أخباركوب 24 : بدون إرادة سياسية لن يتم تحقيق أي تقدم في المفاوضات بشأن المناخ (رئيس المؤتمر)

أخبار

13 ديسمبر

كوب 24 : بدون إرادة سياسية لن يتم تحقيق أي تقدم في المفاوضات بشأن المناخ (رئيس المؤتمر)

كاتوفيتشي – قال ميشال كورتيكا رئيس المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) ،الذي يجري بمدينة كاتوفيتشي (جنوب بولونيا) ،اليوم الخميس ، إنه “بدون إرادة سياسية لن يتم تحقيق أي تقدم في المفاوضات بشأن المناخ”.

وأضاف ،في تصريح للصحافة ،أن العالم “يحتاج حاليا الى إرادة سياسية وتجاوز المواقف الأنانية لبلوغ حل يرضي كل العالم ويخرج إشكالية المناخ بتعقداتها من عنق الزجاجة” ،مشددا على أنه في حالة عدم تحقيق التوافق في مؤتمر (كوب 24 ) “سيخسر العالم شيئا لا يقدر بثمن مثل البيئة وهو الزمن”.

وأوضح في هذا السياق أن تحقيق التوافق بين آراء الدول “يجب أن يكون العنصر الحاسم اليوم لمواجهة تحديات المناخ وخطر التغيرات المناخية والحد منها” ،مشيرا الى أن الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريس “محق الى أبعد حد” حين أكد أن “إهدار هذه الفرصة في كاتوفيتشي من شأنه أن يعرض آخر فرصة لدى العالم لوقف تغير المناخ الجامح للخطر ولن يكون ذلك عملا غير أخلاقي فحسب، بل سيكون انتحارا.”

واعتبر أن “هاجس العالم هو واحد ،حسب ما يعبر عنه في كل المحافل ،إلا أن العديد يتملص من مسؤولياته حين يستوجب الأمر اتخاذ اجراءات عملية لمواجهة التحديات العسيرة التي يواجهها العالم ،والتي الكل يعرف أدق تفاصيلها “.

وأشار في هذا السياق الى أن “الهدف الرئيسي واحد وواضح ،ولا يمكن أن يختبئ أي أحد من الحقيقة ،وبالتالي على الجميع أن يعتمد المبادئ التوجيهية لأطراف اتفاق باريس، والتزام الدول بالحد من ارتفاع حرارة العالم كيلا تتعدى درجتين مئويتين أو إلى 1.5 درجة ،مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعية.

وتستمر أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) عمليا الى غاية يوم غد الجمعة .

اقرأ أيضا