كوبنهاغن..72 في المائة من السكان يقومون بفرز النفايات البيولوجية
كوبنهاغن – كشف تقييم لنظام إعادة تدوير نفايات الطعام في بلدية كوبنهاغن أن 72 في المائة من سكان كوبنهاغن يقومون حاليا بفرز النفايات البيولوجية ، وهو رقم أعلى بكثير مما كان متوقعا حينما تم تقديم هذا النظام خلال الصيف الماضي.
وكان هذا النظام يهدف عند بدايته إلى جمع 10 آلاف طن من النفايات البيولوجية في سنة 2018 ، وتم تعديل هذا الرقم إلى 14 ألف طن ، بناء على الكميات التي تم جمعها فعليا خلال الربع الأول من السنة الجارية.
وارتفعت ، بالإضافة إلى النفايات الحيوية ، كمية البلاستيك التي تم جمعها منذ اعتماد نظام الفرز وإعادة التدوير في سنة 2012.
وجمعت بلدية المدينة ، خلال السنة الماضية ، أكثر من 1700 طن من النفايات البلاستيكية التي يمكن إعادة استخدامها بدلا من حرقها.
=======================
كوبنهاغن / أعلنت وكالة الأدوية الدنماركية ، أول أمس الأربعاء ، أنها تلقت 12 طلبا للتسجيل لتلقي المساعدات المالية الثانية لصندوق تراكم المعرفة العلمية المتعلق بالبرنامج التجريبي للقنب الهندي الطبي.
وكان قد تم خلال مارس الماضي تخصيص خمسة ملايين دولار إضافية من الأموال الخاصة لصندوق تراكم المعرفة حول استخدام وتأثير القنب الهندي الطبي.
وقد أحالت الوكالة هذه الطلبات على صندوق الابتكار في الدنمارك الذي سيجري تقييما علميا حيث ستعطى الأولوية لأولئك الذين يعتبرون مؤهلين للتمويل من قبل فريق للمتابعة.
========================
كشف تقرير جديد لشبكة “سي إن إن” أن كوبنهاغن تعتبر أفضل مدينة في العالم للسباحة بفضل شواطئها الحضرية ومناطق الاستحمام على شاطئ البحر قرب الميناء.
وقال التقرير إن “مدينة كوبنهاغن المحاطة بالمياه تعتبر وجهة مفضلة للسباحين ، خاصة أنها تتوفر على منتزه آماجير بيتش الرائع لقضاء فترة ما بعد الظهيرة” ، مشيرا إلى “الجزيرة الاصطناعية التي تعد مكانا جيدا لممارسة الرياضات البحرية”.
وتأتي زيورخ في المرتبة الثانية خلف العاصمة الدنماركية ، تليها لندن وهونغ كونغ وفانكوفر وسيدني ولشبونة وباريس ونيويورك وبرلين وستوكهولم.
وأشادت منظمة “وونديرفول كوبنهاغن” السياحية بهذه المرتبة التي احتلتها العاصمة الدنماركية ، مؤكدة أن السياح يحبذون الوصول إلى مياه الاستحمام النظيفة في وسط المدينة.
وقالت تاينا كاستروب-ميسيري ، مديرة التواصل لدى المنظمة ، إن “هذا مكان جيد لتسويق المدينة ، مما سيعزز من مكانتنا كمدينة ذات مظهر بحري مستدام”.
=======================
ستوكهولم / تم تكليف الوكالة الحكومية السويدية لأنظمة الابتكار “فينوفا” ، والوكالة السويدية للطاقة ، ومجلس الأبحاث السويدي “فورمز” بتنفيذ برامج الابتكار الاستراتيجية.
وتعد برامج الابتكار الاستراتيجية مبادرة يقوم فيها الفاعلون الأساسيون في قطاع الصناعة والجامعات والقطاع العام بتحديد المجالات التي يرون أنها ضرورية للتعاون وتعبئة الموارد والمعرفة السويدية.
وتتاح في إطار هذه المبادرة الفرصة للشركات السويدية ووكالات التمويل والقطاع العام والجامعات والكليات من أجل تعزيز تعاونها.
ويتحمل الفاعلون المشاركون في هذه المبادرة بشكل جماعي مسؤولية صياغة التحديات ووضع أهداف طويلة الأمد وترتيب أولويات الاستثمارات في البحث والتطوير والابتكار.
وسيتم من خلال التعاون في المناطق المهمة استراتيجيا للسويد إحداث الظروف المناسبة لتوفير حلول مستدامة للتحديات الاجتماعية العالمية وزيادة القدرة التنافسية الدولية.
وفي هذا السياق ، دعمت هذه المبادرة أنشطة تتعلق بأجندة أعمال الابتكار الاستراتيجي ، حيث قام مجموعة من الفاعلين بتحديد الرؤى والأهداف والاستراتيجيات لتطوير منطقة محددة بشكل جماعي.
