أخباركوب 22 .. الصين تدعو إلى تعميق التعاون جنوب جنوب في مواجهة التغيرات المناخ

أخبار

14 نوفمبر

كوب 22 .. الصين تدعو إلى تعميق التعاون جنوب جنوب في مواجهة التغيرات المناخ

مراكش  –  دعا ممثل الصين الخاص حول شؤون تغير المناخ، شيه تشنهوا، يوم الاثنين بمراكش، إلى تعميق التعاون جنوب جنوب في مواجهة التغيرات المناخ.

وأكد السيد تشنهوا في كلمة خلال افتتاح المنتدى الرفيع المستوى حول التعاون جنوب جنوب بشأن التغيرات المناخية، أهمية تقاسم التجارب والخبرات والممارسات الفضلى في مجال مواجهة التغيرات المناخية بين دول الجنوب.

و أبرز المسؤول الصيني التزام بلاده بتعميق التعاون جنوب جنوب في مواجهة التغيرات المناخية ، مستعرضا المبادرات التي اتخذتها بكين من أجل دفع عجلة هذا الإطار من التعاون.

وفي هذا الصدد، أشار إلى ان بلاده وقعت حوالي ثلاثين مذكرة تفاهم مع الدول النامية لتعزيز التعاون جنوب جنوب، وأطلقت مشروع “عشرة، مائة، ألف”، المتعلق بإحداث عشر مناطق تجريبية منخفضة الكربون، ومائة مشروع للتكيف والتخفيف، وبرنامج تكوين ألف إطار بالدول النامية.

ويروم هذا اللقاء رفيع المستوى المنظم بشراكة بين الصين والمغرب والأمم المتحدة، إعطاء زخم أكبر للتعاون جنوب جنوب في مجال مواجهة التغيرات المناخية، وتعميق التبادل بين دوله بغية تحسين قدرتها على مواجهة هذه التغيرات وبلوغ أهداف التنمية المستدامة.

وتبحث أشغال المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، خلال الفترة ما بين 7 و18 نونبر الجاري، قضايا رئيسية في مقدمتها التكييف والتخفيف مع التغيرات المناخية، فضلا عن تلك المرتبطة بتنفيذ وأجراة اتفاق باريس.

اقرأ أيضا