغ.

ووفقا للي جيان تشيانغ المهندس المسؤول عن البناء لدى مجموعة الهندسة المدنية الصينية تيسيجو. فإن الدرع استخدمت فيه مواد امتصاص الصوت والمواد العازلة، وتصل تكلفته إلى 187 مليون يوان (28.3 مليون دولار).

وقال لي إن الاختبارات أظهرت أنه عندما يمر القطار بسرعة 200 كلم في الساعة، فإن الصوت الذي يتم رصده في المنطقة الأساسية لموطن الطيور يزداد فقط بمقدار 0.2 ديسيبل، “وهذا يعني أن الناس والطيور بالكاد يسمعون الضوضاء”.

اقرأ أيضا