وستقوم الوكالة الحكومية السويدية لأنظمة الابتكار “فينوفا” ، ومجلس الأبحاث السويدي “فورمز” بتمويل 17 برنامجا للابتكار الاستراتيجي.
=========================
أوسلو / أعلنت لجنة المالية بالبرلمان النرويجي ، أمس الخميس ، أن المؤسسة التشريعية ستناقش ، خلال السنة المقبلة ، ما إذا كان صندوق الثروة السيادي النرويجي ، الذي تبلغ قيمته تريليون دولار ، سيكون قادرا على الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة غير المدرجة مثل مزارع الطاقة الشمسية ومزارع طاقة الرياح.
وتساءل عدد من السياسيين النرويجيين حول ما إذا كان ينبغي أن يستثمر صندوق الثروة السيادي النرويجي ، الأكبر في العالم ، في فئة أصول جديدة ، تضاف إلى الأسهم والسندات والعقارات التي يملكها.
ورغم وجود دعم واسع للصندوق من أجل الاستثمار في البنية التحتية المتجددة ، فإن الحكومة الحالية قد أكدت في مارس الماضي أنه من السابق لأوانه تقديم مشروع قانون في البرلمان حول هذا الموضوع.
واقترحت لجنة المالية ، أمس الخميس ، على الحكومة تقديم مشروع قانون خلال السنة المقبلة يتعلق بهذا المجال حتى تتمكن المؤسسة التشريعية من مناقشته والتصويت عليه.
=======================
ويسعى صندوق الثروة السيادي النرويجي إلى إقناع الشركات التي يستثمر فيها للإفصاح عن البيانات غير المالية التي تتضمن ، على الخصوص ، مقدار انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون ، وخضوعها لاختبار مكافحة التغيرات المناخية.
ويضخ صندوق الثروة السيادي النرويجي استثمارات في نحو 9 آلاف و100 شركة في أنحاء العالم ، ويتوفر في المتوسط على 1.4 في المائة من الأسهم المدرجة عالميا.
وكان البرلمان النرويجي قد وافق سنة 1990 على تأسيس الصندوق لاستثمار عائدات قطاعي النفط والغاز بالنرويج.
=======================
هلسنكي / أعلنت مجموعة “فورتوم” الفنلندية للطاقة ، أمس الخميس ، أنها وقعت اتفاقا مع شركة “كلين موتيون” السويدية لصناعة السيارات الكهربائية الخفيفة من أجل تطوير نظام مشترك لتبادل البطاريات المصممة للسيارات الكهربائية الخفيفة.
وتستهدف هذه المبادرة شركات سيارات الأجرة الكبرى في الهند وغيرها من الشركات التي تتوفر على أسطول كبير من المركبات.
وقال فورت هيت أنتيلا ، رئيس شركة “فورتوم” ، في بلاغ له ، “نعتقد أن استخدام نظام تبادل البطاريات سيزيد من حصة السوق من السيارات الكهربائية في الهند”.
وأشار المسؤول ذاته إلى أن “رؤية الحكومة الهندية لتحقيق النقل الكهربائي الكامل بحلول سنة 2030 تتوافق مع رؤية شركة فورتوم”.
وتوصلت شركة “فورتوم” ، بناء على خبرتها في مجال حلول النقل الكهربائي ، خلال سنة 2017 ، إلى اتفاق مع السلطات الهندية على تطوير بنية تحتية لشحن المركبات الكهربائية في البلاد.
=======================
تعتزم شركة “وارتسيلا” الفنلندية للتكنولوجيا تزويد جرافة بحرية كبيرة جديدة بنيت من قبل مجموعة “دامن شيبياردس” وهي شركة لبناء السفن ومقرها في هولندا ، بمحركات ومراوح ونظام للتحكم.
وذكر بلاغ للشركة الفنلندية أنه تم تكليف شركة “سيميكس أو كو” ، وهي شركة رائدة في توريد مواد البناء ، بتوريد هذه الجرافة.
وستقوم شركة “وارتسيلا” بإعداد محركات جاهزة للاستخدام مع تكنولوجيا تحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون ، مما يجعل أداء الجرافة متوافقا مع اللائحة الثالثة للمنظمة البحرية الدولية.
وبمجرد تسليمها ، ستكون الجرافة البحرية ، التي يبلغ طولها 49 مترا ووزنها 4975 طنا ، واحدة من أكثر الجرافات الصديقة للبيئة.
وقال ديك هايدلبرغ ، رئيس المجموعة الفنلندية ، “نحن سعداء ويشرفنا العمل مع هذا الضامن الجديد لجعل الجرافة فعالة وصديقة للبيئة ، فوارتسيلا تتوفر على خبرة واسعة في تقديم الحلول لعمليات التجريف”.
ومن المتوقع أن يتم تسليم الجرافة مع نهاية سنة 2018 ، على أساس أن تبدأ عملياتها في بحر الشمال بحلول نهاية سنة 2019.