أخباركولومبيا…إطلاق مبادرة لحظر استعمال الأكياس البلاستيكية

أخبار

27 نوفمبر

كولومبيا…إطلاق مبادرة لحظر استعمال الأكياس البلاستيكية

كولومبيا – أطلقت بلدية سالنتو، موطن أشجار النخيل بجهة كينديو، مبادرة لحظر استعمال الأكياس البلاستيكية خلال السوق الأسبوعي الذي يقام بالمنطقة، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

و أضافت أن الهدف من هذه المبادرة هو تشجيع استخدام الأكياس المصنوعة من الورق والمواد الصديقة للبيئة من أجل القضاء على التلوث البلاستيكي بهذه البلدة.

و سيتم إطلاق حملة لإذكاء الوعي لدى الساكنة و السياح بأهمية استخدام الأكياس الصديقة للبيئة خلال السوق الأسبوعي.

و تحدث الكاتب المكلف بالفلاحة والتنمية المستدامة ببلدية سالنتو، خوان بابلو فيلاسكيث، عن إعطاء تعليمات واضحة بعدم استخدام الأكياس البلاستيكية و استبدالها بأكياس ورقية.

*****************

بوينوس أيريس -نشرت الكتابة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة صورة فوتوغرافية لضفدع من الأنواع النادرة يعيش بمنطقة تشاكو الأرجنتينية شبه القاحلة وببوليفيا والباراغواي.

وأوضحت أن هذا الكائن يتكيف مع الظروف المناخية القاسية ويقضي معظم أيام السنة تحت الماء أو الأوحال.

وفي شهر أكتوبرمن كل عام، يخرج هذا الضفدع من تحت الماء أو الأرض مع بدء تهاطل الأمطار الغزيرة وذلك من أجل التوالد والبحث عن الغذاء، لكنه سرعان ما يختفي حينما تجف التربة عند نهاية فبراير قبل أن يخرج من جديد مع بداية الربيع.

***********************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الثلاثاء 27 نونبر 2018:

-البيرو:

تعتزم 90 قبيلة بمنطقة الأمازون بالبيرو الانضمام إلى برنامج سيمكنها من الحصول على حوافز اقتصادية ومساعدة تقنية للحفاظ على ما يقرب من مليون هكتار من الغابات، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

و في هذا الصدد، شرعت وزارة البيئة في عملية تسجيل هذه الساكنة في آلية تحمل اسم “التحويل المباشر المشروط”.

و يوفر هذا المشروع الموارد الاقتصادية والمساعدة التقنية لهذه المجتمعات المحلية للحفاظ على الغابات، من خلال تعزيز قدرات التدبير المجتمعي وتحسين المراقبة والرصد وتعزيز الأنشطة الإنتاجية المستدامة.

و يصل عدد القبائل التي تستفيد حاليا من آلية “التحويل المباشر المشروط” 202 قبيلة بتسع جهات بالبلاد، وهو ما يضمن حماية 9 ر1 مليون هكتار من الغابات.

***********************

-البرازيل:

رفضت محكمة فيدرالية بولاية ماتو غروسو دو سول طلب بلديتين بالولاية ذاتها بوقف عملية تحديد وترسيم أراضي السكان الأصليين المتواجدة ضمن مجالها الترابي.

و أمر القاضي الفيدرالي، باولو فونتيس، بحفظ هذه الطلبات التي قدمتها بلديتي جوتي في سنة 2011 ودورادينا في 2013.

وبرأي القاضي الفيدرالي، فلا يحق للبلديتين اتخاذ إجراءات قانونية للدفاع عن مصالح أفراد، أي مزارعين و أطراف ثالثة من المحتمل أن تصادر ممتلكاتهم لفائدة مجتمعات السكان الأصليين، على الرغم من أن الدراسات الأنثروبولوجية والبيئية تشير إلى أن هذه الأخيرة كانت تمتلك هذه الأراضي.

و تم رفض طلبات مماثلة أخرى على مستوى مناطق متاخمة للباراغواي وبوليفيا للأسباب ذاتها.

***********************

-الشيلي:

قدمت وزيرة البيئة، كارولينا شميت، مؤخرا أول شبكة لمراقبة الضوضاء بالبلاد تضطلع بمهمة قياس التلوث الصوتي بشكل مستمر بسبع نقاط استراتيجية في العاصمة سانتياغو.

و تهدف المبادرة إلى قياس الضوضاء بالمدينة، و بالتالي تقييم و تبني سياسات عمومية للرفع من جودة حياة المواطنين.

و اعتبرت شميت أن وسائل النقل العمومي تعتبر المصدر الرئيسي للضوضاء في المناطق الحضرية، مشيرة إلى أن إدخال الحافلات الكهربائية ضمن منظومة النقل سيساهم في خفض مستوى الضوضاء في شوارع سانتياغو بشكل كبير.

اقرأ أيضا